الطفح الجلدي ومشاكل الجلد الناتجة عن مرض السكري Diabetic Rash

بعد الانتشار الكبير لمرض السكري في عالمنا في الآونة الأخيرة، أصبح لدى الناس فضول كبير لمعرفة العلامات أو الأعراض التي ترافق الإصابة بهذا المرض، وأعراض مرض السكري تتنوع حسب مناطق الجسم التي تظهر عليها، فمنها ما يطرأ على الجلد، ومنها ما يصيب العينين المتمثل بضبابية الرؤية، ونحن في هذا المقال سنركز على العلامات التي تصيب الجلد، فهي من أكثر العلامات سهولة في الملاحظة. ومن هذه العلامات مايلي:

ثآليل الجلد (skin tags)

Acrochordon ثآليل الجلد
Acrochordon – Creative Commons License بواسطة Jmarchn

ثآليل الجلد هي نوع من المشاكل المرضية التي تصيب جلد الإنسان وفي الغالب مناطق الرقبة والفخذ والإبط ، وتندرج الثآليل ضمن فئة الأمراض الحميدة التي لا تلحق الضرر بالجسم، ولكنها قد تكون إشارة إلى إصابة الإنسان ببعض الأمراض الأخرى، فلو كان هناك نسبة كبيرة من الثآليل على الجلد فإن ذلك قد يكون علامة على إصابة الإنسان بمرض السكري من النوع الثاني أو وجود كمية كبيرة من الأنسولين في الدم.

ظهور اللويحات الصفراء (xanthelasma)

Xanthelasma اللويحات الصفراء
Xanthelasma اللويحات الصفراء – Creative Commons License بواسطة Klaus D. Peter

تنتج اللويحات الصفراء عند تجمع كتلة من الدهون تحت طبقة الجلد، ويتركز ظهور هذه اللويحات غالبا في منطقة الجفون، حيث تزداد كلما ازدادت نسبة الدهون في دم الإنسان، وتعتبر ظاهرة اللويحات الصفراء من العلامات التي قد تدل على إصابة الإنسان بالسكري، حيث أنها قد تكون علامة على وجود ضعف في ضبطه عند المصاب.

البهاق Vitiligo

البهاق Vitiligo
البهاق Vitiligo – Creative Commons License بواسطة Produnis

من العلامات التي قد تدل على إصابة الإنسان بالسكري البهاق، وهي الحالة التي على إثرها يفقد الجلد لونه الطبيعي، وغالبا ما يحدث ذلك في منطقة اليدين، ولا يوجد هناك علاج محدد لهذا المرض، إلا أن الأطباء ينصحون باستخدام الواقي الشمسي للمساهمة في الوقاية منه.

الحكة والجفاف الشديدين في الجلد

من العلامات التي تدل أيضا على إصابة الإنسان بمرض السكري جفاف الجلد، وهذا ينتج في العادة عن ارتفاع مستوى السكر في الدم، وفي حال كان المصاب يعاني من وجود التهابات في جلده أو ضعف في الدورة الدموية، فإن ذلك قد يؤدي الى معاناته من الحكة أيضا.

ظهور أورام حبيبية على الجلد (granuloma annulare)

تعتبر الأورام الحبيبية من المشاكل الجلدية المزمنة والنادرة إلى حد ما، وتتصف بلونها الأحمر أو القريب من لون الجلد إضافة إلى كونها ناتئة عن باقي طبقاته، والأورام الحبيبة من المشاكل الجلدية التي كشفت الدراسات العلمية مؤخراً أنها من العلامات المرضية التي تدل على إصابة الإنسان بمرض السكري. لذلك ينصح الأطباء الذين يلاحظون وجود مثل هذه الأورام  بكثرة على الجلد بإجراء فحص طبي للسكري.

تفشي حبوب صغيرة على الجلد (eruptive xanthomatosis)

قد يظهر على الجلد وخصوصاً في مناطق الفخذ والأرداف وخلف الركبة والكوعين حبوباً صغيرة تأخذ في بدايتها اللون الأحمر ومن ثم تميل إلى الاصفرار بعد فترة، وتكون تلك الحبوب شبيه بالبثور، وفي العادة تسبب الحكة، وفي حال ظهرت تلك الحبوب على شخص ما، فهذا قد يكون إشارة إلى إصابته بالسكر وفقدانه للسيطرة على عليه، لذلك لابد من الرجوع إلى المريض في حينها وعرض الحالة عليه.

ظهور بقع بنية اللون على الجزء الأمامي من الساق   (diabetic dermopathy)

من الأعراض الشائعة التي تصيب الجلد عند مرضى السكري هي ظهور بقع أو خطوط  مجوفة الشكل على سطح الجلد ،غالباً تحمل اللون البني وتتشكل هذه البقع عادة في الجزء الأمامي من الساق إلا أنها يمكن أن تظهر في مناطق أخرى من الجسم كالفخذين و الذراعين.

صعوبة في التآم الجروح

من العلامات التي تشير أيضا إلى إصابة الإنسان بمرض السكري صعوبة التآم الجروح أو استغراقها مدة أطول في الشفاء، وهذا يعود إلى حدوث تلف في الأعصاب وضعف في الدورة الدموية، اللذان قد ينتجان عن ارتفاع مستوى السكر في الدم (glucose) وبقاءه على ذلك لفترة طويلة.

حدوث التهابات في الجلد

عادة ما يصيب الناس الحاملين لمرض السكري التهابات في الجلد، ويرافق ذلك عموما ارتفاع حرارة الجلد وحدوث التورمات فيه، وظهور البقع المتقشرة عليه، و وجود بثور صغيرة تسبب الحكة. كما وتعتبر جميع مناطق الجسم معرضة للإصابة بهذه الالتهابات ومن بين تلك المناطق فروة الرأس وما بين أصابع القدم و حول الأظافر. وتنقسم التهابات الجلد إلى قسمين:

  • الالتهابات البكتيرية، حيث يعتبر المصابون بمرض السكري أكثر الناس عرضة للإصابة بهذه الإلتهابات، ويضم هذا النوع الإصابة بشحاذ العين وهي الحالة تشهد انتفاخ  إحدى جفون العين  والدمامل.
  • الالتهابات الفطرية، ويسببها نوع من الفطريات شبيه بفطر الخميرة وعادة ما تستهدف هذه الفطريات طبقات الجلد الرطبة وذات الحرارة العالية، والإصابة بها تسبب الحكة واحمرار الجلد وظهور البثور، ومن الامثلة على تلك الالتهابات مرض القدم الرياضي.

ظهور فقاعات سكرية على الجلد  (diabetic bullae)

تعتبر الفقاعات السكرية من المشاكل الجلدية النادرة، إلا أنها قد تتشكل فجأة عند المصابين بمرض السكري ، وهي شبيه إلى حد كبير بالفقاعات التي تتشكل بفعل الحروق، ولكن ما يميزها عنها هو أنها لا تسبب الألم. وتختلف تلك الفقاعات من ناحية الشكل، فمنها ما يكون كبيراً ومنها ما يظهر على شكل مجموعات، أما بالنسبة للمناطق التي تصيبها، فغالبا ما تظهر على القدمين أو الساقين أو الذراعين أو الساعدين.

صلابة الجلد

من أعراض الإصابة بمرض السكري أيضا صلابة وقسوة الجلد، وهذا قد يصيب مناطق متفرقة من الجسم ومنها أصابع القدم و اليدين، وقد تتفشى هذه المشكلة وتطال مناطق أخرى مثل الساعدين والجزء العلوي من الذراعين و الأكتاف و الرقبة و الوجه والصدر. وفي بعض الحالات النادرة تصيب هذه الحالة المرضية منطقة الركبة و الكاحل والأكواع  مما يؤدي الى صعوبة في تحريك الساقين والقدمين والذراعين.

تحول بعض مناطق الجلد إلى اللون الداكن  (acanthosis nigricans)

في الغالب تحدث هذه العلامة في المراحل التي تمهد إلى إصابة الإنسان بمرض السكري، أي ما قبل الإصابة، وهي تنتج عن ارتفاع كبير في مستوى الأنسولين في الدم، ويرافق ذلك اختلاف لون بعض مناطق الجسم، حيث تتحول إلى اللون الداكن الذي يشبه السجاد البني، ويظهر ذلك عادة في مناطق الرقبة والإبط والفخذ.

ظهور بقع تحمل اللون الأصفر أو الأحمر أو البني على الجلد

العلامة الأخيرة التي تدل على إصابة الإنسان بمرض السكري هي ظهور أورام على الجلد، قد تأخذ اللون الأحمر أو الأصفر أو البني. في البداية تكون تلك الأورام شبيهة بالبثور الصغيرة القاسية  ثم تتحول بعد ذلك الى بقع قاسية. وعادة ما يصاحب هذه الحالة الحكة، الشعور بالألم، و وضوح الأوعية الدموية.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

mouth

مرض السكري ومرارة الفم ومشاكل التذوق Taste Disorders

Kidney الكلى

أسباب وأعراض وعلاج اعتلال الكلى السكري Diabetic Nephropathy