علاج أعراض مرض السكري وارتفاع السكر من خلال الحمية الغذائية

معدلات الإصابة بمرض السكري في العالم بإزدياد مضطرد ، ومعظم الأسباب وراء ذلك ترجع إلى إسلوب الحياة خاصة التغذية. مع أنه يمكن إتخاذ خطوات بسيطة وسهلة لمنع أو التحكم بمرض السكري بدون الإحساس بالحرمان ، فيمكن لك تناول أطعمة لذيذة و مغذية تنشط جسدك وتحسن مزاجك العام  وذلك من خلال خطوات بسيطة وسهلة.

dietحمية

الحمية الغذائية ومرض السكري

إن تناول الطعام بشكل صحيح هو أمر حيوي في منع أو التحكم بمرض السكري ، وبالرغم من أن ممارسة الرياضة الجسدية مهمة إلا أن للحمية الدور الأهم والأكبر في التأثير الذي سيؤدي إلى تخفيض الوزن في النهاية.

لماذا تخفيض الوزن مهم لمرضى السكري؟

تعد زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي للشخص المصاب بالسكري أحد أهم أسباب تطور المرض ، ليست الدهون في كل أنحاء جسدك على نفس القدر من الخطورة ، فالدهون المتكونة حول خصرك هي أشد خطورة من تلك المتكونة حول الأفخاذ والأرداف ، والسبب في ذلك هو أن الدهون في الخصر تخزن عميقاً في الجلد في المناطق المحيطة بأعضاء حيوية كالكبد والأحشاء ، ولهذه الدهون عميقة التخزين دور كبير في مقاومة الأنسولين في الجسم. فكلما زادت الدهون في تلك المنطقة كلما قلة فاعلية الأنسولين الذي يتعاطاه المريض وبالتالي التعجيل بظهور أعراض المرض.

Weighting ساندويس

الحمية الغذائية الصحية

ستدهش بأنك لا تحتاج إلى أطعمة خاصة أو حميات معقدة حتى تحصل على التغذية الصحيحة والمناسبة لمرض السكري ، الحمية الغذائية لمرض السكري هي حمية صحية غنية بالفيتامينات والمعادن ، قليلة في الدهون والسكر ، ومعتدلة في السعرات الحرارية ، وهي حمية صحية ليست فقط لمرضى السكري بل للجميع.

مفهوم خطة الحمية الغذائية لمرض السكري

يجب أن يكون لدى مريض السكري خطة غذائية تخبره ماذا يأكل ومتى وبأي مقدار ، وأن تكون جزء من حياته اليومية. ويطلق على هذه الخطة :

“خطة الحمية الغذائية للسكري” ، خطة الحمية الجيدة يجب أن تساعدك على تقليل مستويات الجلوكوز في الدم و تحسين ضغط الدم وتقليل معدل كولسترول ، ومساعدك على الوصول إلى وزنك المثالي.

نصائح لعمل خطة حمية غذائية لمرض السكري

diet2حمية2

  • قم بإضافة الأغنية الغنية بالألياف والتي تحوي كربوهيدات بطيئة في الإمتصاص Slow-Release Carbs ، لأن هذا النوع من الكربوهيدات يتأخر في إطلاق السكر في الدم ما يساعد في حفظ مستوياته من الإرتفاع المفاجىء، لذا يجب الإبتعاد عن الأطعمة من مثل  المعكرونة والأرز والخبز الأبيض، الحلويات والصودا والمشروبات الغازية والوجبات السريعة. وإستبدالها بأطعمة من مثل الأزر البني و البطاطا الحلوة والقرنبيط والقرع والقمح الكامل ، الشوفان ، والبازلاء.
  • قم بإدارة نسبة السكر في حميتك ، لا يتوجب عليك حرمان نفسك نهائياً من السكريات ، ولكن يجب أن تقوم بإدراة الكمية بطريقة ذكية ، لا تقم بقطع السكريات في حميتك فجأة بل تخفيضها تدريجياً حتى تعتاد على غيابها ، ومع الوقت حاول إستبدال السكريات ببدائل صحية مثلاً إستبدل المشروبات الغازية تدريجياً بالعصائر الطبيعية . إذا كان يجب أن تتناول بعض الحلوى فلا تتناولها وحدها بل كجزء من وجبة غذائية ، وتناولها بتذوق وبمهل لأن ذلك يساعد في إشباع رغبتك وتقليل إحتمال تناولها لاحقاً.
  • قم بإختيار الدهون المفيدة ، بعض الدهون مفيد وبعضها مضر ولكن جميع أنواع الدهون مرتفعة في سعراتها الحرارية لذا يجب حساب السعرات جيداً عند تناولها. الدهون المضرة تشمل الدهون الموجود في المأكولات المقليّة والمعلبة والوجبات الخفيفة. الدهون المفيدة هي تلك الموجودة في أطعمة مثل التونة والسالمون وبذور الكتان.
  • تناول الطعام بشكل منتظم وإحتفظ بمفكرة ، إذا كنت سميناً يجب أن تخفض نحو 7% من وزنك ، فيجب عليك حساب السعرات الحرارية ومتابعة كميات الطعام التي تتناولها وأوقاتها ، تظهر الدراسات بأن إحدى أفضل الطرق للحفاظ على حمية صحية هي تناول الأطعمة في أوقات محددة يومياً والإحتفاظ بمفكرة تسجل فيها الأطمعة التي تتناولها وأوقاتها وهذا يساعد في تشخيص المشكلات التي قد تعترض فاعلية حميتك.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

okra بامية

علاج السكري بالبامية ، هل منقوع البامية علاج لاعراض السكري؟

Diet حمية

افضل حمية غذائية لمرضى السكري Best Diabetes Diet