هل يوجد علاج لمرض السكري نهائياً بالادوية أو الاعشاب الطبية؟

لا يوجد علاج حتى الأن لمرض السكري النوع الأول والثاني ، سواء بالأدوية أو الأعشاب الطبية ، ولكن الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية تصرف الجهد والوقت والمال من جميع أنحاء العالم لإيجاد علاج لكل أنواع هذا المرض.

كيف يتم التعامل مع السكري حالياً وهل يوجد طريقة للعلاج؟

حاليا ، لا يوجد علاج للسكري من النوع الأول ، ولكن يمكن التعامل معه بنجاح من خلال الإدارة الصحيحة للأنسولين في الدم ، من خلال الحقن المباشر أو مضخة الأنسولين ، ومن خلال إتباع نظام حياة تغذية متوازن والممارسة للتمارين الرياضية بشكل منتظم.

العناية بمرض السكري يتطلب الكثير من التخطيط والإنتباه ، والذي قد يبدو مجهود ضخم على المدى البعيد ، خاصة إن تم تشخيص المرض في مرحلة الطفولة ، ولكن مع الرعاية الصحيحة لا يوجد سبب مقنع يمنع المصاب من التمتع بحياة سعيدة وصحية.

أدوية Medicine

السكري من النوع الثاني لا يوجد له علاج أيضاً ، ولكن ظهوره وتطوره يحصل على مدى سنوات ، وتلعب العوامل الخارجية دور أكبر في تعجيل تطور المرض مثل البدانة ووجود أمراض ومشاكل صحية سابقة ، عندما يتم تشخيص المرض قد يجب المرضى أن لديهم وزن زائد ، فيغيرون نمط حياتهم إلى نمط صحي ، فيفقدون الوزن ويمارسون الرياضة بشكل منتظم ، وهذا ما يؤدي إلى تخفيض نسبة السكر في الدم ، فهل هذا يعني أن المرض تم شفاؤه؟ بالتأكيد لا، إن مرض السكري من النوع الثاني هو مرض مزمن وتدريجي في تطوره ، إن تغير المريض لنمط حياته وفقده الوزن قد يساعد في تخفيض مقاومة الخلايا للأنسولين ويخفض كمية السكر في الدم لفترة معينة ، ولكن البنكرياس لا يزال غير قادر على إفراز الكمية المطلوبة من الأنسولين لإستخراج الطاقة من الجلوكوز ، لذا إذا ترك المريض الغذاء الصحي والرياضة المنتظمة أو إكتسب الوزن مجدداً فستعود مستويات السكر في الدم إلى مستوياتها السابقة. لذا فالوسائل السابقة هي للتحكم بالمرض وإدارته وليس للعلاج النهائي ويجب عدم تركها بأي حال من الأحوال.

إمكانية العلاج بالخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية Stem Cells

الخلايا الجذعية هي خلايا غير متخصصة تحمل القدرة على التحول إلى أي نوع من الخلايا في جسم الإنسان ، وهذا يحمل العديد من الإمكانيات العلاجية المستقبلية لإستبدال الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس في حال تدميرها بسبب مرض السكر من النوع الأول . ولكن هذه الأبحاث لاتزال في المراحل الأولى ولم تدخل إلى حيز التطبيق العلاجي حتى الأن.

 


التعليقات
  1. لميس:

    تسلم معلومة مفيدة

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

الخلايا الجذعية Stem Cells

علاج مرض السكري بالخلايا الجذعية أو بالأعشاب الطبية Diabetes

Herbal أعشاب

علاج السكري بالاعشاب الطبيعية الطبية ، لارتفاع السكر في الدم