هل يسبب مرض السكري فقر الدم Anemia ؟

فقر الدم أو الأنيميا Anemia هي حالة مرضية تنتج عن افتقار الجسم للكمية الكافية من كرات الدم الحمراء التي يقع على عاتقها نقل الأكسجين إلى مختلف مناطق الجسم وطرد ثاني أكسيد الكربون منه. يتم تصنيع خلايا الدم الحمراء داخل نخاع العظم ويستمر وجودها في الجسم لمدة تقارب 120 يوماَ ثم تموت ويتم تسليم مهمتها لمن تأتي على الحياة بعدها.

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب الإصابة بفقر الدم، ومن تلك العوامل حدوث النزيف، أو نقص مستوى الحديد في جسم الإنسان اللازم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، أو الإصابة بإحدى الأمراض المزمنة كالسرطان، أو الإصابة بأمراض الكلى وغيرها، ولكن هل يمكن أن يكون السكري أحد العوامل التي تسبب الإصابة بهذا المرض؟

فقر الدم Anemia

فقر الدم ومرض السكري

يعتبر مرض السكري من العوامل التي قد ترفع من خطر الإصابة بفقر الدم وذلك لعدة أسباب ومنها أن السكري قد يتسبب في تلف الكليتين عند الإنسان، وتلف الكليتين يعني عدم مقدرتهما على إنتاج هرمون الاريثروبيتين  erythropoietin وهو هرمون يقع على عاتقه مسؤولية إبلاغ نخاع العظم بحاجة الجسم إلى المزيد من كرات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى عدم امتلاك الجسم للكمية الكافية منها، وهو ما يعرف بفقر الدم.

ومن ضمن الأسباب الأخرى التي قد تجعل مرض السكري يقود إلى الإصابة بفقر الدم تسبب السكري بالتهاب الأوعية الدموية، وهذا يمكن أن يعيق وصول الإشارات التي يرسلها هرمون الاريثروبيتين إلى نخاع العظم، مما سيتسبب في عدم إنتاج المزيد من كرات الدم الحمراء.

كما وقد تتسبب الأدوية التي ربما يتناولها المصاب بمرض السكري في حدوث نقص في مستوى الهيموجلوبين وهو نوع من البروتينات التي تتواجد في كرات الدم الحمراء وتقوم بمهمة حمل الأكسجين فيها، لذلك فإن تلك الأدوية ستعمل على إعاقة وصول كميات كافية من الأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة وبالتالي سيؤدي ذلك إلى ظهور نفس أعراض فقر الدم.

أعراض الإصابة بفقر الدم

هناك العديد من الأعراض التي تترتب على الإصابة بمرض فقر الدم، ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • الضعف العام
  • الدوخة
  • قصر النفس
  • وجود ألم في الصدر
  • سرعة نبضات القلب
  • انخفاض درجة حرارة الجسم
  • الشعور ببرودة في الأطراف تحديداً القدمين واليدين
  • الصداع
  • شحوب الجلد

طرق العلاج

تختلف طريقة علاج مرض فقر الدم باختلاف السبب الذي أدى إلى الإصابة به، فلو كان السبب وجود نقصٍ في مستوى الحديد في الجسم، عندها ينبغي على المصاب أن يتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية منه أو يتناول المكملات الغذائية التي تساعد على سد حاجة الجسم. وفي حال كان سبب الإصابة بمرض فقر الدم عدم مقدرة الكلى على إنتاج كمية كافية من هرمون الاريثروبيتين، عندها يمكن حقن المريض بمركبات اصطناعية من هذا الهرمون، وفي حال كان المريض في حالة متدهورة عندها يحتاج إلى أن  يخضع لعملية يتم فيها تحويل دمه.

طرق الوقاية

يمكن لمريض السكري أن يجنب نفسه الإصابة بمرض فقر الدم في حال قام باتباع النصائح التالية:

  • الحفاظ على استقرار مستوى سكر الدم، لأن الارتفاع المتواصل والمتكرر لسكر الدم قد يؤدي إلى تعرض الكلى للتلف مع مرور الزمن، وتلف الكلى سوف يقود إلى الإصابة بفقر الدم كما بينا في الأعلى.
  • تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد مثل السمك في حال كان المريض يعاني من نقص في الحديد.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

السكري وضغط الدم blood pressure

مرض السكري وضغط الدم ، هل يسبب السكري الضغط وما العلاقة؟

الغثيان والقيء vomiting

هل يسبب مرض السكري القيء والغثيان ؟ ما هي الأسباب؟