ما هو تأثير مرض السكري على الكلى Diabetic Kidney

إذا كنت مصاباً بالسكري منذ فترة طويلة أو تعاني مشاكل في ضبط مستويات السكر في جسمك ، فإن ذلك يؤدي مع الوقت إلى إصابة العديد من أجزاء جسمك بأضرار صحية ومن بينها الكلى ، والكلى هي الجزء المسؤولة عن تنظيف الدم من السوائل والفضلات التي تتجمع فيه وطردها خارج الجسد.

الضرر الذي يلحق بالكلى جراء مرض السكري يطلق عليه اعتلال الكلى السكري Diabetic Nephropathy، وهذه الحالة تبدأ مبكراً قبل ظهور أي أعراض واضحة لها . من المؤشرات الأولى على وجود المرض هو شم رائحة بروتين في البول ويمكن الكشف عن المرض من خلال فحص خاص للبول ، كما أن فحص للدم يستطيع أن يقرر كم درجة صحة الكلى و جودة عملها. إذا إستمر الضرر الناتج عن السكري بإصابة الكلى فقد تصل الكلى إلى حالة يطلق عليها الفشل الكلوي Kidney Failure ، ويعد مرض السكري السبب الرئيسي للفشل الكلوي في الولايات المتحدة الأمريكية. المصابون بالفشل الكلوي يحتاجون في العادة إلى غسيل منتظم للكلى أو عملية زرع كلى بديلة. إذا كنت من مرضى السكري يمكن لك إبطاء عملية الضرر التي تحصل للكلى أو إيقافها من خلال السيطرة على مستويات السكر لديك وتناول بعض الأدوية و التقليل من كمية البروتين في حميتك الغذائية.

Kidney الكلى

الفشل الكلوي

يتسبب مرض السكري بنحو 44% من حالات الفشل الكلوي في الولايات المتحدة الأمريكية و يحصل نتيجة ضعف السيطرة على مستويات السكر في الدم ، ويعتبل الفشل الكلوي هو أخر مراحل المرض المزمن للكلى Chronic Kidney Disease ، والسكري هو أيضاً الملام الرئيسي في هذا المرض . يحتاج مرضى الفشل الكلوي إلى غسيل دوري للكلى أو زراعة للكلى بديلة ، والعناية الطبية لمرضى الفشل الكلوي تكلف في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها نحو 32 مليار دولار سنوياً. بعض الأعراق البشرية يتطور لديها المرض بسرعة أكبر مثل الأفارقة والهنود وسكان أمريكا اللاتينية مقارنة بالجنس القوقازي.

أعراض مرض الكلى بسبب السكري

تحتاج أمراض الكلى الناتجة عن السكري سنوات طويلة لتتطوّر إلى أعراض واضحة يمن ملاحظتها، في الحقيقة أداء الكلى لبعض مرضى الكلى يكون أفضل من المعدل الطبيعي للأشخاص الأصحاء في السنوات الأولى من الإصابة ، ما يزيد من صعوبة تشخيص الحالة.

بعد سنوات من الإصابة تبدأ بعض الأعراض بالظهور من بينها:

  • ظهور بعض قطرات الدم والزلال في البول.
  • إرتفاع ضغط الدم مع بدء الكلى بفقدان القدرة على تنقية الدم.
  • ألام في موضع الكلى.
  • الإرهاق والتعب الشديد والإعياء.
  • إنتفاخ الساقين بسبب تجمع السوائل فيهما.

الإبطاء من أعراض مرض الكلى بسبب السكري

هناك العديد من الوسائل الفعّالة التي يمكن أن يستخدمها مرضى السكري في إبطاء تقدم مرض الكلى بسبب السكري وحتى الوقاية منه ، حيث يمكن إستخدام العديد من العلاجات الدوائية والتغيرات في نمط الحياة والتغذية ومن بينها :

السيطرة على ضغط الدم

من خلال الأدوية الخاصة بذلك حيث أن هناك إرتباط كبير بين تطوّر مرض الكلى بسبب السكري وبين إرتفاع ضغط الدم ، إبقاء ضغط الدم منخفضاً يساعد في إبطاء تطوّر أمراض الكلى.

حميات غذائية قليلة البروتين

بالنسبة إلى مرضى السكري فإن إستهلاك البروتين بكثرة قد يكون سبباً للكثير من المشاكل الصحية من بينها مشاكل الكلى. بالنسبة لمرضى السكري المصابين بمشاكل الكلى يوصى الخبراء بتقليل الكمية المستهلكة من البروتين يومياً. يجب أن يتم إستشارة الطبيب أو خبير التغذية لمعرفة الكمية المسموح بها من البروتين في الحمية الصحية الخاصة بك.

مراقبة مستويات السكر في الدم والسيطرة عليها

إن إبقاء مستويات السكر في الدم مراقبة وضمن المستويات الطبيعية أو قريباً منها يمنع الكثير من المضاعفات والأضرار خاصة المرتبطة بأمراض الكلى. سواء من خلال حقن الأنسولين أو الرياضة أوالحمية الغذائية أو جميع تلك الوسائل ، أثبتت الدراسات بأن مرضى السكري الذين يحافظون على مستويات السكر في دمائهم ضمن المستويات الطبيعية يقللون نسبة إصابتهم بأمراض الكلى إلى بحوالي الثلث.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Kidney الكلى

أسباب وأعراض وعلاج اعتلال الكلى السكري Diabetic Nephropathy

feet الأقدام

تأثير مرض السكري على الاقدام - الوقاية من مشاكل الأقدام.