إنخفاض الوزن ومرض السكري Diabetes and Weight Loss

جرت فطرة الناس على الميل الى الرشاقة و النحافة، وهذا لما للنحافة من آثار ايجابية جميلة، فهي تكسب البدن الرشاقة واللطافة والنشاط  والمظهر الجميل، وهذه الصفات الجميلة تجعل من يعانون من السمنة الى السعي وراء الحصول على وزن طبيعي وصحي يمكنهم من ممارسة حياتهم اليومية بأريحية ورشاقة.

وزيادة الوزن ترتبط ببعض الناس اكثر من غيرهم، أي أنهم يكونوا أكثر عرضة لذلك، ومن تلك الفئة المصابين بداء السكري، تحديدا النوع الثاني، فحسب ما تشير اليه الاحصائيات يعاني اكثر من 90 % من المصابين بهذا النوع من الزيادة في الوزن فوق الحد الطبيعي.

وقد يتساءل المصابون بالسكري على وجه الخصوص عن الطرق التي يمكن من خلالها إرجاع اوزانهم الى مستوياتها الطبيعية، وعن مدى امكانية تحقيق ذلك.

مما لا شك فيه أن خسارة الوزن يعتبر أمرا غير مستحيلا سواء لمرضى السكري أو لغيرهم، وأن الوزن الخفيف له دور كبير في تكيف المصابين بالسكري مع هذا المرض. لذلك قمنا في هذا المقال بالتطرق الى بعض الخطوات التي يمكن من خلالها الوصول إلى الوزن المطلوب.

انخفاض الوزن weight loss

أولا: تعرف على وزنك الحالي

يعتبر تحديد الوزن الدرجة الأولى في سلم خسارة الوزن، فلا يمكن لإنسان ان يصعد هذا السلم بدون معرفة كمية وزنه في البداية، لأن هذا سيوصله الى ادراك الكمية التي يحتاج الى فقدانها. ومعظم الناس لديهم احساسا بديهيا يبين لهم الاوزان الطبيعية التي هم بحاجة لها، إلا أن تحديد الكمية التي يجب عليهم فقدانها تعتبر أكثر اهمية من ذلك فهذا يساهم في توضيح صورة الاهداف المنوي تحقيقها.

ثانيا: حفز نفسك على خسارة الوزن

لطالما سمعنا  بالمقولة الشهيرة ” العقل السليم في الجسم السليم “،  ومقصد ذلك هو أن اقتناع العقل وجاهزيته لتطبيق القرارات يساهم بجزء كبير في الوصول إلى الأهداف المرجوة،  والعقل الذي يؤمن بضرورة خسارة الوزن ويعي الآثار الايجابية الجمة التي تترتب عليه لابد وان يكون عقلا سليما ويفكر تفكيرا جيدا، وهذا من شأنه ان يبقي شمعة الدافعية مشتعلة في داخل الانسان، مما سيجعله يسوق جسده وراء عقله و يحقق الغرض الذي يتطلع له، الا وهو خسارة الوزن.

ثالثا: خطوات أخرى يجب القيام بها

قبل البدء باتخاذ الخطوات العملية اللازمة لفقدان الوزن، ينبغي عليك ان تكثر من قراءة المواضيع المتعلقة بمرض السكري و السمنة والمتلازمة الأيضية، فهذه المواضيع ستمكنك من معرفة المخاطر التي قد تنجم عن ذلك و الاشياء التي يجب عليك فعلها.

بعد القيام بذلك، ينبغي عليك أن تذهب إلى الطبيب الخاص بك وأن تطلب منه أن يزودك ببرنامج خاص بك يساعدك في خسارة الوزن.

ولابد من التذكير بضرورة التحلي بالصبر عند تطبيق ذلك و القيام بتنفيذ الخطوات التي ينصح بها خطوة خطوة.

رابعا: قم باتباع  حمية غذائية تساعدك على خسارة الوزن

انتشرت مؤخرا الكثير من اساليب الحمية الغذائية او ما يعرف بالرجيم، وهي طريقة فقدان الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي يساعد على ذلك، وهذه الطريقة تلعب دورا كبيرا في تحقيق الهدف المرجو، ولكن لابد من التنويه الى انه ليست كل تلك الانظمة او الأساليب تصلح لجميع الناس على حد سواء، وهذا يعني انه هناك من أساليب الحمية ما يضم تقليص تناول بعض الاطعمة وهذا ما يجعلها تناسب مع أشخاصا دون آخرين، لذلك لحل هذه المشكلة ينبغي استشارة اخصائي الحمية الغذائية، فهو من سيزودك بالنظام الغذائي الافضل والاكثر فعالية في تحقيق هدفك. 

خامسا: مارس التمارين الرياضية

تعتبر التمارين الرياضية ضرورية لجميع الناس، سواء السمان منهم او الضعاف، المصابين بالإمراض او الأصحاء، فالتمارين تمثل المخرج الذي من خلاله يمكن طرد كافة السموم من جسم الانسان، ناهيك عن الراحة والانتعاش النفسي الذي تمده بالجسم. ومما لا شك فيه ان التمارين تلعب دورا كبيرا جدا في خسارة الوزن وذلك لأنها تعمل على حرق السعرات الحرارية و بناء العضلات و تقويتها. ولابد من التذكير هنا ان خسران الوزن مع ممارسة التمارين الرياضية ربما يستغرق مدة من الوقت ليست بالقصيرة، خصوصا إذا ما اردنا أن نلاحظ ذلك على الجسد مباشرة، لذلك لابد من التحلي بالصبر وشحن الروح بكمية متزايدة من الدافعية.

وأخيرا هناك بعض الاسئلة الشائعة التي قد يسألها المهتمون بهذا الموضوع ومن هذه الأسئلة ما يلي:

هل يوجد طرق علاجية أخرى يمكن أن تساعد في خسارة الوزن؟

نعم يوجد هناك العديد من الطرق العلاجية البديلة التي يمكن أن تساعد في خسارة الوزن، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها وحدها لخسارة الوزن، فتلك الطرق يمكن ان تساعد في الالتزام ببرنامج الحمية الغذائية الذي تتبعه ، كما ان انها قد تلعب أدوار اخرى مثل القيام بتخفيف التوتر الذي قد يكون سببا في زيادة الوزن. ومن تلك الطرق طريقتي الوخز بالإبر والتنويم المغناطيسي.

ماذا عن إجراء عملية جراحية لتخسيس الوزن؟

قد يلجأ البعض الى اجراء عملية جراحية بغرض القضاء على الوزن الزائد، ولكن من وجهة نظر أهل الاختصاص هذا الخيار لا يجب اللجوء اليه على الإطلاق إلا بعد نفاذ كافة الحلول الأخرى، وذلك لأن إجراء العمليات الجراحية محفوف بالمخاطر وقد تقود الى نتائج لا تحمد عقباها.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

baby

الرضاعة الطبيعية ومرض السكري

sugar سكر

هل تناول السكر بكثرة يسبب مرض السكري Diabetes؟