أسباب وأعراض وعلاج اعتلال الكلى السكري Diabetic Nephropathy

تشير الدراسات الى ان المصابين بمرض السكري هم اكثر الناس عرضة للإصابة بأمراض الكلى ومن هذه الأمراض التهاب المثانة (bladder infections) وتلف الأعصاب فيها (bladder nerve damage) الى جانب ما يعرف باعتلال الكلى السكري (Diabetic Nephropathy) وهذا ما سنتطرق اليه في المقال التالي.

ينتج اعتلال الكلى السكري عموما عن إصابة الانسان بمرض السكر، فمرضى السكر هم أكثر الناس عرضة للإصابة بهذه المشكلة المرضية، حيث تشير الإحصائيات إلى ان أكثر من ثلث المصابين بالسكر معرضين للإصابة باعتلال الكلى السكري، وتلعب هذه الحالة المرضية الدور الرئيسي في اصابة الانسان بالفشل الكلوي أو ما يعرف بقصور الكلى (Kidney Failure)، وهي الحالة التي يرافقها حدوث خلل في وظائف الكلى الطبيعية ويتمثل ذلك في عدم قدرتها على تخليص الدم من الفضلات الأيضية.

تختلف حالة المصابين بأمراض الكلى من شخص لآخر وذلك حسب نوعية المشاكل المرضية التي ترافق هذه الأمراض، ومقصد ذلك ان المصابين باعتلال الكلى الى جانب مرض السكري عادة تكون حالتهم أسوأ من أولئك الذين يعانون من أمراض الكلى فقط، ولعل ذلك يرجع الى إمكانية وجود مشاكل مرضية أخرى ترافق الاصابة بمرض السكري ومنها ارتفاع مستوى الكوليسترول و ارتفاع ضغط الدم و حالات أخرى تصيب الشرايين كتصلب الشرايين (atherosclerosis).

ومن الجدير ذكره ان امراض الكلى تختلف الى حد ما من شخص لآخر وذلك حسب نوع داء السكر الذي يعاني منه المصاب، فالمصاب بداء السكري من النوع الاول قلما يتعرض للإصابة باعتلال الكلى السكري في العشر سنين الأولى بعد تشخيص المرض، أما المصابين بالنوع الثاني فغالبا ما يطالهم المرض قبل تشخيص الاصابة بالسكري.

Kidney الكلى

أسباب الاصابة باعتلال الكلى السكري

يعتبر اعتلال الكلى السكري حالة مرضية تنتج بشكل اساسي عن اصابة الانسان بداء السكري من النوع الاول او النوع الثاني. فهو من المضاعفات التي تؤدي لها تلك الأمراض.

أعراض الاصابة باعتلال الكلى السكري

عادة ما يرافق الامراض التي تصيب الانسان اعراض تشير الى الإصابة بها , الا ان تلك الاعراض تختلف فيما بينها، فليس كل الامراض تبدأ اعراضها بالظهور مباشرة، فمنها ما يهاجم الانسان وتبدأ اعراضها بالظهور بعد فترة من الاصابة، وهذا هو الحال مع اعتلال الكلى السكري، حيث تبدأ أعراضه بالظهور بعد تدهور حالة الكليتين, ومن تلك الاعراض ما يلي:

  • ضعف الشهية
  • فقدان القدرة على التركيز
  • الشعور بالغثيان
  • الشعور بالضعف العام
  • الحكة ( وذلك ينشط في آخر مراحل المرض )
  • الشعور بالدوار ( خصوصا في المراحل الاخيرة للمرض )
  • تعرض عضلات الجسم للارتعاش
  • جفاف الجلد
  • الغلبة في النوم
  • ورم في اليدين والقدمين و الوجه
  • الشعور بالنعاس
  • اضطرابات في نبضات القلب نظرا لارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم

طريقة تشخيص المرض

يمكن تشخيص الاصابة بمرض اعتلال الكلى السكري في مرحلة مبكرة من الاصابة وذلك عن طريق اجراء فحص طبي لبول المصاب، فإذا كان البول يحتوي على البروتين فإن ذلك يعتبر مؤشرا على اصابته بهذا المرض, ولذلك ينصح الاطباء بأن يقوم المصاب بالسكري بإجراء فحص سنوي للبول. اما الطرق الاخرى لتشخيص الاصابة باعتلال الكلى السكري فتشمل القيام بإجراء فحص طبي لدم المصاب، والذي بدوره بين لنا الحالة التي وصلت لها الكليتين.

كيفية علاج اعتلال الكلى السكري

قبل ان تعرف عزيزي القارئ على طرق العلاج من اعتلال الكلى السكري، عليك ان تتذكر ان الشفاء من هذه الامراض ليس امرا مستحيلا، بل يمكن تحققه بعد تناول الأدوية اللازمة لذلك، لذا لا بد من الابتعاد عن القلق والاضرابات النفسية الاخرى التي تنعكس سلبا على جسد الانسان وتحول دون شفاءه.

وبالانتقال الى النقطة الرئيسة ألا وهي كيفية العلاج من اعتلال الكلى السكري، فهناك جملة من الأدوية التي يمكن أن تأخذ بيد الإنسان الى الشفاء ومن تلك الادوية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتينسين (angiotensin converting enzyme (ACE) inhibitors) حيث انها كفيلة بالوقوف في وجه تدهور الكليتين. ورغم استخدام هذه الادوية في الحفاظ على منسوب ضغط الدم الا ان الاطباء يقومون بوصفها للمصابين بالسكر حتى ولو كانوا يتمتعون باستقرار الضغط وذلك لتمنع من حدوث أي مضاعفات للمرض, أما اذا كان المصاب يعاني من ظهور آثار جانبية عند تناول هذه الأدوية، فينصح بتناول مجموعة بديلة وهي مضادات مستقبلات الانجيوتينسين (angiotensin receptor blockers ARBs)،أما لو بقيت الكليتان بدون علاج فإن حالتهما ستتدهور اكثر فأكثر و على إثر ذلك سيرتفع مستوى البروتين في البول.

هناك طرق متقدمة لعلاج اعتلال الكليتين ومن تلك الطرق إجراء غسيل دوري لهما او القيام بزرع واحدة جديدة. وأخير لابد من التذكير إلى ان من اهم العوامل التي تساعد على منع تطور اعتلال الكلى هي بقاء ضغط الانسان في حالة مستقرة وفي المستوى الطبيعي الى جانب استواء مستوى السكر في دم المصاب.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

السكري والنظر أو اعتلال الشبكية السكري

السكري والنظر أو علاج اعتلال الشبكية السكري Diabetic Retinopathy

Kidney الكلى

ما هو تأثير مرض السكري على الكلى Diabetic Kidney