هل خلاصة التوت مفيدة لمرضى السكري ؟ ما هي الفوائد والمضار؟

تشهد إصابة الإنسان بمرض السكري حدوث خللٍ في إفراز الأنسولين وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم، ونقله إلى خلايا الجسم ليتم تحويله إلى طاقة تُمكن الخلايا من النمو والاستمرار في البقاء على قيد الحياة. وغياب الأنسولين أو القدر الكافي منه ينتج عنه ارتفاع السكر في الدم الذي يحصل عليه الجسم من الكربوهيدرات الموجودة في الطعام الذي يتناوله.

خلاصة التوت Bilberry Extract

وهناك نوعان رئيسيان من هذا المرض وهما مرض السكري من النوع الأول ومرض السكري من النوع الثاني، لكل واحد منهما مسبباته وأعراضه الخاصة به، فمرض السكري من النوع الأول ينتج عن قيام جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا التي تفرز الأنسولين والموجودة في البنكرياس، أما النوع الثاني فيرى العلماء أن هناك عوامل عدة قد تكون هي السبب وراء الإصابة به ومنها السمنة وتناول السكر المضاف بكثرة. وتضم أعراض المرض عموما الشعور بالعطش الشديد وكثرة التبول وبطئ التئام الجروح وغيرها من الأعراض.

وبعد التزايد الكبير في معدلات الإصابة بالمرض أصبح العلماء يخوضون الكثير من التجارب بغرض التوصل إلى علاج نهائي له، ولكنهم لم يتمكنوا من ذلك بعد، بل توصلوا إلى العديد من الاكتشافات التي يمكن أن تساهم في ضبط المرض أي تزويد المريض بالقدرة على التحكم بمستوى السكر في دمه. ومن تلك الاكتشافات ما يتعلق بأنواع الأطعمة التي يتناولها المريض، حيث هناك من الأطعمة التي اكتشف العلماء بأنها قد تساعد في خفض مستوى سكر الدم عند المصابين وفي التحكم بالمرض، ومن تلك الأطعمة خلاصة التوت.

فوائد خلاصة التوت Bilberry Extract لمرضى السكري

يتميز التوت الأرجواني بصغر حجمه ولونه الداكن الجميل ومذاقه الطيب اللذيذ، وهو من الثمار الشبيهة بالتوت الأزرق، ويحتوي هذا النوع من التوت على الكثير من الفوائد لصحة الإنسان، ومن تلك الفوائد ما يخص المصابين بمرض السكري، حيث يمكن استخدام خلاصة التوت في خفض مستوى السكر في الدم، وهذا من شأنه أن يساهم في مساعدة المرضى على ضبط المرض. كما وتشير الدراسات إلى قدرة خلاصة التوت على تقوية الأوعية الدموية الموجودة في شبكية العين وهذا ما سيقلل من فرص حدوث النزيف الذي يؤدي إلى الإصابة باعتلال الشبكية الذي ينتج عنه عدم وضوح الرؤية وقد يصل الخطر إلى فقدانها.

وفوائد خلاصة التوت لا تقتصر على مرضى السكري فحسب، بل هناك العديد من الفوائد الأخرى، ومن ضمنها ما يلي:

  • تحمي خلاصة التوت الخلايا من التلف
  • تساعد في علاج الإسهال
  • تقوم بتقوية الأوعية الدموية
  • تحسن عمل الدورة الدموية
  • تساعد في حماية القلب من الأمراض

أضرار خلاصة التوت لمرضى السكري

لم تحدد المصادر الطبية بعد فيما إذا كان هناك أضرار محتملة لخلاصة التوت على الصحة أم لا، فمعظم تلك المصادر تذكر الفوائد الممكنة لهذه الثمرة ولم تدلِ بوجود أضرار لها، إلا أن الأطباء ينصحون بعدم الإفراط في تناولها لأن ذلك قد يكون له آثار لم يكشف النقاب عنها بعد.

وينصح الأطباء المصابين بمرض السكري بعدم إضافة هذه الثمرة إلى قائمة طعامهم إلا بعد الحصول على الموافقة الطبية، لأن تناولها إلى جانب الأدوية التي تعمل على تقليص مستوى السكر في الدم قد يرفع من خطر الإصابة بالهيبو جليسيميا hypoglycemia وهو النقص الحاد في مستوى سكر الدم.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

البامية Okra

هل البامية مفيدة لمرضى السكري؟ ماهي الفوائد والمضار؟

القرفة Cinnamon

هل القرفة مفيدة لمرضى السكري؟ ما هي الفوائد والمضار؟