ما هو تاثير مرض السكري على الكبد Diabetes Effect on Liver؟

مرض السكري يؤثر سلباً على صحة العديد من أجزاء الجسم كالقلب والاعصاب والكلى ، ولسوء الحظ فليس الكبد إستثناء من هذه القاعدة ، السكري يزيد إحتمالية إصابة المريض بحالة طبية تسمى مرض الكبد الدهني غير الكحولي Nonalcoholic Fatty Liver Disease ، وفي هذه الحالة تتكون تجمعات كبيرة للدهون في كبدك حتى بمجرد تناول القليل من الطعام أو الشراب ، وتصيب هذه الحال على الأقل نصف عدد المصابين بمرض السكري من النوع الأول ونفس النسبة تقريباً من المرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني ، وهناك إرتباط كبير بين مرض الكبد الدهني غير الكحولي وبين السمنة ، حيث أن إرتفاع مستويات الكولسترول وضغط الدم ترفع نسبة الإصابة بالمرض بشكل كبير.هذا المرض بحد ذاته لا يسبب الكثير من الأعراض الواضحة. ولكنه قد بسبب أمراض أخرى للكبد من بينها الإلتهابات والندوب ، كما أنه يزيد خطر الإصابة بسرطان الكبد و مشاكل القلب والشرايين.

human body كبد

مرض الكبد الدهني غير الكحولي

تشير الإحصائيات أن نحو 80% من مرضى السكري يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي حيث يعد هذا المرض من أكثر الأمراض المزمنة المنتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية. ويصيب هذا المرض خاصة مرضى السكري من النوع الثاني. والسبب في الإرتباط بين المرضين هو أن الكبد يلعب دور مهم في تنظيم مستويات السكر في الدم ، إن تكوّن الدهون حول الأعضاء الحيوية في الجسم بسبب مرض السكري تجعل الدهون أيضاً تتراكم على الكبد وتسبب الكثير من المشاكل الصحية عندها. وبسبب الطبيعة الخفية للمرض وصعوبة إكتشافه فإن هناك فرصة كبيرة لتطوره دون علم المريض بذلك.

الوقاية من مرض الكبد الدهني غير الكحولي

إذا كنت من مرضى السكري يمكن لك الوقاية من هذا المرض بإتباع القليل من الخطوات والنصائح و منها :

  • إتباع إرشادات الطبيب و الأخصائي الغذائي حول خفض مستويات السكر في دمك.
  • خفض الوزن ومحاولة الوصول إلى الوزن الصحي والبقاء عليه.
  • تخفيف ضغط الدم.
  • خفض الكولوسترول.
  • الإمتناع عن تناول المشروبات الكحولية.
  • متابعة الحالة الطبيعة مع الطبيب وإجراء فحوص تصوير الكبد بشكل دوري للإطمئنان على صحة الكبد ومراقبة مراحل تطور المرض.

ملخص

مرض السكري هو من الأمراض المزمنة التي تصيب الكثير من أعضاء الجسم بالضرر ومن بين هذه الأعضاء الكبد ، حيث أن تراكم مستويات السكر في الدم يصيب الكبد بمرض الكبد الدهني غير الكحولي ، والذي بدوره يرفع نسب الإصابة بالعديد من الأمراض كأمراض القلب في حال عدم علاجه. هناك رابط قوي بين السمنة وبين الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي لذا يجب مراقبة نظام الغذاء والعمل على تخفيض الوزن الزائد للوقاية من المرض.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

dentist الأسنان 2

ما هو تاثير مرض السكري على الاسنان Diabetes and Teeth

pregnant حامل

تاثير مرض السكري على الحمل والانجاب والجنس عند المرأة