مرض السكري والتوت Berries ، ما هي فوائد التوت بانواعه لمرضى السكري؟

يعتبر التوت من أنواع الفاكهة التي تتميز بشكلها الساحر ومذاقها اللذيذ الباهر الذي يجمع بين الحموضة والحلاوة، ناهيك عن الفوائد الكثيرة التي يحملها هذا النوع من الثمار فمن فوائده أنه يساعد في حماية الإنسان من أنواعٍ عديدة من أمراض السرطان كسرطان القولون والكبد، كما ويعمل التوت على حماية الجلد من التلف ويساهم في بقاء الإنسان في كسوة سن الشباب حيث يمنع التجاعيد وغيرها من علامات الكبر، هذه الفوائد وغيرها تجعل الكثيرين يتساءلون عن ما إذا كان التوت يحمل الفائدة لمرضى السكري، وهو ما سنحاول إجابته في المقال التالي.

مرض السكري والتوت Berries

فوائد التوت لمرضى السكري

يتميز التوت بأنواعه المختلفة باحتوائه على مؤشر جلاسيمي منخفض لا يتعدى ال 50، وهذا يعني إنخفاض تأثير التوت على مستويات السكر في الدم، بل تذكُر الدراسات أن هناك من أنواع التوت ما يساعد في خفض مستوياته، ويجدر الذكر هنا أن المؤشر الجلاسيمي يستخدم لقياس درجة تأثير الأطعمة التي تضم الكربوهيدرات على مستويات السكر في الدم، وتنقسم درجات التأثير إلى ثلاثة مستويات منها المنخفض وهو الذي يقل عن 55، ومنها المتوسط وهو ما بين 55 و70، وأخيراً المرتفع وهذا يبدأ من 70 وصولاً إلى 100. كلما كان المؤشر الجلاسيمي منخفضاُ كلما كانت احتمالية ارتفاع مستوى السكر أقل أو كلما كانت سرعة ارتفاعه أدنى.

إلى جانب كون المؤشر الجلاسيمي للتوت بمختلف أنواعه منخفضاً، تذكر بعض المصادر الطبية أن هذه الثمرة تحتوي على سكر الفركتوز وهو أحد أنواع السكر الطبيعي الذي لا يحتاج إلى الأنسولين في عملية التمثيل الغذائي وهي عمليه يتم فيها تحويل السكر إلى طاقة تستهلكها الخلايا أو تخزنها لوقت الحاجة.

ومن أنواع التوت المفيدة لمرضى السكري ما يلي:

  • التوت الأرضي Strawberries، حيث كشفت بعض الدراسات العلمية أن التوت الأرضي يساهم في وقاية الإنسان من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وفي دراسة أخرى وجد الخبراء أن التوت الأرضي يساهم أيضاً في خفض مستوى السكر في الدم، حيث أحضروا كأساً من عصير التوت وأضافوا له القليل من سكر الطعام فوجدوا أنه قد قلل من نسبة السكر المرتفعة في الدم. بل أن هناك دراسة أخرى وجد فيها العلماء أن التوت الأرضي يقلل من احتمالية تشكل العديد المضاعفات التي قد تنجم عن الإصابة بمرض السكري ومن تلك المضاعفات أمراض الكلى و الاعتلال العصبي.
  • التوت الأزرق Blueberries، إضافة إلى تمتع هذا النوع من الفاكهة بانخفاض المؤشر الجلاسيمي يتميز التوت الأزرق أيضاً باحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية وهذا ما يجعله من الفواكه التي تساعد في ضبط مستويات السكر في الدم، كما وتذكر بعض الدراسات أن التوت الازرق يعمل على زيادة فعالية الأنسولين وحساسية الجسم له.
  • التوت الأسود Blackberries ، يتميز هذا النوع من التوت أيضاً باحتوائه على نسبة جيدة من الالياف وهذا يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم وعدم إرتفاعه.

فوائد أخرى للتوت

يمتاز التوت بمختلف أنواعه بامتلاكه الكثير من الفوائد لجسم الإنسان ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • يساعد التوت في حماية الإنسان من أمراض السرطان وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • يساعد التوت في حماية الجلد من التلف حيث يقلل من التجاعيد وغيرها من علامات الكبر.
  • يساهم التوت في خفض مستويات ضغط الدم.
  • يحمي التوت الإنسان من الإصابة بأمراض القلب المختلفة كالنوبات القلبية وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الأنثوسينين.
  • يفيد التوت في تقوية الذاكرة والحفاظ على صحة الدماغ.
  • يقال أن التوت الأزرق قد يساعد في علاج التهابات المسالك البولية.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مرض السكري والمشمش Apricots

مرض السكري والمشمش Apricots ، فوائد المشمش لمرضى السكري؟

avocado الأفوكادو

مرض السكر والأفوكادو Avocado ، ماهي فوائد الافوكادو لمرضى السكري؟