افضل اطعمة لمرضى السكر والضغط معا Diabetes & blood Pressure

تشير الدراسات إلى أن إثنين من كل ثلاث مرضى بالسكري يعانون من أمراض ضغط الدم أيضاً. إن أمراض السكري وضغط الدم هي من الأمراض المزمنة التي تتطلب الإهتمام والمراقبة الشخصية خاصة في المجال التغذية ، حيث أن الأطعمة التي يتناولها المريض تحوي المركبات التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير مستويات السكر أو ضغط الدم. لذا من الهام جداً للمرضى بأن يثقفوا أنفسهم حول أي الأطعمة تساعد في علاج أو تخفيف حالتهم المرضية وأيها تشكل مخاطر عليهم.

good food طعام مفيد

نصائح عامة حول التغذية لمرضى السكري والضغط Diabetes & blood Pressure

  • إستخدم البهارات ، بالنسبة لمرض الضغط لا يجب أن يتناولوا أكثر من معلقة واحدة من الصوديوم هذا يعني بأن أطعمتهم قد تفتقر إلى النكهة المناسبة ، لذا وبدلاً من إستخدام ملح الطعام يمكن إستخدام التوابل لتعويض هذا النقص في ملوحة الطعام.
  • قم بتنويع طعامك ، حاول أن يحوي نصف صحنك على الفواكه والخضار وربع للبروتينات كاللحوم ، والربع الأخير على الحبوب كالبازيلاء البيضاء وغيرها. يجب أن تقوم بإحتساب كميات الكربوهيدرات و السعرات الحرارية في وجبتك حتى تتأكد بأنك لا تتناول الكثير من السكريات أو الصوديوم.
  • أعد النظر في شرب القهوة ، الكافيين يمكن أن يرفع مستوى السكر لديك بسرعة ، حاول تقليل كمية الكافيين التي تتناولها إلى 200 مليجرام أو ما يعادل حوالي 2 كوب من القهوة المنزلية في اليوم.
  • أكثر من الحبوب والبذور في حميتك ، كلما زادت الحبوب في حميتك كلما كان ذلك أفضل ، الحبوب الكاملة غنية بالفيتامينات والمعادن كما أنها غنية بالألياف الغذائية التي تساعدك في الإحساس بالشبع وتساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ، حاول الحصول على عدة وجبات من الحبوب خلال كل يوم وحاول جعل نصف هذه الحبوب حبوب كاملة ، حاول إستبدال الرز الأبيض والباستا بالشعير والبرغل.
  • أكثر من الخضار والفواكه التي تحوي البوتاسيوم، خاصة الموز الغني جداً بالبوتاسيوم، كذلك الجزر الطازج والشمام والبروكلي والبطاطا ، كل هذه الأطعمة تحوي كميات جيدة من البوتاسيوم الذي لديه تأثير مضاد للصوديوم وهذا ما يساعد في التحكم بمستوى ضغط الدم. إذا كان لديك مشاكل في الكلى فالكثير من البوتاسيوم قد يسبب لك المشاكل لذا يجب أن تستشير طبيبك دائماً.
  • إختر نوعية الدهون ، إن بعض الدهون كالموجود في زيت الزيتون والأفوكادو والفسدق وبذور الكتان أفضل من الدهون التي تجدها في الدجاج والزبدة والجبن. إبتعد عن المأكولات المقلية والمخبوزات.
  • إحتفظ بمفكرة ، تدون فيها جميع ما تأكله والوقت الذي تتناوله فيه هذا يساعد كثيراً في تحديد كميات العناصر الغذائية وتجنب زيادة غير مرغوب بها في الوزن ، كما أنه يساعد الطبيب في متابعة أسباب أي مشاكل صحية تتعرض لها.

أفضل الأطعمة لمرض السكري والضغط

إذا كنت من مرضى السكري أو ضغط الدم أو كلا المرضين حاول أن تزيد كمية الأطعمة المذكورة هنا :

الفواكه والخضار

توفر الفواكه والخضار الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف. كما أنها ملينة للمعدة ، وسهلة في الهضم وتساعد أيضاً في خفض ضغط الدم العالي. إن التنويع في الفواكه والخضار الملونة يمنح الكثير من الفوائد الصحية لحمية السكري والضغط. ويجب التقيد بكميات الكربوهيدرات المسموح بها في الحمية. أمثلة على الفواكه والخضار الغنية بالمواد الغذائية تشمل : التفاح والكزر والكمثرى والسبانخ والقرنبيط والملفوف والبروكلي والفلف والبازيلاء.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة أيضاً توفر الكثير من المواد الغذائية والألياف ، كما أنها مصنفة كأطعمة منخفضة في المقاس الجلايسيمي Glycaemic Index ، الحبوب الكاملة تدعم مستويات السكر في الدم وتتركك مع إحساس بالشبع خلال الوجبات . حاول دمج الحبوب الكاملة في حميتك ، بعض الغنية بالحبوب الكاملة تشمل : المعكرونة والأرز البني والأرز البري والكينوا.

الأطعمة الغنية بالبروتين قليلة الدهون

مصادر البروتين العالية في الدهون من مثل اللحوم الحمراء والحليب وجلد الدواجن يسبب تفاقم مشاكل ضغط الدم ويؤثر في توازن مستويات السكر كما أنه يؤثر سلباً على صحة القلب والشرايين ، لذا إختر الأطعمة الغنية بالبروتين قليلة الدهون كصدر الدجاج والحبش. وإختر أساليب الطبخ التي تقلل الدسم في هذه الأطعمة من مثل التبخير والشوي مع كمية بسيطة من زيت الزيتون.


التعليقات
  1. عبدالله بارودي من لبنان:

    بارك الله فيكم على هذه الارشادات والنصائح التي ذكرتموها لمرضى السكري وضغط الدم والابتعاد عن الاطعمه الممنوعه والاطعمه المسموحه جزاكم الله كل خير

  2. احمد سعد:

    نريد الدقه في الوصف لان كثير من المرضى وانا واحد منهم اصبحنا في حيره من تضارب اقوال ونصائح الاطباء من جهه وبين الاقوال والنصائح التي نطالعا عبر المواقع الطبيه على الاتنرنيت من جهة اخرى . فمثلا : الاطباء ينصحون بعدم تناول المعكرونه والبطاطا لزعمهم انها من النشويات التي تتحول الى سكريات فالدم . وغيرها كثير ولكن هذا كمثال بسيط

  3. السيد عزام:

    جزاكم الله خيراً

  4. حسن:

    ابتعد يااخى تماما عن النشويات والسكريات واى فاكهه مسكره. وسوف تجد أن السكر في الدم أصبح مثل الشخص السليم. طبعا دا لمرضى السكر من النوع الثاني

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Vinegar الخل

افضل عشر اطعمة لمرضى السكري أو مأكولات لارتفاع السكر

Diet حمية

افضل حمية غذائية لمرضى السكري Best Diabetes Diet