ماهو مرض السكري الكاذب Diabetes Insipidus أسبابه اعراضه وعلاجه

يعتبر مرض السكر الكاذب (Diabetes insipidus)  من الأمراض الغير شائعة، وهي حالة مرضية تصيب الإنسان تنتج عموما عن وجود خلل في هرمون AVP الذي يعمل على تنظيم مستوى السائل في الجسم، ما يؤدي إلى شعور المصاب بالعطش الشديد وكثرة التبول، وهذه الأعراض تعتبر من أعراض مرض السكري. لذلك يتوهم المصاب بهذا المرض بأنه مصاب بالسكري، وهذا ما أدى إلى تسميته بمرض السكر الكاذب.

مرض السكري الكاذب

أسباب الإصابة

تنتج الإصابة بمرض السكر الكاذب عن وجود مشاكل في هرمون يطلق عليه (vasopressin- AVP)، حيث يقوم هذا الهرمون بتنظيم كمية السائل الموجود في جسم الإنسان، ويتم إنتاجه بواسطة مجموعة من الخلايا العصبية الموجودة في منطقة الوطاء (hypothalamus)، وهي إحدى مناطق الدماغ.

بعد إنتاج هذا الهرمون، يقوم الجسم بتخزينه في الغدة النخامية لوقت الحاجة، فعندما تقل نسبة السائل الموجود في الجسم، تقوم الغدة النخامية بإطلاق هذا الهرمون ليسارع في حل هذه المشكلة، حيث يعمل على الحفاظ على كمية الماء التي يتلقاها الجسم من خلال تقليل نسبة السائل الذي يتخلص منه عن طريق الكليتين.

ويتمثل السبب الرئيسي لهذا المرض في عدم وجود كمية كافية من هرمون AVP أو عدم استجابة الكليتين له، وهذا يؤدي إلى فقدان الكليتين القدرة على تركيز نسبة البول الذي يفرزه الجسم وإلى نفاذ كمية كبيرة من السائل الموجود فيه، وهذا ما يسبب الشعور بالعطش الشديد وكثرة التبول، وهي من أكثر أعراض هذا المرض شيوعاً.

  الأعراض

تتنوع أعراض مرض السكر الكاذب من شخص لآخر وذلك حسب المرحلة العمرية للمصاب، ولكن من أكثر الأعراض شيوعاً لهذا المرض هي الشعور بالعطش الشديد و كثرة التبول لدرجة أن المصاب قد يضطر إلى الإستيقاظ من النوم ليلاً أكثر من مرة بهدف التبول، وهاتين العلامتين يعاني منها جميع المصابين سواء كانوا كباراً أو صغاراً في السن.

ولكن هناك بعض الأعراض خاصة بالأطفال ومن هم في مرحلة الرضاعة، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • التقيؤ
  • الغلبة في النوم
  • الإسهال
  • فقدان الوزن
  • بطء في النمو
  • الحُمى
  • البكاء الشديد أو تعكر المزاج دون أي سبب واضح يدعو لذلك.

طريقة العلاج

يختلف نوع العلاج لمرض السكر الكاذب وذلك باختلاف نوع المرض، فمن الجدير ذكره أن هناك عدة أنواع لمرض السكر الكاذب و ومن أشهر تلك الأنواع مرض السكر الكاذب الرئيسي Central diabetes insipidus ، ومرض السكر الكاذب الكلوي  Nephrogenic diabetes insipidus.

علاج مرض السكر الكاذب الرئيسي

يضم علاج هذا النوع من المرض تزويد المصاب بهرمون اصطناعي يطلق عليه اسم  desmopressin، حيث أن هذا الهرمون يساعد في خفض كمية البول الذي يتم إفرازه بواسطة الكليتين، ما يؤدي إلى توازن كمية السائل الموجود في جسم الإنسان.

ولابد من التنويه إلى ضرورة تناول هذا الهرمون عند الضرورة فقط، حيث لا ينبغي الإفراط في تناوله، لأن ذلك قد يقود إلى ارتفاع نسبة السائل الموجود في الجسم بشكل كبير وانخفاض مستوى الصوديوم في الدم.

علاج مرض السكر الكاذب الكلوي

من الجدير بالذكر أن هذا النوع من المرض ينتج عن عدم مقدرة الكليتين على الاستجابة إلى  هرمون AVP، ما يؤدي إلى فقدان الكليتين القدرة على تركيز نسبة البول وفقدان كمية كبيرة من السائل في الجسم.

ولعلاج هذه المشكلة قد يقوم الطبيب بوصف نظام غذائي يحتوي على كمية قليلة من الملح، ليعمل على تقليل كمية البول الذي تفرزه الكليتين. ويندرج ضمن طريقة العلاج هذه أيضاً قيام المريض بتناول كميات كافية من الماء لكي يقي نفسه من الإصابة بالإسهال.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Dehydration الجفاف في الجسم

هل يسبب مرض السكري الجفاف في الجسم Dehydration ؟

dna

هل مرض السكري وراثي أم مكتسب؟ وما هي أسبابه الحقيقية ؟