هل يسبب مرض السكري الرؤية الضبابية ؟

تندرج ضبابية الرؤية Blurry Vision ضمن الأعراض المرضية التي ترافق الإصابة بالعديد من الأمراض سواء تلك التي تصيب العين كالساد والجلوكوما أو أجهزة الجسم الأخرى كمرض التصلب اللويحي المتعدد، لذلك لا يمكن تصنيف هذه المشكلة على أنها مرض بحد ذاتها بل هي حالة عرضية في النهاية تنقضي بانقضاء مسبباتها. ويمكن وصف ضبابية الرؤية على أنها الحالة التي تفقد فيها عين الإنسان القدرة على ملاحظة تفاصيل الأشياء، حيث تراها كما أنه لو كان هناك ضباب يحول دون تجليها بوضوح.

ويشتكي العديد من المصابين بمرض السكري من ضبابية الرؤية وعدم مقدرتهم على مشاهد الأشياء بوضوح، فيا هل ترى ما هي وجه العلاقة بينهما، وهل يسبب السكري ضبابية الرؤية؟

مرض السكري وضبابية الرؤية

يذكر الأطباء أن ضبابية الرؤية في الغالب تأتي ضمن الأعراض الأولى التي تنذر بإصابة الإنسان بمرض السكري، ويضيفون بأن المصابين بهذا المرض يعتبرون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بضبابية الرؤية، ويرجع ذلك كله إلى عدة أسباب وهي:

  • تسبب السكري بالارتفاع الشديد في مستوى سكر الدم، فهذا الارتفاع من شأنه أن يؤدي إلى انتفاخ عدسات العين مما يؤدي إلى معاناة المصاب من ضبابية الرؤية طوال تلك الفترة.
  • الانخفاض الحاد في مستوى سكر الدم، فمن ضمن المشاكل التي قد تنتج عن الإصابة بمرض السكري هبوط مستوى السكر في الدم مما قد يؤدي إلى مواجهة المصاب لضبابية الرؤية، ولكن هذه المشكلة عادة تنقضي برجوع السكر إلى مستواه الطبيعي.
  • تسبب السكري في الإصابة باعتلال الشبكية السكري Diabetic retinopathy ، وهي حالة مرضية تنتج عن تسرب السائل الموجود في العين إلى بقعة الشبكية أو مركزها مما يؤدي إلى حدوث مجموعة من الأعراض المرضية ومنها ضبابية العين.
  • تسبب السكري في الإصابة بالساد Cataract وهو حالة مرضية تؤدي إعتام عدسة العين، يترتب عليها مجموعة من الأعراض ومن ضمنها ضبابية الرؤية.
  • تسبب السكري في الإصابة بمياه العين الزرقاء أو الجلوكوما Glaucoma وهي حالة مرضية تشهد الإصابة بها حدوث تلف في الأعصاب البصرية الموجودة في العين نظراً لارتفاع ضغطها وترافق الإصابة بهذا المرض العديد من الأعراض ومن بينها ضبابية الرؤية.

أسباب أخرى

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تكون هي السبب وراء الإصابة بضبابية الرؤية ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • انخفاض ضغط الدم
  • الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية مثل مرض التصلب اللويحي المتعدد
  • إصابة العين بالالتهابات
  • جفاف العين
  • قصر النظر
  • تعرض العين للإصابة أو الجروح
  • تناول بعض أنواع العقاقير الطبية
  • الجلوس امام الشاشات لفترة طويلة

متى يجب إعلام الطبيب؟

ينصح الاطباء المصابين بمرض السكري بإجراء فحوصات دورية للنظر وذلك لما لهذا المرض من خطر محتمل على العين، فالكشف المبكر عن المشكلة يساهم إلى حدٍ كبير في القضاء عليها ومنع تطورها. وفي حال لاحظ المريض أو الإنسان العادي عدم اتضاح الرؤية لديه وضبابيتها، عندها عليه أن يعلم الطبيب بذلك خصوصاً إذا تكرر حدوثه لأكثر من مرة أو بقي على هذه الحالة لفترة من الزمن لأن ذلك قد ينذر بإصابته ببعض أمراض العين أو الأمراض الأخرى أو قد ينذر ذلك بالإصابة بمرض السكر لمن لم يكتشف أنه مصاب به بعد.

أساليب الوقاية

يرجع سبب الإصابة بمعظم المضاعفات المرضية الناتجة عن مرض السكري إلى الارتفاع الشديد في مستوى سكر الدم لفترات طويلة، لذلك إذا أراد المصاب أن يقي نفسه من ضبابية الرؤية ومن المضاعفات التي تؤدي إليها ما عليه إلا أن يلتزم بالحفاظ على بقاء السكر في دمه في المستوى الطبيعي، وهذا بالتأكيد يحتاج إلى إرادة قوية من المصاب يصاحبها السير وفق نظام غذائي صحي ومتوازن يحول دون ارتفاع مستويات السكر إلى جانب الالتزام بالأدوية التي يوصى بها الطبيب.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

الساد أو إعتام عدسة العين Cataracts أو أحيانا يسمى الماء الأبيض في العين

هل يسبب مرض السكري الساد أو مرض إعتام عدسة العين ؟

الغثيان والقيء vomiting

هل يسبب مرض السكري القيء والغثيان ؟ ما هي الأسباب؟