ما تاثير مرض السكري على الاطراف – بتر الاقدام ، مسمار القدم

الأشخاص المصابون بالسكري لديهم نسبة أعلى من الأشخاص الأخرين  للإصابة بمشاكل في الأقدام ، وذلك بس التأثير الضار لإرتفاع ضغط الدم في الجسم ، ويؤدي ذلك في المراحل الأول من المرض إلى الحساسية وتراكم السوائل في القدمين ، وهذه المشاكل قد تقود مع الوقت وفي حال عدم علاجها إلى الإلتهابات والتقرحات في الأقدام ، والتي بدورها قد تنتهي في أسوء الحالات إلى بتر الأطراف. لذ إذا كنت من مرضى السكري يجب عليك دائماً إبقاء الإنتباه على أي أعراض تصيب الأقدام لديك ، كما يجب عليك عمل فحص شامل للأقدام لدى طبيب مختص مرة واحدة على الأقل في العام. وسنستعرض في هذا المقال بعض الأمراض الشائعة للأقدام التي يتسبب بها مرض السكري وكيفية العلاج لها.

feets الاطراف

 نوبات الأقدام Foot Attacks

نوبات الأقدام هي حالات صحية مرتبطة بأمراض القدم لدى مرضى السكري ، وهي حالة طبية تتطلب التدخل الطبي العاجل ، ويقصد بها إصابة القدم بجرح أو خدش ، والذي لا يمكن الإحساس به بسهولة بالنسبة لمرضى السكري بسبب ضعف جريان الدم إلى المكان المصاب ، حيث يمكن أن تلتهب الجروح في الأقدام بسرعة دون علم المريض وشعوره وتتطور إلى إلتهاب وتقرحات تشكل الكثير من المضاعفات الأكثر خطورة لاحقاً. السبب في عدم قدرة مرضى السكري على الإحساس بوجود الجروح في أجسادهم وخاصة القدمين هو الأضرار العصبية التي يسببها مرض السكري لهم.

ما هي أعراض الإصابة بنوبات الأقدام؟

  • إحمرار في القدم ، أو تورم أو إرتفاع في الحرارة.
  • جفاف القدم بشكل كبير
  • وجود جروح أو قروح أو تسرّب للدم أو السوائل إلى الجراب أو الحذاء.
  • الشعور بالتّعب وعدم الراحة.

إذا كنت من مرضى السكري فعليك بالحذر! ، فحتى إن كان الجرح في القدم ظاهراً فإنك قد لا تشعر بأي ألم مرافق له. في حال التأكد بأنك مصاب بنوبة أقدام يجب عليك فوراً الذهاب إلى مركز طبي والحصول على الرعاية الطبية الضرورية.

علاج نوبات الأقدام

في العادة يتم علاج نوبات الأقدام بحقن المريض بالمضادات الحيوية التي تساعد على شفاء الإلتهابات ومنع أي مضاعفات متقدمة. يجب على المريض أيضاً عدم المشي غير الضروري وإلتزام الراحة في السرير. وقد يتم تغير جرعات الدواء للسكري التي يتناولها المري للمساعدة في تسريع عملية الشفاء من الجروح.

مسامير القدم أو اللحم Calluses

Calluses مسمار القدم
Callus evolution. – Creative Commons License بواسطة https://en.wikipedia.org/wiki/User:Emijrp

وهي عبارة عن مناطق في القدم يزداد فيها كثافة الجلد بسبب تعرضها للضغط الشديد والإحتكاك ، وهي تكثر بشكل خاص في أقدام المصابين بالسكري. وتَكوّن الكثير من هذه المسامير قد يؤدي إلى صعوبة في المشي والحاجة إلى أحذية طبية خاصة. يمكن لهذه المسامير أن يزيد حجمها بشكل كبير وتتفسخ مكونة تقرحات في القدم. لاتحاول أبداً قطع هذه المسامير بنفسك فهذا قد يؤدي إلى الإلتهابات والتقرحات ، يجب أن يتم قطع هذه المسامير تحت إشراف مختص في مركز طبي. فرك القدم يومياً بحجر الخفاف يساعد في إزالة الجلد القاسي من القدم ويحد من ظهور المسامير.

قرحات القدم Foot Ulcers

وتحدث هذه القرحات في العادة في جوانب القدم أو الأجزاء السفلية من الأصابع بسبب إرتداء أحذية غير مناسبة وضيقة. بالرغم من أن القرحة قد تبدو غير خطرة في البداية إلا أنها يمكن أن تكون بوابة للعديد من المضاعفات الصحية الخطيرة ، لذا يجب دائماً توفير الرعاية الصحية الأولية لقرحات القدم وعلاجها بسرعة لأن إهمال ذلك قد يقود في أسوء الأحوال إلى بتر القدم. يتم تقديم الرعاية الصحية الخاصة بقرحات القدم في المستشفى حيث يتم إستخدام المضادات الحيوية وتصوير القدم بالأشعة السينية لتقييم مدى إنتشار القرحة ووصولها إلى العظام أم لا ، وبذلك يمكن معرفة نوع الإلتهاب وتقديم الأدوية والمضادات الحيوية المناسبة لها. في حالة الإصابة بقرحات القدم يجب تفادي المشي على القدم المصابة قدر الإمكان حيث أن المشي عليها يساعد في تمدد العدوى من القرحة عميقاً إلى باقي أجزاء القدم. يجب دائماً الإهتمام بمستويات السكر في الدم حيث أن إرتفاعها يصعب علاج القرحات. قد ينصح الطبيب أيضاً بإرتداء نوع خاص من الأحذية لحماية القدم بشكل أفضل من الإصابة بالقرحات.

بتر الأقدام Amputation

تزيد إحتمالية بتر الأطراف وخاصة القدمين بالنسبة إلى مرضى السكري. والسبب هو نقص تدفق الدم إلى الأطراف لديهم ومشاكل في الأعصاب الحسية المسؤولة عن شعورهم بالألم في حال الجرح ، وهذا ما يزيد إحتمالية إصابتهم بالقروح والإلتهابات التي تمدد بسرعة في الطرف وتؤدي في حال إهمالها إلى ضرورة بتر الطرف لحماية الجسد من إمتداد الإلتهابات. يمكن تجنب عملية البتر من خلال الإهتمام بتوفير الرعاية الصحية المناسبة للأقدام و إرتداء أحذية مناسبة. يجب دائماً الإستماع إلى نصائح الطبيب الخاصة بالتحكم بمرض السكري والتقيد بتعليماته. كما يجب التوقف فوراً عن الممارسات الضارة بالصحة من مثل التدخين وشرب الكحول ، حيث أن هذه المواد تقلل من تدفق الدم إلى الأطراف وتخدّر الأحاسيس. وأغلب من يتم بتر أطرافهم من مرضى السكري هم من المدخنين أيضاً.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

feet الأقدام

تأثير مرض السكري على الاقدام - الوقاية من مشاكل الأقدام.

human body كبد

ما هو تاثير مرض السكري على الكبد Diabetes Effect on Liver؟