ما هو فحص مخزون السكر في الدم أو السكر التراكمي A1C

فحص مخزون السكر في الدم أو السكر التراكمي إختصاراً A1C ، هو فحص يستخدم لإعطاء صورة عن متوسط مستويات السكر في الدم خلال فترة زمنية طويلة 2-3 شهر . يساعد هذا الفحص على إعطاء صورة عامة عن مقدار نجاح خطة العلاج الخاصة بمرض السكري.

A1C إختبار سكر

كيف يعمل الإختبار ؟

الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يرتبط مع المواد السكرية  في الدم مثل الجلوكوز،يوجد بشكل طبيعي داخل خلايا الدم الحمراء ، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم خلال الجهاز الدوري. الجلوكوزالموجود في الدم يدخل إلى داخل خلايا الدم الحمراء ويربط مع جزيئات الهيموجلوبين الموجودة هناك. فعد زيادة عدد جزيئات الجلوكوز في الدم يزداد عدد جزئيات الهيموجلوبين الموجود في خلية الدم الحمراء نفسها وهذا ما يحصل لدى مرضى السكري. ولأن متوسط عمر خلية الدم الحمراء هو 120 يوم فإن فحص كمية الهيموجلبوبين فيها تعطي صورة عامة عن متوسط مستوى الجلوكوز في الدم خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

فوائد إختبار فحص مخزون السكر

في الطرق التقليدية لقياس السكر في الدم فإن الإختبارات تعطي فكرة عن مستوى السكر خلال ذلك الوقت من اليوم الذي تم فيه الإختبار ، ولكن إختبار فحص مخزون السكر يعطي فكرة عن متوسط مستويات السكر خلال فترة زمنية أطول ما يساعد على :

  • تأكيد فاعلية خطة العلاج الذي يستخدمها المريض أو نفيها.
  • معرفة درجة تأثير الإختيارات الصحية التي يدخلها المريض في برنامجه الغذائي أو الرياضي للسيطرة على المرض.
  • يؤكد نتائج فحوص السكري الأخرى ودرجة دقتها للطبيب المشرف على المريض.

متى يستخدم إختبار فحص مخزون السكر؟

في العادة الطبيب سيطلب إجراء إختبار فحص مخزون السكر في المرة الأولى التي يتم تشخصي المريض بالسكري ، لاحقاً يمكن أن يطلب الطبيب إعادة الإختبار عدة مرات خلال مراحل تعلّمك لكيفية السيطرة على المرض. يعتمد معدل إجراء الإختبار على نوع السكري الذي لدى المريض وعلى مدى نجاح أداءه في السيطرة على المرض. إن عدد المرات التي يتم فيها إجراء الإختبار تعتمد على الحالات التالية ، فيتم إجراء الإختبار :

مرتين في العام إذا كان المريض مصاب بالسكري من النوع الثاني ولا يستخدم الأنسولين ومعدّل السكر لديه ضمن الحدود المستهدفة.

  • ثلاثة إلى أربعة مرات في العام إذا كان المريض مصاب بالسكري من النوع الأول.
  • أربعة مرات في العام إذا كان المريض مصاب بالسكري من النوع الثاني ، ويستخدم الأنسولين لإدارة السكري ولديه مشاكل في ضبط مستويات السكر في الدم إلى الحدود المستهدفة.

ربما تحتاج إلى القيام بالإختبار عدة مرات خلال فترة زمنية قصيرة عندما يقوم الطبيب بتغير العلاج الذي تستخدمه.

تجهيز نفسك لإختبار فحص مخزون السكر

فحص مخزون السكر هو فحص دم بسيط ولا تحتاج إلى الإمتناع عن تناول الطعام أو الشراب قبل إجراءه أو بعده.

نتائج الإختبار

للأشخاص الغير مصابين بالسكري تكون نتيجة إختبار فحص مخزون السكر في الدم تتراوح بين 4% إلى 6% ، بالنسبة إلى مريض السكري الذي يواجه مشاكل في ضبط مستويات السكر لديه في الجسم  قد ترتفع نتيجة الإختبار لديه إلى أكثر من 8%. إذا كان للشخص نتيجة للإختبار تتراوح بين 5.7% و 6.4% فهذا يعني بأن لديه حالة ما قبل السكري، ما يعني وجود معدل خطر للإصابة بالسكري قريباً ، بالنسبة إلى معظم مرضى السكري فإن النتيجة المستهدفة من الإختبار هي 7% أو أقل ، إذا كانت النتيجة أكبر من ذلك فقد يطلب الطبيب تغير العلاج الذي يستخدمه المريض.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Glucose test إختبارات السكر

طريقة قياس السكري أو نسبة السكر في الدم Diabetes Test

ماذا افعل عندما يرتفع السكر بشكل مفاجئ في الدم

ماذا افعل عندما يرتفع السكر بشكل مفاجئ في الدم