مرض السكري والكرز Cherries. هل الكرز مفيد لمرضى السكري؟

يتميز الكرز cherries بطعمه اللذيذ وشكله الكروي الجميل ورائحته العطرية الزكية، فضلاً عن احتوائه على الكثير من الفوائد لصحة الإنسان والتي من ضمنها مساهمته في تخفيف آلام المفاصل وتعزيز مناعة الجسم أمام السرطان والتقليل من خطر إصابته بالجلطات الدماغية، فهل يمكن أن يكون الكرز مفيداً للمصابين بمرض السكري؟

مرض السكري والكرز Cherries

مرض السكري

يعرف مرض السكري بأنه الحالة التي يحدث فيها خلل إنتاج هرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم، يتمثل ذلك الخلل في نقص كمية ذلك الهرمون عموماً، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سكر الدم وعدم بقائه في حالته الطبيعية، وهذا يرافقه مجموعة من الأعراض المرضية ومن بينها العطش الشديد و الإرهاق وارتعاش الأطراف وصعوبة التئام الجروح وغيرها.

مرض السكري والكرز

كشفت تجربة أجراها مجموعة من الباحثين في جامعة ميتشيغن على مجموعة من القوارض أن الكرز يحتوي على خصائص تجعله يساعد في تحفيز خلايا البنكرياس على إنتاج كمية أكبر من الأنسولين إلى جانب مساهمة تلك الخصائص في ضبط مستوى سكر الدم.

حيث وجد الباحثون أن الكرز يحتوي على مجموعة من المركبات الكيمائية تسمى الأنثوسينين، تفيد هذه المركبات في إثارة البنكرياس على إنتاج كمية أكبر من الأنسولين وفي ضبط مستوى السكر في الدم، حيث قام أولئك الباحثون باستئصال عدد من الخلايا التي تفرز الأنسولين من أجساد بعض القوارض وقاموا بحقن تلك الخلايا بمركبات الأنثوسينين فلاحظوا ان هذا ساهم في تحفيز الخلايا على إنتاج نسبة أعلى من الأنسولين.

لذلك يرى الخبراء بأن الكرز من الفواكه التي قد تكون مفيدة لمرضى السكري كونه ساهم في زيادة نسب الأنسولين عند القوارض بنسبة 50%، وأنه قد يكون ضمن المصادر التي قد يستمد منها العلم العلاج لمرض السكري في المستقبل، إلا أن الأطباء اعتبروا تلك التجربة غير كافية بحد ذاتها، ونادوا بضرورة إجراء المزيد من التجارب على الحيوانات أو الإنسان لتؤكد فائدة الكرز لمرضى السكري.

وعموماً وبعد قياس درجة التأثير المحتملة لنسبة السكر والكربوهيدرات الموجودة في الكرز وجد الأطباء أن المؤشر الجلاسيمي للكرز منخفض إضافة إلى احتواء هذه الثمرة على نسبة قليلة من الدهون.

كل التفاصيل السابقة عن الكرز تجعلنا نذهب إلى القول بأنه يمكن لمرضى السكري تناول الكرز لاحتوائه على الخصائص التي من شأنها أن تساعدهم في تزويد أجسادهم بالسكر الطبيعي مع الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم.

فوائد أخرى للكرز

يضم الكرز الكثير من الفوائد الصحية للإنسان ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • يساعد الكرز في حماية الإنسان من مرض السرطان لاحتوائه على فيتامين C والألياف و الكاروتينات والأنثونيسين .
  • يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة كالأنثونيسين.
  • يخفف من آلام التهابات المفاصل
  • يقلل الكرز من فرص ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على نسبة من البوتاسيوم
  • يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية
  • يخفف من الآلام العضلات التي تنتج عن ممارسة التمارين الرياضية

كمية الكرز الواجب تناولها

الفوائد السابقة للكرز والميزات التي ذكرناها لا تعني أن يقوم مرضى السكري بالإكثار من تناول الكرز ولا يعني أن يقتصروا على الكرز فحسب في زيادة نسب الأنسولين وضبط مستوى السكر، بل ينبغي أن يتناولوه في حدود المعقول وبصورة لا تصل إلى حد الإفراط خشية تسبب ذلك في بعض الأعراض التي تؤذي المريض.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مرض السكري والليمون Lemon

مرض السكري والليمون Lemon، هل الليمون مفيد لمرضى السكري؟

pomegranate رمان

هل الرمان يرفع السكر في الدم؟ هل عصيره مفيد لمرضى السكري؟