مريض السكري والصيام – ما تاثير الصيام على مرضى السكر

الصوم يعتبر أحد العبادات في الكثير من الأديان ، كالإسلام والهندوسية واليهودية ، ويرافق الصيام في العادة الصلاة والتهجّد والدعاء طلباً للرحمة والمغفرة من رب السماء، هناك أسباب أخرى للصوم كالأسباب الطبية (الصوم قبل إجراء عملية جراحية لمدة 8 ساعات) أو أسباب صحية فالصوم يعتبر لدى الكثير من الناس أحد العلاجات البديلة لإزالة السموم في الجسم ، كما قد يكون الصيام بسبب إنشغال الشخص ونسيانه تناول الأطعمة والوجبات ، بالنسية لمرضى السكري قد يحمل الصوم بعض المخاطر الصحية ، لأن ذلك قد يرفع مستويات السكر في الدم بسرعة بسبب غيات تعاطي الأدوية الخاصة بالمرض. إن غياب الأنسولين يؤدي إلى حرق الجسم للدهون المخزنة فيه وينتج عن هذه العملية مواد سامة يطلق عليها الأحماض الكيتونية وزيادة نسبة هذه الأحماض في الدم يؤدي أعراض سلبية عديدة على الصحة أهمها الشعور بالعطش الشديد والتبول كثيراً.

fasting الصيام

ماذا يحصل لأجسادنا خلال الصوم؟

تعتمد التغيرات التي تحصل على الجسد خلال الصوم على مدة الصوم. في العادة الجسد يدخل إلى حالة الصوم عند غياب الطعام عنه لمدة 8 ساعات تقريبا بعد أخر وجبة. في البداية الجسم يقوم بإستهلاك الجلوكوز الموجود في الدم ، ثم في المرحلة اللاحقة يبدأ في تفكيك الخلايا الدهنية حتى يستخدمها كمصدر للطاقة. إستخدام الطاقة بهذه الطريقة لفترة قصيرة يؤدي إلى فقد الوزن خاصة إذا كان لديك وزن زاد مسبقاً ، وفي المدى القصير يساعد ذلك في السيطرة على مستويات السكر في الدم والضغط والكولسترول ، ولكن لا يجب إستخدام هذه الطريقة لفقد الوزن على المدى البعيد.

تغيرات يجب أن تقوم بها في حميتك الغذائية للصوم

خلال فترة الصوم ، يمكن أن يكون نمط أكلك مختلف عن المعتاد ولكن من المهم أن تحتفظ بتوازن وجباتك الغذائية بحيث تحوي كل أنواع الأطعمة وليس نوع واحد حصري ، ويفضل أن تتناول الأطعمة البطيئة في الإمتصاص ( التي لها رقم منخفض في المؤشر الجلايسيمي Glycaemic Index) من مثل الرز البسمتي وخبز البيتا قبل بدء الصوم. إختيارك الطعام المناسب قبل الصوم سوف يساعدك على إبقاء مستويات السكر لديك خلال فترة الصوم ، الفواكه والخضار يجب أيضاً إضافتها لوجبة الإفطار لديك بعد نهاية الصوم . عندما تقوم بإنهاء الصوم تناول وجبات صغيرة من السكر والدهون مثل الحلويات والكيك ، الكثير من هذه المأكولات بعد الصيام سوف يسبب لك زيادة في الوزن وهذا ما لا تريده إذا كنت مصاباً بالسكري ، أيضاً بعد نهاية الصيام تناول الكثير من الماء والمشروبات غير السكرية من مثل العصائر الخالية من السكر ، وإذا كنت تريد أن تشرب شراباً حلو المذاج جرّب إستخدم المحلي الصناعي بدلاً من السكر المكرر.

معلومات مهمة للصائم

  • إذا قررت الصيام يجب أن تقيس مستويات السكر لديك بشكل أكثر من العادة دراً لخطر إنخفاض مستويات السكر مما قد يؤدي إلى حالة مرضية يطلق عليها نقص السكر Hypoglycaemia ، يجب دائماً أن تطلع طبيبك أو الخبير الغذائي الخاص بك بكل تغير يحصل في حميتك الغذائية.
  • إذا شعرت بأنك تختبر أعراض حالة نقص السكر من مثل الشعور بالهزول والتعب وزيادة رائحة العرق والتشوش الفكري يجب عليك إنهاء صومك حالاً وعلاج نفسك من هذه الحالة من خلال شرب محلول سكري أو تناول أطعمة غنية بالسكر ثم تناول وجبة غذائية بعد ذلك بساعة.
  • إذا كنت مضطر لإنهاء صومك لأي سبب قم بتناول وجبات الطعام تماماً كما هو مخطط في حميتك الغذائية العادية.
  • إذا كنت تعاني من السكري من النوع الأول ، هناك خطر أكبر أن ترتفع مستويات السكر لديك بشكل كبير ، لأن في مرض السكري من النوع الأول البنكرياس لا ينتج أي أنسولين لأن جميع خلايا بيتا الخاصة بإفراز هذا الهرمون تكون قد دمرت بشكل كامل من قبل جهاز المناعة. خلو الدم من الأنسولين يعني تعرض الصائم إلى زيادة نسبة الاحماض الكيوتونية السامة التي تحدثنا عنها سابقاً ما يؤدي إصابة الصائم بالعطش الشديد والكثير من التبول ، إذا حصلت هذه الأعراض يجب فوراً نقل الصائم إلى مركز طبي.
  • يجب قبل الصيام أن تأخذ مشورة الطبيب أو الخبير الغذائي حول كيفية تناول الأدوية وجرعاتها والأوقات المناسبة ، حيز يمكن زيادة الجرعات وتغير أوقاتها بما يتناسب مع صومك.

التحلي ببعض الحذر والإحتياطات الطبية وأخذ مشورة الطبيب وخبير التغذية يضمن لك عزيزي مريض السكر صوماً صحياً ووآمناً.


التعليقات
  1. معتصم الجعلي:

    قبل حوالي ثلاثة أسابيع و عند اختبار دوري للكولسترول و الدهون الثلاثية إذ أنني مصاب بارتفاع ضغط الدم منذ العام 2005 ظهرت ++ في البول و ذهبت في اليوم التالي صائما فأخذت العينه و حصلت النتيجه التاليه 221 قبل الإفطار و 261 بعد ساعتين من الإفطار و بعد ذلك بثلاثة أيام أجريت اختبار فوجدته 443 بعد الإختبار مشيت مسافة 5كيلومتر و اختبرت بعدها فوجدته 260 بعدها داهمت على المشي هرولة بصوره راتبه صباحا فأصبح في حدود 169 و 168 توقفت عن السكر الطبيعي و استعمل الصناعي و لم أتوقف عن الخبز الآن و انا من السودان وزني 90 كيلو طولي 173سم مواليد 1 أكتوبر 1958.
    و سأوافيكم مرة بعد مرة بما يستجد من تجاربي شكرا لكم و لا عودناكم

  2. essam:

    السلام عليكم حللت تحليل سكر فكانت نسبته 165أول مرة يرتفع هكذا

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

diabetes default image

اسباب هبوط وانخفاض السكر المفاجئ لغير مرضى السكر Hypoglycaemia

Normal Blood مستوى السكر

ما هو معدل السكر الطبيعي في الدم لفحص ما بعد الأكل أو الصيام