مرض السكري والجنس أو الضعف الجنسي عند الرجال والنساء

بسبب الثقافة العامة حول الجنس والخجل من الحديث عنه فإنه من الصعب مناقشة الموضوعات الجنسية خاصة تلك المرتبطة ببعض الأمراض الصحية كالسكري . حيث كشفت دراسة حديثة أن أغلب مرضى السكري من الرجال والنساء لا يناقشون الطبيب حول أي مشاكل جنسية تصيبهم  ، كما أن الأطباء يتفادون الحديث مع مرضاهم وإعطاءهم إرشادات حول هذه المواضيع . و هذا ما يسبب فجوة في معرفة مريض السكري بمرضه ، فهو يمكن أن يتعلم كل ما يخص أضرار المرض التي تصيب العين والأعصاب والكلى ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأضرار الجنسية فمن الصعب على مريض السكري أن يعرف بها ، والكثير من مصابي السكري لا يعلمون أنهم مصابون بالمرض مع أنهم يواجهون مشاكل صحية تتعلق بالقدرة الجنسية والتي يمكن من خلال معرفتها الكشف المبكر عن المرض. للأشخاص الذين يعانون من مشاكل جنسية قد يكون هذا مؤشر على وجود إعتلالات عصبية أو إنسدادت في بعض الأوعية أو حتى مشاكل في الهرمونات. ولكن من المؤكد أن مستويات الجلوكوز  المرتفعة في الدم هي السبب الرئيس للمشاكل الجنسية لدى مرضى السكري والخطوة الأولى في مواجهتها تبدأ بالسيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم.

 مرض السكري والجنس أو الضعف الجنسي

أسباب المشاكل الجنسية لمرضى السكري وكيفية علاجه

ضعف القدرة الجنسية هي مشكلة كبيرة وحقيقية و تؤثر بشكل كبير على حياة المصاب الإجتماعية ، ومرضى السكر معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بها ، الرجال والنساء من مرضى السكري يختبرون هذه المشاكل بسبب سوء إدارة مستويات الجلوكوز في دمائهم ، إذا كنت من مرضى السكري وبدأت تواجه مشاكل جنسية يجب أن يكون خفض مستويات الجلوكوز لديك هو الأولوية ، ثم البحث في الأدوية التي تستخدمها ، فمثلاً بعض الأدوية كمضادات الإكتئاب لها أثار جانبية يمكن أن تؤدي إلى خفض القدرة الجنسية. بعض الدراسات الحديثة تشير إلى وجود إرتباط بين الإلتهابات و ضعف القدرة الجنسية حيث أن جزئيات من الإلتهابات يمكن أن تجري مع الدم إلى مناطق في الدماغ مسؤولة عن القدرة الجنسية وتؤثر في نشاطها ما يسبب إختلالات ومشاكل في الوظائف الجنسية. بالنسبة للرجال هذا يؤدي إلى خفض مستوى هرمون التستسترون Testosterone ،بينما لدى النساء تكون الحالة أكثر تعقيداً حيث أن سبب ضعف القدرة الجنسية عند النساء يمكن أن يتم ربطه بعدد كبير من الأسباب النفسية والجسدية وليس إنخفاض هرمون التستسترون فقط. ولكن في جميع  الحالات يجب عليك إستشارة الطبيب وإطلاعه على تطور حالتك.

يجب هنا التفريق بين الرغبة الجنسية وبين القدرة الجنسية ، مرضى السكري يمكن أن يشعروا بالرغبة في الجنس ، ولكن يواجهون مشكلة في الإستجابة إلى تلك الفكرة بالإستثارة الجنسية الجسدية .

الضعف الجنسي عند الرجال بسبب السكري

بالنسبة للرجال ، مشكلة القدرة الجنسية ترتكز في صعوبة إنتصاب القضيب. الضرر الذي يسببه السكري للأوعية الدموية في الجسم يؤثر على إيصال الدم إلى القضيب ما يصعب عملية الإنتصاب. الأعصاب لديها دور في عملية الإنتصاب أيضاً ، إذا كانت الإتصالات بين الأعصاب في المخ تعاني من مشاكل فمن الصعب التواصل بين الدماغ والأعضاء الجنسية التي تسبب الإستثارة الجنسية. لحسن الحظ هناك الكثير من العلاجات التي يمكن أن يلجأ لها الرجال في مثل هذه الحالة ويمكن لها أن تعمل بشكل ممتاز ، أول هذه الخيارات هو الحقن بهرمون التستسترون أو تعاطي بعض العقارات مثل الفياجرا التي تساعد في تدفق الدم إلى القضيب. العلاجات الأخرى تشمل : تثبيت حلقات إنتصاب في قاعدة القضيب أوعمليات زرع القضيب.

الضعف الجنسي عند النساء بسبب السكري

بالنسبة للنساء ، إن المشاكل العصبية التي يسببها السكري للنساء يمكن أن تسبب جفاف المهبل Vaginal Dryness ، وهي حالة شائعة عند مريضات السكري بنسبة الضعف عن النساء الأخريات ، ويمكن علاج هذه الحالة من خلال تعاطي بعض الأدوية أو إستخدام لصقات أو كريم يدهن في المهبل. بعض الدراسات كشفت أن تعاطي المرأة لعقار Cialis لمدة 3 شهور ساعدت كثيراً في تخفيف مشاكلهن الجنسية.  ويفضل إستشارة الطبيب دائماً قبل تعاطي أي علاجات للمراًة ، حيث أن مشكلة القدرة الجنسية لديها أعقد بكثير من تلك الموجودة لدى الرجل ولا يوجد حل وحيد ومباشر لها .


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

sad man ضعف جنسي

ما تاثير مرض السكر على الانتصاب والجنس عند الرجال Erection

pregnant حامل

تاثير مرض السكري على الحمل والانجاب والجنس عند المرأة