هل مرض السكري يؤثر على العلاقة الزوجية وما تأثيره Diabetes؟

كلا نوعي السكري الأول والثاني يمكن أن يقودا في كثير من الحالات إلى مشاكل في الأداء الجنسي. حوالي نصف عدد الرجال وربع عدد النساء من المصابين بالمرض يواجهون مشاكل في الرغبة الجنسية بسبب مرض السكري. بدون شك هذه من القضايا المحرجة ومن الصعب الحديث عنها ومناقشتها بشكل علني ما يترك الكثير من مرضى السكري بدون المعرفة الكافية حول هذه المشاكل وكيفية التعامل معها وأساليب الوقاية.

Flowers heart-shaped علاقة زوجية

علاقة السكري بضعف الرغبة الجنسية

توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية ، من بينها مشاكل ضغط الدم والمشاكل العصبية و المشاكل النفسية كالتوتر والقلق والإحباط ، وليس من السهل دوماً الربط المباشر بين مرض السكري وبين المشاكل الجنسية ، ولكن الدراسات تؤكد بان أغلبية الرجال والنساء من مرضى السكري يختبرون أحد أشكال المشاكل الجنسية في مرحلة من حياتهم . النساء المصابات بالسكري يواجهن مشاكل جنسية بسبب تضرر الأعصاب التي تساعد في إنشاء الرغبة الجنسية لديهن. ولكن لحسن الحظ فإن الدراسات التي تم إجراءها حول هذا الموضوع أثبتت أنه يمكن تفادي المشاكل الجنسية المرتبطة بمرض السكري من خلال إتباع القليل من الإجراءات والخطوات البسيطة للغاية والتي تهدف في الأساس إلى السيطرة على مستويات السكر في الدم وتخفيض الضغط والكولسترول. حيث وجدت نفس الدراسات بأن السيطرة الجيدة على مرض السكري يقلل المشاكل العصبية في الجسم بنسبة تصل إلى نحو 60%. وهذا يعني بأن الإدارة الصحيحة لمرض السكري لديك يجعلك تحافظ على علاقة زوجية صحية ومستقرة.

كيف يؤثر السكري على الرغبة الجنسية لدى الرجل

قد يختبر مرضى السكري من الرجال مشاكل في إنتصاب العضو الذكري ويطلق على هذه الحالة ضعف الإنتصاب Erectile Dysfunction ، هذا يعني بأن الرجل قد يختبر الرغبة الجنسية ولكن جسده لا يستجيب لهذه الرغبة بما يساعد على قضاء شهوته ، وبالطبع لهذا عظيم الأثر في قدرة الرجل على التعبير عن حبه لزوجته وحصولهما على علاقة جنسية صحية. يختبر الرجال المصابون بالسكري مشاكل الإنتصاب بسبب نقص هرمون التستوستيرون وهو الهرمون الذكري المسؤول عن الكثير من العلامات والإستجابات الجنسية الذكرية . إلى جانب السكري يمكن للإحباط والتوتر وإرتفاع ضغط الدم وشرب الكحول أن يكون له دور في مشاكل الإنتصاب. لذا من الأفضل للرجل أن يستشير طبيبه ليساعده في حل هذه المشكلة. هناك العديد من الخطوات البسيطة التي يمكن للرجل المصاب بالسكري إتخاذها لحل مشكلة الإنتصاب لديه ومن بينها :

  • تعاطي بعض الأدوية التي تساعد في تدفق الدم إلى القضيب وإنتصابه مثل الفياجرا والسياليس.
  • الحمية الغذائية المتوازنة والرياضة.
  • إستخدام أدوية تزيد مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • إستخدام المضخات الفراغية Vacuum Pumps.
  • إستخدام الحقن الإسفنجية.
  • عملية زراعة القضيب في حالة فشل كل الطرق السابقة.

العديد من الطرق السابقة أثبتت قدرتها في علاج مشاكل الإنتصاب لدى الرجال المصابين بالسكري بنسبة قد تصل في بعض الأحيان إلى 80%.

كيف يؤثر السكري على الرغبة الجنسية لدى المرأة

النساء المصابات بالسكري قد يختبرن مشاكل كجفاف المهبل بسبب المشاكل العصبية التي يسببها المرض ، يمكن للمرأة المصابة بالسكري إتباع خطوات بسيطة للتخفيف من هذه الأعراض من خلال :

  • إستخدام سوائل وأدوية خاصة لترطيب المهبل.
  • ممارسة تمارين رياضية خاصة لتقوية عضلات الحوض.
  • التخفيف من الوزن.
  • التخفيف من التوتر والقلق.
  • الحمية الصحية والتمارين الرياضية.

إن المشاكل الجنسية لدى النساء المصابات بالسكري هي أكثر تعقيداً من المشاكل التي تصيب الرجال حيث أنها ترتبط بشكل كبيرة بعوامل نفسية كالتوتر والقلق ، لذا يجب على الزوج دائماً إبداء التعاطف والحب نحو زوجته المصابة بالسكري والتخفيف من توترها وقلقها قدر الإمكان.

المصارحة بين الزوجين

إذا كان أحد الزوجين مصاباً بمشاكل جنسية لها علاقة بمرض السكري فعليه أن يتذكر بأن هذه المشاكل لا تؤثر عليه فقط بل على الطرف الأخر أيضاً. لذا يجب أن يصارح المريض زوجه حول المشكلة التي يواجهها حتى يوفر له الدعم النفسي الضروري للتغلب على هذه المشاكل وعدم جعلها تتسبب بمشاكل كبيرة في العلاقة بينهما.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

هل يؤثر مرض السكري على الانجاب والقوة الجنسية عند الرجال

banana

هل مرض السكر يؤثر على الانتصاب عند الرجل