ما هو تاثير مرض السكري على القلب Diabetic Heart Disease

يتسبب مرض السكري بأضرار كثيرة لجسم المريض ، ومن بين هذه الأضرار أمراض القلب ، ويطلق على الأضرار الصحية المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية التي يتسبب بها مرض السكري أمراض القلب السكري أو Diabetic Heart Disease ، الأشخاص المرضى بالسكري تزداد لديهم خطورة الإصابة بأمراض القلب كما أن أن لديهم أسباب إضافية للإصابة ، ويمكن أن يصابوا بتلك الأمراض في سن مبكرة مقارنة بالأفراد الأخرين.

Heart القلب

ما هو السكري؟

السكري هو من الأمراض المزمنة التي تؤثر على مستويات السكر في الدم ، والسكر أو الجلوكوز هو مصدر الطاقة الرئيس للجسم ، عندما يصاب الشخص بالسكري يفقد جسده القدرة على إنتاج هرمون يطلق عليه الأنسولين أو يطور مناعة ضد تأثيراته ، وهذا الهرمون هو المسؤول عن إدخال جزئيات السكر الموجودة في الدم إلى داخل الخلية ليتم تحويله إلى طاقة ، ما يؤدي بطبيعة الحال إلى تراكم السكر في الدم وحصول العديد من المضاعفات الصحية السيئة ، يؤثر السكري على جسد المريض بشكل عام ، وعلى القلب والعينين والأعصاب والكلى بشكل خاص. للسكري عدة أنواع : النوع الأول والثاني وسكري الحمل. واكثر الأنواع إنتشاراً بين مرضى السكري هو النوع الثاني وهو ناتج في الأساس عن أسلوب التغذية ونمط الحياة ، بينما يرتبط النوع الأول بالعوامل الوراثية وسكري الحمل يرتبط بفترة حمل المرأة وينتهي بعد الولادة ببضعة أسابيع.

 ماهي الأمراض القلبية المرتبطة بمرض السكري ؟

مرض القلب التاجي Coronary Heart Disease

سبب هذا المرض هو  تراكم مادة شمعية موجودة في الدم يطلق عليها الصفائح الدموية داخل الشرايين التاجية التي تغذي القلب بالأكسجين. الترسبات الموجودة في دم مريض السكري  كالدهون والكولسترول والكالسيوم يساعد في تكون جلطات في الشرايين وتسمى في هذه الحالة تصلب الشرايين Atherosclerosis وفيها تحصل جلطات جزئية أو كلية في الشرايين التاجية. ما يؤدي إلى ألام في الصدر وحصول ذبحة صدرية كما عدم إنتظام دقات القلب وقد يؤدي ذلك إلى الموت.

فشل القلب Heart Failure

فشل القلب أو قصور عمل القلب هو حالة طبية يكون فيها القلب عاجزاً عن ضخ ما يكفي من الدم لتلبية حاجات الجسم. فشل القلب لا يعني توقفه أو إقتراب توقفه ، ولكنه حالة صحية خطيرة يجب الإهتمام بها ورعايتها. قصور عمل القلب يؤدي إلى إحساس المريض بالتعب ويؤثر على قدرة القلب على العمل بشكل صحيح في المستقبل.

اعتلال عضلة القلب السكري Diabetic Cardiomyopathy

وهو حالة صحية خطيرة تؤدي إلى تدمير بنية القلب. وتؤدي إلى مشاكل في دقات القلب وإلى قصوره حتى لمصابي السكري الذين لا يعانون من أمراض الشرايين التاجية.

الوقاية من أمراض القلب المرتبطة بالسكري

لتجنب مشاكل القلب يجب على مريض السكري خاصة من النوع الثاني الحرض على السيطرة على مستويات السكر في دمه وضغطه ، كما تخفيض مستويات الكولسترول في الدم ، وإتباع إرشادات الطبيب الخاصة بالتغذية و ممارسة نمط حياة صحي ورياضي.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

human body كبد

ما هو تاثير مرض السكري على الكبد Diabetes Effect on Liver؟

dentist الأسنان 2

ما هو تاثير مرض السكري على الاسنان Diabetes and Teeth