اضرار وفوائد الفول السوداني لمرضى السكري Diabetes & Peanuts

الفول السوداني هو من البقوليات ثنائية الفلقة ، موطنه الأصلي هو أمريكا الوسطى ومن هناك إنتشرت زراعته في العديد من أنحاء العالم خاصة في الصين والهند ودول جنوب القارة الأفريقية والولايات المتحدة الأمريكية. يحتل الفول السوداني مرتبة منخفضة في المقياس الجلايسيمي Glycaemic Index ، ومن المعروف أن الأطعمة منخفضة الرقم الجلايسيمي تعتبر مفضلة لدى مرضى السكري لأنها لا تسبب إرتفاع فجائي لمستويات السكر في الدم. وفي هذه المقالة سنتحدث عن فوائد الفول السوداني بشكل عام و لمرضى السكري بشكل خاص وعن أي أضرار أو أعراض محتملة ناتجة عن تناوله.

Peanuts الفول السوداني

الفوائد الصحية العامة للفول السوداني

  • الفول السوداني غني بالطاقة فكل 100 جرام منه تعطي حوالي 567 سعرة حرارية ، كما يحوي الكثير من العناصر الغذائية الأساسية كالبروتين والفيتامينات والأملاح ومضادات الأكسدة المهمة للحفاظ على الصحة العامة.
  • يحوي الفول السوداني على الكثير من الأحماض الدهنية من مثل حمض الأوليك  Oleic Acid المهم في تخفيض نسبة الكوليستول في الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وتقليل إحتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • الفول السوداني هو مصدر غني بالبروتين ، الضروري جداً لنمو الجسم وبناء العضلات.
  • يحوي الفول السوداني على الكثير من مضادات الأكسدة مثل البولي فينول ، وهذه المواد تساعد في الحماية من خطر الإصابة بالسرطان و خاصة سرطان المعدة.
  • يحوي الفول السوداني على العديد من الفيتامينات المفيدة كفيتامينات ب-6  و فيتامين هـ ، والذي يساعد في الحفاظ على صحة الأنسجة في الجسم خاصة الأغشية المخاطية و خلايا الجسم بوقايتها من الجزئيات الحرة للإكسجين الذي نتنفسه.
  • يحوي الفول السوداني أيضاً على مركبات مثل النياسين وحمض البانتوثنيك والتي تساعد على الحفاظ على الصحة العامة للدماغ وتسهيل تدفق الدم إليه.
  • الفول السوداني غني بالمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والمغنسيسوم والزنك.

فوائد الفول السوداني لمرضى السكرى

  • بسبب إنخفاض الفول السوداني في الرقم الجلايسيمي  يمكن إستخدامه كوجبة خفيفة لمرضى السكري ، أثبتت الدراسات بأن إدخال الفول السوداني كوجبة خفيفة في حمية السكري لا يؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير كما تفعل الحلويات. ولكن يجب أن تستشير طبيبك أو خبيرك الغذائي لمعرفة الكمية التي يمكن لك تناولها ضمن حميتك الغذائية.
  • يحمي مرضى السكري من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية  وخاصة للمصابين بالسكري من النوع الثاني ، ومرضى السكري في العادة هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمثل هذه الأمراض.
  •  يحوي الفول السوداني على مركبات تسمى فيتوألكسين Phytoalexins  وهي من مضادات الأكسدة القوية ومضادات الميكروبات ، ولها دور كبير في حماية مريض السكري من بعض أعراض المرض من مثل الإعتلالات العصبية و أمراض الكلى.

أضرار الفول السوداني ومخاطر محتملة

الفول السوداني كما العديد من المحاصيل الزراعية الأخرى معرض في حالة سوء التخزين إلى الإصابة ببعض العدوى البكتيرية ، التي في حال إزدهارها عليه يمكن أن تكوّن بعض المركبات المسرطنة  كالأفلاتوكسين ، والتي قد تؤدي إلى حدوث تليفات في الكبد والإصابة بالسرطان. عملية التحميص للفول السوداني تقلل من هذه المواد لذا يفضل أن يؤكل الفول السوداني محمصاً بدلاً من النيء.

بعض الناس لديهم حساسية مفرطة إتجاه الفول السوداني وأنواع أخرى من المكسرات. تناول كمية كبيرة من هذه المواد يمكن أن يسبب رد فعل من جهاز المناعة لديهم ما يسبب العديد من الأعراض كالقيء وألام في البطن وتورمات في الحلق ، والتي تقود إلى مشاكل في التنفس وإحتقانات في الرئتين تنتهي إلى الموت في أسوء الإحتمالات. لذا يجب عليك دائماً إستشارة الطبيب أو خبير التغذية قبل إضافة الفول السوداني إلى حمية السكري الخاصة بك لمعرفة ما إذا كان لديك حساسية إتجاه تناوله.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

fava beans فول

هل العدس أو الفول يرفع السكر في الدم Lentils & Fava Beans؟

date تمر

هل التمر يرفع السكر في الدم أو مضر لمرضى السكري؟