هل يسبب مرض السكري العمى Blindness؟ وماهي طرق الوقاية

تعتبر العين من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، لما لها من دور كبير في إدراكه للعالم المحيط به. تتألف عين الإنسان من الداخل من عدة أجزاء وهي القرنية وعدسات العين و الشبكية و بقعة الشبكية والقزحية و الأعصاب البصرية و بؤبؤ العين، وكلها تعمل بدرجة عالية من التناسق والدقة لتمكن الإنسان من النظر.

Blindness العمى

ولكن هناك ما قد يهدد جهاز العين عند الإنسان، ومن ذلك الأمراض، ومن بين الأمراض التي قد تؤثر على النظرمرض السكري، ولكن كيف يتم ذلك وكيف يمكن الوقاية منه؟

قبل أن نتعرف على الإجابة لا بد من أخذ لمحة سريعة عن مرض السكري.

يرجع مرض السكري إلى الحالة التي يحدث فيها خلل في إنتاج هرمون الأنسولين في جسم الإنسان، وهذا الهرمون تنتجه البنكرياس ووظيفته الرئيسية تتمثل في تنظيم مستوى السكر في الدم، لذلك عدم توفره في الجسم أو نقصانه سيؤدي إلى تغيرات مفاجئة في مستوى السكر في الدم، تتمثل بالارتفاع الحاد فيه.

مرض السكري وفقدان النظر

يعد السكري واحداً من العوامل التي قد تؤدي إلى إلحاق الضرر على النظر عند الإنسان، فالارتفاع المستمر في مستوى سكر الدم عند المصاب يسبب التلف في الشبكية وهو ما يعرف باعتلال الشبكية السكري (diabetic retinopathy) ومن الجدير ذكره أن الشبكية من أهم الأجزاء في العين، حيث تقع الشبكية في الجزء الخلفي منها ويتمثل دورها المهم في قيامها بالتقاط الصور التي يشاهدها الإنسان ومن ثم تحويلها إلى إشارات ترسلها إلى الدماغ، لذلك إذا تعرض هذا الجزء إلى الضرر، فإن ذلك بالتأكيد يعني تأثر النظر.

وهناك عدة عوامل أخرى ترفع من خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري ومن تلك العوامل ارتفاع ضغط الدم، أمراض الكلى، ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم، الوراثة، الحمل، التدخين. وعادة ما يرافق الإصابة باعتلال الشبكية السكري مجموعة من الأعراض، ولكن هذه الأعراض قد لا تظهر فور الإصابة بالمشكلة، بل في مرحلة استفحالها، و تضم أعراض الإصابة باعتلال الشبكية السكري فقدان القدرة على تركيز النظر عند القراءة والقيادة و عدم القدرة على ملاحظة الألوان والضبابية في الرؤية و ملاحظة بقع سوداء امام الإنسان.

إلى جانب المشكلات السابقة التي يسببها مرض السكري للعين، هناك مخاطر أخرى يهدد بها السكري هذا العضو ومن تلك المخاطر الإصابة بالساد (cataracts) وهو مرض يصيب عدسة العين يؤدي إلى إعتامها، وإعتام عدسة العين يؤدي إلى إلحاق الضرر بالشبكية لأن العدسة هي الجزء المسؤول عن تركيز الضوء على الشبكية. ومن بين المخاطر التي يهدد بها السكري العين أيضاً خطر الإصابة بالجلوكوما (Glaucoma) وهو نوع من أمراض العين ينتج عنه حدوث ارتفاع في ضغط العين الذي يتلف الشبكية، و تلف في الأعصاب البصرية وصولاً إلى فقدان قدرة الإنسان على الإبصار.

طرق الوقاية

تضم طرق الوقاية من الإصابة باعتلال الشبكية السكري أو الجلوكوما أو الساد التي جميعها تنتج عن الإصابة بمرض السكري الخطوات التالية:

  • ضبط مستوى ضغط الدم
  • ضبط مستوى السكر في الدم
  • حماية العين من الإشعاعات المؤينة مثل الأشعة السينية
  • الابتعاد عن أشعة الشمس

وأخيراً، يُنصح الأشخاص غير المصابين بالسكري بإجراء الفحوصات اللازمة في حال لاحظوا أي من أعراض المرض لأن ذلك سيجنبهم الإصابة بالمشاكل السابقة، وفي حال كانوا مصابين بالمرض فإنه ينصح بإجراء فحوصات دورية للنظر لأن هذا يساعد في الكشف عن تلك المشاكل في وقت مبكر وعندها يمكن علاجها وتجاوز أضرارها المحتملة.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

سقوط الشعر hair loss

هل يسبب مرض السكري سقوط الشعر؟ وطرق الوقاية.

هل يسبب مرض السكري الرؤية الضبابية ؟