اعراض مرض السكري النوع الأول والثاني Diabetes Symptoms

الأعراض الأولية والمبكرة لمرض السكري

كيف يمكن معرفة إن كنت مصاب بالسكري أم لا؟ معظم الأعراض الأولية للمرض تشمل وجود معدلات مرتفعة للجلوكوز في الدم. إن أعراض المرض هي غير واضحة لدرجة أن معظم المصابين لا يدركون إصابتهم بالمرض إلا في المراحل المتقدمة عندما تبدأ الأعراض الناتجة عن حصول ضرر كبير في البنكرياس بالظهور. وهذا ينطبق بشكل خاص على السكري من النوع الثاني ، مع النوع الأول من السكري تظهر الأعراض بشكل سريع خلال أيام أو أسابيع قليلة وهي أكثر حدة أيضاً من أعراض السكري من النوع الثاني.

اعراض السكري العطش Diabetes Symptoms

الأعراض الشائعة لمرض السكري

كلا نوعي السكري الأول والثاني لهما نفس المؤشرات الأولى على وجود المرض وتشمل:

  • الجوع والتعب ، جسدك يحول الجلوكوز الموجود في الطعام إلى طاقة ، ولكن خلايا الجسد تحتاج إلى الأنسولين لجذب الجلوكوز وإستخراج الطاقة منه ، ولذا إذا لم يكن جسدك ينتج ما يكفي من الأنسولين ، فإن الخلايا لا يمكن لها الوصول إلى الجلوكوز فمن الطبيعي أن تشعر بالجوع المستمر والتعب نتيجة لذلك.
  •  كثرة التبول وزيادة كميته ، المعدل الطبيعي لتبول الشخص خلال اليوم هو نحو 4-7 مرات ، ولكن المصاب بالسكري يذهب إلى الحمام بمعدل أكبر بكثير من ذلك ، والسبب في هذا أن الجسم يقوم في العادة بإمتصاص جزء من الجلوكز خلال مروره في الكلية ، ولكن عندما تزيد نسبة الجلوكوز في الدم بسبب السكري يصبح من الصعب على الكلية إمتصاص كامل الكمية ، فيحاول الجسم طرد الكمية الإضافة بكثرة التبول ، وهذا ما يصيب المريض بالعطش ويدفعه إلى تناول المزيد من السوائل وذلك لن يؤدي إلا إلى المزيد من التبول.
  • جفاف الفم وحكة في الجلد ، لأن جسمك يخسر الكثير من السوائل خلال التبول فإن ذلك يؤثر على الوظائف الأخرى التي تحتاج إلى السوائل مثل إفراز اللعاب والحفاظ على رطوبة الجلد ، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف والحكة في الجلد.
  • مشاكل في البصر ، نقص السوائل في الجسم يؤدي إلى تغير في حجم وشكل العدسات في العينين  وتضخمها ما يؤدي مشاكل في الرؤية.

الأعراض الشائعة لمرض السكري من النوع الثاني

بالإضافة للأعراض العامة السابقة للسكري من النوع الثاني أعراض إضافية مميزة له من بينها :

  • الإصابات الفطرية Yeast Infections ، المصابون من كلا الجنسين يمكن أن يصابوا بهذه الفطريات التي تتغذى على الجلوكوز الذي يخرج مع عرق المصاب ، وترتكز أماكن الإصابة في الأماكن التي تحوي إنعطافات جلدية توفر الدفء للفطريات من مثل المناطق بين الأصابع ،  تحت الأثداء أو حول المناطق الجنسية.
  • بطء عملية الإستشفاء من الجروح ، والتقرحات ، إرتفاع نسبة السكر في الدم يؤثر على تدفقه ما يسبب الضرر للخلايا العصبية المسؤولة عن عملية الإستشفاء من الإصابات.
  • ألم وتخدر في الأقدام أو السيقان ، هذه أيضاً نتيجة الأضرار التي يلحقها السكري بالخلايا العصبية.

الأعراض الشائعة لمرض السكري من النوع الأول

للسكري من النوع الأول أعراض مميزة دالة عليه ومنها :

  • الخسارة الغير طبيعية للوزن ، إذا كان جسدك غير قادر على إستخلاص الطاقة من الغذاء فمن الطبيعي أن يخسر الوزن، حيث أنه يبدأ في حرق الكتلة العضلية والدهون للحصول على الطاقة اللازمة بدلاً من ذلك ، فسيشعر المريض بإنخفاض في الوزن حتى وإن لم يغير نظام كمية الغذاء التي يتناولها.
  • الإستفراغ والغثيان ، عندما يبدأ الجسم في حرق الدهون ينتج مركبات تدعى الكيتونات Ketones . وعند إرتفاع مستوها إلى حد معين يمكن أن يصاب الشخص بإضطراب يدعى ارتفاع الحموضة الكيتونية Ketoacidosis . إرتفاع مستوى الكيتونات في الدم يجعلك تشعر بالألم في المعدة.

متى يجب عليك إستشارة الطبيب؟

إذا كنت عمرك يتجاوز 45 عاماً أو لديك مشاكل صحية أخرى غير السكري ، فمن المهم جداً أن تجري فحوص. عندما تكشف أعراض السكري مبكراً يمكن لك أن تقي نفسك من الأضرار والمضاعفات من مثل : مشاكل الجهاز العصبي  و مشاكل القلب ومضاعفات أخرى عديدة.

كقاعدة عامة : إتصل بطبيبك إذا شعرت بألم في المعدة يرافقه تعب وعطش وتبول دائم ، تجد فراشك مبلل بالعرق عندما تستيقظ ، تتنفس بشكل أعمق و أسرع من المعتاد ، يوجد رائحة مميزة في هواء الزفير تشبه رائحة مزيل طلاء الأظافر فهذه مؤشر على وجود معدلات عالية جداً من الكيتونات.


التعليقات
  1. ظاهر الشمري:

    جزاكم الله كل الخير .. فاغلب المرضى بل الناس عموما لا يعلمون عن المرض شيئا حتى يستفحل ويبدا بالتاثير المباشر والقوي على فعاليات الجسم والان ربما اصبح بالامكان تجنب استفحاله بعد مطالعتنا لمقالاتكم القيمة والمفيدة فلكم كل الامتنان وفقتم

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

sugar سكر

ماهي اسباب مرض السكري النوع الأول والثاني وطرق الوقاية منه

مرض السكري النوع الثاني ، والتعايش معه Diabetes Type 2