علاج السكري بالاعشاب الطبيعية الطبية ، لارتفاع السكر في الدم

هناك الكثير من الإدعاءات حول قدرة الأعشاب الطبيعية الطبية على تخفيض مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني ، وهذا ما أكدته العديد من الدراسات السريرية في الأعوام القليلة السابقة. لذا أصبح هناك الكثير من الإقبال من جانب المرضى بالسكري للإستفادة من هذه المصادر الطبيعية في إدارة مرض السكري لديهم. هذه الأنواع من الأعشاب مستخدمة منذ زمن طويل في الطب الهندي والصيني القديم ، ولكن البعض من خبراء التغذية يشير إلى أن عدد قليل من هذه الأعشاب قد تتفاعل مع أدوية السكري كالأنسولين فتزيد من فاعليته وقد تسبب حصول مضاعفات غير ضارة ، لذا يجب عليك دائماً عزيزي مريض السكري مراجعة طبيك أو خبير التغذية قبل تعاطي أي أنواع من الأعشاب الطبية لضمان صحتك وسلامتك.

Herbal أعشاب

الأعشاب الطبيعية الطبية التي لها تأثير علاجي للسكري

هناك أعشاب أثبتت الدراسات العلمية جدواها في مجال مكافحة مرض السكري حيث

  • التقليل من مستويات السكر في الدم.
  • التخفيف من مقاومة الجسم لعمل الأنسولين.
  • التخفيف من أعراض ومضاعفات مرض السكري.

ومن هذه الأعشاب:

1- القرفة

Cinnamon2 القرفة

القرفة هي لحاء يتم تجفيفه من شجرة معمرة ولها شكل إسطواني. وتعد غنية جداً بالمنغنيز والكالسيوم والحديد والألياف و مضادات الأكسدة ، كما أنها مكافحة للتجلطات الدموية وتخفض مستويات الجلوكوز والسكر في الدم.

2- القرع المر

Bitter Melon القرع المر

وهو نبات عشبي زاحف شبيه بالخيار ولكن على سطحه الخارجي نتوئات وله طعم مر . ويستخدم القرع المر منذ زمن طويل في الطب الهندي والصيني القديم لعلاج مرض السكري ، ولكن في الحقيقة فإن تأثير القرع المر متواضع في خفض مستويات لسكر في الدم مقارنة ببعض الأدوية والمركبات التي يستخدمها مرضى السكري من مثل الميتفورمين ، ولكن يبقى للقرع المر الكثير من الفوائد الصحية في مجال التغذية لمرضى السكري من حيث زيادة الألياف الغذائية في حميتهم.

3- الشاي الأخضر

green teaالشاي الأخضر

يحوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة من بينها البوليفينول Polyphenols ، وهذا ما يعطيه الكثير من الفوائد الصحية  من بينها :

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • سيطرة أفضل على مستويات الجلوكوز في الدم.
  • زيادة فاعلية الأنسولين.

4- الزنجبيل

ginger الزنجبيل

الزنجبيل هو عبارة عن عقد جذرية سميكة تسمى أحياناً الجذمور ، وإستخدم الزنجبيل لقرون طويلة في المطبخ والطب التقليدي الأسيوي. ولعلاج الكثير من الأمراض كمشاكل الهضم و الدوار ، كما يستخدم في إعداد بعض أنواع الصابون ومستحضرات العناية بالشعر والبشرة.
وللزنجبيل رائحة نفاذة وطعم حاد. وقد أثبتت الدراسات العلمية قدرة الزنجبل على المساعدة في ضبط مستويات السكر في الدم على المدى البعيد لمرضى السكري من النوع الثاني. كما أن الزنجبيل له تأثير محفز على إفراز الأنسولين ، بالإضافة لذلك يساعد في الوقاية من مرض الساد أو Cataract ويطلق عليه أحياناً المياه البيضاء وهو أحد أمراض العيون التي يكون مرضى السكري من أكثر الأفراد عرضة لها.

5- البامية

okra بامية

أثبتت الدراسات العلمية قدرة الباميا على تخفيض مستويات السكر في الدم حيث تحوي مادة كميائية تسمى ميريستين تحفز عضلات الجسم على إستهلاك الجلوكوز في الدم ما يقلل من مستويات السكر. كما أنها تحسن من عمل الأنسولين في الدم وحتى تستطيع العمل بنفس كفاءته. وتحوي الباميا أيضاً على الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد مريض السكر على الشعور بالشبع بين الوجبات و الحفاظ على الوزن أو تخفيفه. كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة التي لها دور في حماية الجسم من الأمراض وخاصة السرطانات.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

أدوية Medicine

هل يوجد علاج لمرض السكري نهائياً بالادوية أو الاعشاب الطبية؟

الخلايا الجذعية Stem Cells

علاج مرض السكري بالخلايا الجذعية أو بالأعشاب الطبية Diabetes