ماهي اسباب مرض السكري النوع الأول والثاني وطرق الوقاية منه

لا وجود لعلاج لمرض السكري لكن فهم أسباب المرض قد تساعدنا في تجنب العوامل التي تساعد في تطور المرض، لكن قبل الحديث عن أسباب المرض، يجب علينا في البداية أن نفهم كيف يتم معالجة الجلوكوز في الجسم.

كيف يعمل الأنسولين؟

الانسولين يأتي من غدة كبيرة تدعى البنكرياس توجد خلف المعدة ، البنكرياس يفرز الأنسولين في مجرى الدم فيتحرك في كل أنحاء الجسم ويساعد الجلوكوز (السكر) في الدم على دخول الخلايا ، فالأنسولين يقلل نسبة الجلوكوز في الدم ، كلما زاد نسبة الجلوكوز في الدم كلما زاد إفراز الأنسولين.

دور الجلوكوز

الجلوكوز هو أحد أشكال السكر ، مصدر الطاقة في الجسم الضروري لعمل جميع الخلايا التي تشكل العضلات والأنسجة ، الجلوكوز يأتي من مصدرين رئيسيين : الطعام والكبد. الجلوكوز يتم إمتصاصه خلال الهضم ويدفع إلى مجرى الدم حيث وبمساعدة الأنسولين يدخل إلى الخلايا. يقوم الكبد بتخزين كميات من الجلوكوز وأيضاً بإنتاجه ، فعندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم ، كأن لا تأكل لفترة مثلاً يبدأ الكبد في بتفكيك مخزوناته من الجلوكوز وإرسالها إلى مجرى الدم لفرع مستويات الجلوكوز مجدداً للحد الطبيعي.

sugar سكر

أسباب السكري من النوع الأول

السبب الرئيسي للسكري من النوع الأول غير معلوم . ما نعرفه أن جهاز المناعة المسؤول عن مهاجمة الكائنات المضرة لنا مثل البكتيريا والفيروسات يبدأ في مهاجمة والقضاء على الخلايا المنتجة للأنسولين في الجسم ، هذا يترك الجسم مع قليل أو بدون قدرة على إنتاج الأنسولين . بدون نقل الجلوكوز إلى الخلايا تبدأ مستوياته بالإرتفاع تدريجياً في الدم.

يعتقد الباحثون أن سبب السكري من النوع الأول يرتبط بمزيج من العوامل القابلية الوراثية للمرض و العوامل البيئية. ولكن العديد من هذه العوائل غير معروف على الوجه الدقة.

أسباب السكري من النوع الثاني

في السكري من النوع الثاني تصبح خلايا الجسم ذات مناعة لتأثير الأنسولين ، والبنكرياس يصبح عاجز عن إفراز ما يكفي من الأنسولين للتغلب على هذه المناعة . بدلاً من الدخول إلى خلايا الجسم يبدأ الجلوكوز بالتراكم في مجرى الدم ، سبب حصول ذلك لا يزال غير معلوم ، ويعتقد بأن العوامل البيئية تعلب دور أساسي في تطور هذه الحالة من السكري ، ويوجد إرتباط وثيق بين زيادة الوزن وبين تطور السكري من النوع الثاني ، ولكن ليس كل شخص مصاب بالسكري من النوع الثاني لديه وزن زائد.

أسباب سكري الحمل

خلال مرحلة الحمل ، تقوم المشيمة بإفراز العديد من الهرمونات ، هذه الهرمونات تسبب مناعة خلايا الجسم للأنسولين ، في العادة يستجيب البنكرياس لهذه الحالة بإفراز المزيد من الأنسولين للتغلب على هذه المقاومة ، ولكن في بعض الأحيان لا يتمكن البنكرياس من مجاراة هذه المقاومة وهذا ما ينتج عنه زيادة طفيفة في مستوى الجلوكوز في دم الأم ، ما يؤدي إلى ظهور سكري الحمل.

طرق الوقاية من مرض السكري

لا يمكن الوقاية من مرض السكري خاصة من النوع الأول حيث أن الأسباب الوراثية تلعب دور أساسي، ولكن من خلال الحفاظ على نوعية حياة صحية  كالممارسة الدائمة لأنشطة الرياضية والحفاظ على وزن صحي وتغذية متوازنة يلعب دور كبير في مقاومة ظهور المرض و تطور أعراضه.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اعراض السكري العطش Diabetes Symptoms

اعراض مرض السكري النوع الأول والثاني Diabetes Symptoms

diabetes default image

تعريف ما هو السكري النوع الأول أو النمط الأول Diabetes Type 1