هل القرفة مفيدة لمرضى السكري؟ ما هي الفوائد والمضار؟

تأتي القرفة Cinnamon ضمن أنواع التوابل ذات الاستخدامات الكثيرة، فمنذ القدم كانت تستخدم كعلاج للأمراض إضافة إلى كونها واحدة من المكونات الثانوية للحلوى و الأطعمة الأخرى حيث تزودها بالمذاق الطيب والرائحة اللذيذة. ويتم استخراج عيدان القرفة من لحاء الشجرة نفسها، وتنمو هذه الشجرة في المناطق الاستوائية وجنوب أمريكا وجنوب شرق آسيا.

 القرفة Cinnamon

ومن بين الفوائد التي يُعتقد توفرها في القرفة أنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وأنها تساعد في حماية القلب من الأمراض وأنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان وأنها تحارب الفايروسات والالتهابات. ولكن ماذا عن دور القرفة في علاج مرض السكري، وهل القرفة مفيدة أم مضرة للمصابين بهذا المرض؟

فوائد القرفة لمرضى السكري

كشف عدة دراسات تم إجرائها على القرفة عن احتوائها على الفائدة لمرضى السكري، إلا أن الخبراء في هذا المجال انقسموا بخصوص هذا القول فمنهم من يرى بفائدتها لمرضى السكري مستدلاً على ذلك بالدراسات التي تم إجرائها، ومنهم من يرى أن تلك الدراسات ليست كافية، لدرجة أن الجمعية الأمريكية للوقاية من مرض السكري رفضت إدراج القرفة ضمن قائمة العلاج الخاصة بالمرض.

وتضم الفوائد التي توصلت إليها الدراسات السابقة قيام القرفة بخفض مستوى السكر في الدم وتقليل نسبة المناعة ضد الأنسولين، ومما يجدر ذكره هنا هو أن إصابة الإنسان بمرض السكري ينتج عنه عدم استقرار وعدم انتظام لمستوى السكر في الدم نظراً لحدوث خلل في عملية إفراز هرمون الأنسولين المسؤول عن تلك المهمة، مما يقود إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم .ومن الفوائد الأخرى الذي توصلت إليها تلك الدراسات أيضاً أن القرفة تساهم في خفض مستوى الكوليسترول،، وكل ما سبق من فوائد بالتأكيد سيساهم في مساعدة مرضى السكري على ضبط المرض.

كما وتشير بعض الدراسات العلمية إلى احتواء القرفة على فوائد أخرى لجسم الإنسان ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • تقوي جهاز المناعة
  • تسهل عملية الهضم
  • تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم والألياف والحديد والمنغنيز
  • تقلل من فرص تكاثر بعض الخلايا السرطانية
  • تقلل من الألم الناتج عن التهابات المفاصل
  • تساهم في منع حدوث الجلطات
  • تساعد في حفظ الأطعمة حيث أنها تعيق حركة نمو البكتيريا
  • تساهم في حماية الدماغ من بعض الاضطرابات كالزهايمر
  • تعمل على تقوية الأسنان والحفاظ عليها
  • قد تساعد في التصدي لفطر المبيضات وعلاجه
  • تحمي جلد الإنسان من الالتهابات والتلف
  • تساعد في علاج الحساسية

أضرار القرفة لمرضى السكري

لم يقدم العلم حتى هذه اللحظة رداً شافياً لمرضى السكري بخصوص ما إذا كانت القرفة تلعب دوراً في علاج المرض أم لا، فمنهم من رأى بفائدتها اعتماداً على بعض التجارب ومنهم من يعتقد أنها لا تصلح أن تكون من ضمن العلاجات المتاحة للمرض كما هو الحال مع الجمعية الأمريكية للوقاية من مرض السكري.

وعموما لابد على المريض أن يستشير الطبيب قبل تناول القرفة، لأن ذلك قد يؤدي إلى  آثار غير محمودة تتعلق بمستوى السكر في الدم إذا كان المريض يتناول مجموعة من المكملات أو الأعشاب العلاجية الأخرى كالحلبة. فذلك قد يؤدي إلى تفاعل تلك المكملات مع بعضها العض مما يؤدي إلى هبوط حاد في مستوى السكر. ويحذر الأطباء أيضاً من تناول القرفة في حال كان الإنسان  يعاني من مشاكل في كبده، لأن تناولها بكثرة سيزيد من تلك المشاكل سوءاً.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ginger الزنجبيل

هل الزنجبيل مفيد لمرضى السكري؟ ماهي الفوائد والمضار؟

مرض السكري والإجاص أو الكمثرى Pears

مرض السكري والإجاص أو الكمثرى Pears ، ماهي الفوائد والمضار؟