مرض السكري والتفاح Apple، هل التفاح يرفع السكر في الدم؟

يأتي التفاح ضمن إحدى أشهر أنواع الفواكه في العالم لإمتلاكه المذاق اللذيذ الذي يمزج بين الحلاوة والحموضة، وتمتعه بالمظهر الجميل وألوانه البراقة التي تضم الأحمر والأخضر والأصفر، فضلاً عن فوائده الجمة التي جعلت الإنسان يضرب به المثل حينما يتحدث عن الصحة وسلامة الجسم، فمن فوائد التفاح أنه يحمي الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها السرطان ومساعدته في خسارة الوزن والحفاظ على صحة العظام والقلب، ولكن هل يمكن أن يكون التفاح مفيداً لمرضى السكري؟

مرض السكري والتفاح Apple

قبل التعرف على إجابة هذا السؤال لابد من إلقاء نظرة سريعة على مرض السكري وأنواعه وأعراضه.

مرض السكري

يقصد بمرض السكري الحالة التي يشهد فيها جسم الإنسان عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين أو كميات كافية منه أو عدم قدرة الخلايا على الإستجابة إلى الأنسولين بشكل جيد، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سكر الدم وذلك لأن الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستواه وعن مساعدة خلايا الجسم في الحصول على السكر ليتم تحويله إلى طاقة تقوم باستهلاكها أو تخزينها لوقت الحاجة.

هناك ثلاثة أنواع من مرض السكري وهي مرض السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني ومرض السكر الحملي. تختلف مسببات كل منها، كما وتختلف الفئة التي تصيبها هذه الأمراض إلى حدٍ ما، فبالنسبة للمسببات فإن مرض السكري من النوع الأول ينتج عن قيام جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا التي تنتج الأنسولين والموجودة في البنكرياس، أما النوع الثاني فلم يتوصل العلماء إلى فهم الأسباب الكاملة ورائه ولكن تمكنوا من تحديد بعض العوامل التي ترفع من خطر الإصابة به كالسمنة والاضطرابات النفسية المزمنة كاضطراب التوتر والقلق وبعض العوامل الأخرى.

تختلف أعراض الأمراض السابقة فيما بينها إلى حدٍ ما، ولكن يمكن ذكر بعض الأعراض عموماً ومنها العطش الشديد والإرهاق وكثرة التبول وصعوبة التئام الجروح وغيرها. ولا يقتصر خطر أمراض السكري على الأعراض التي تسببها بل قد يصل الأمر إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة في المستقبل قد تهدد حياة المريض في حال كان ضبط المريض للمرض ضعيفاً ومن تلك المضاعفات الجلطات القلبية والدماغية وأمراض العين والجلد.

مرض السكري والتفاح

يمتاز التفاح بإحتوائه على الكثير من الفوائد ومن بين تلك الفوائد ما يخص مرضى السكري، فمن فوائد التفاح لمرضى السكري ما يلي:

  • يتمتع التفاح بانخفاض مؤشره الجلاسيمي، وهذا يعني انخفاض درجة تأثير السكر والكربوهيدرات الموجودة فيه على مستوى سكر الدم.
  • يساعد التفاح في ضبط مستويات سكر الدم وذلك لإحتوائه على نسبة جيدة من الألياف، حيث أن الألياف تبطئ عملية هضم الكربوهيدرات والسكر الذي يحصل عليه الإنسان من طعامه، مما يؤدي إلى عدم انسيابها إلى الدم بسرعة أو مرة واحدة وعدم ورفع مستوى السكر فيه حال تناولها.
  • يساهم التفاح في إثارة البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين وفي زيادة فعالية الأنسولين ورفع حساسية الخلايا له وذلك لاحتوائه على مركبات البولي فينول.
  • يساعد التفاح في حماية الإنسان من الإصابة بمرض السكري نظراً لاحتوائه على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة.

فوائد أخرى للتفاح

يتمتع التفاح بإحتوائه على الكثير من الفوائد الصحية ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • يضم التفاح الكثير من العناصر الغذائية ومنها فيتامين C وK وA والبوتاسيوم والمنغنيز والألياف.
  • يحمي التفاح قلب الإنسان من الإصابة بالأمراض.
  • يساعد التفاح في خسارة الوزن نظراً لاحتوائه على كمية جيدة من الماء والألياف التي تعمل على إمتلاء المعدة وتناول كمية اقل من السعرات الحرارية.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان.
  • يحافظ على صحة العظام.
  • يقلل التفاح من خطر الإصابة بمرض الربو.
  • يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

date تمر

هل التمر يرفع السكر في الدم أو مضر لمرضى السكري؟

honey2 العسل

هل العسل يرفع السكر في الدم أو ضار لمرضى السكري؟