السكري والنظر أو علاج اعتلال الشبكية السكري Diabetic Retinopathy

اعتلال الشبكية السكري Diabetic Retinopathy هو حالة مرضية تصيب مرضى السكري ، وتسبب ضرر تدريجي ومتواصل للشبكية ، وهي الطبقة الرقيقة التي تحتوي الخلايا الحساسة  للضوء وتقع في مؤخرة العين ، وهي حالة مهددة لقدرة مريض السكر على الإبصار بشكل صحيح.

السكري هو مرض ناتج عن إرتفاع مستويات الجلوكوز أو السكر في الدم ، وهذا ما يؤدي إلى الضرر للكثير من أجزاء الجسم ومنها العينين ، السكري يسبب الضرر للأوعية الدموية الرقيقة في شبكية العين والتي تقوم بتوفير الغذاء والأكسجين لها ، وهذا ما يؤدي إلى إفتقار الأوعية للدم والسوائل ما يسبب تورمها ، وهذا يؤدي إلى حصول ضبابية في مجال الرؤية ، وتصيب هذه الحالة في العادة كلا العينين . وطالما أن الشخص لديه مرض السكري ، فإن الحالة تتطور وإن لم يتم علاجها فقد تؤدي في النهاية إلى العمى .

أعراض اعتلال الشبكية السكري

  • رؤية نقاط أو بقع مائية أو ما يطلق عليها عوامات Floaters  في مجال الرؤية.
  • رؤية ضبابية.
  • وجود زاوية أو ناحية مظلمة في مجال النظر.
  • الصعوبة الشديدة في الرؤية ليلاً .

أسباب الإصابة باعتلال الشبكية السكري

بالنسبة لمرضى السكري ، فإن تعرضهم لإرتفاع السكر في الدم لمدى طويل من الزمن يؤدي إلى تراكم السوائل في عدسة العين ، والعدسة هي الجزء المسؤول عن تركيز الرؤية في الشبكية ، هذا التغير في كمية السوائل يؤثر على درجة تحدب العدسة ، ويؤدي بالتالي إلى الأعراض التي تؤثر على قدرة العين على الإبصار بشكل صحيح. إن المراقبة والسيطرة على مستويات السكر في الدم تساعد على إبطاء أو حتى وقت ظهور أعراض اعتلال الشبكية السكري.

في العادة لا توجد أعراض ملحوظة لاعتلال الشبكية السكري في المراحل الأولى ، لذلك توصي جمعية أخصائي البصريات الأمريكية أن يتم عمل فحص سنوي شامل للعين . فالكشف والعلاج المبكر يمكن أن يحد من الأعراض وينقذ البصر.

 تشخيص اعتلال الشبكية السكري

يمكن تشخيص اعتلال الشبكية السكري  من خلال إجراء فحص شامل للعينين ، ويشمل ذلك العديد من الفحوص من بينها فحص النظر والتاريخ المرضي للشخص المصاب ، خاصة إن كان مصاب حالي بمرض السكري أو يعاني من مشاكل بصرية حالياً أو في الماضي، و يتم تقييم وضع الشبكية وبنية العين الكروي للكشف عن أي مشاكل في السائل الزجاجي فيها.  ويستخدم نوع خاص من التصوير في ذلك يطلق عليه تصوير شبكية العين Retinal Photography.

السكري والنظر أو اعتلال الشبكية السكري

علاج اعتلال الشبكية السكري

علاج اعتلال الشبكية السكري  يختلف حسب درجة إنتشار المرض ،ففي البداية يتم إتباع طرق غير جراحية في العلاج حيث ينصح المريض بالتقيد بتعليمات الطبيب من الإلتزام بحمية غذائية خاصة وممارسة التمارين الرياضية و تناول بعض الأدوية للحد أو وقف المرض.

إذا إستمر المرض بالتطور فإنه قد يحتاج الأمر إلى العلاج بالليزر لإيقاف تسرب السوائل خلال الأوعية الدموية وذلك بحرق النقاط التي يحصل منها التسرب لإيقاف ترسب السوائل منها أو لمنع التسربات الجديدة من التكون . ربما تكون هناك حاجة لعلاج الإلتهابات الموجودة داخل العين. في بعض الحالات المتقدمة قد يصل الأمر إلى إستبدال السائل الزجاجي والذي يملأ العين ويعطيها قوامها الدائري. إن للعلاج بالليزر مخاطر محتملة حيث أنه قد يحدث تسرب للدم من الأوعية الدقيقة في الشبكية إلى السائل الزجاجي داخل العين ، وإذا لم يتم تنظيف هذا الدم فإنه قد يؤثر على جودة الإبصار بشكل كبير ويتطلب عمل جراحي جديد لإزالته.

إذا كنت مصاباً بالسكري فإن تشخيص اعتلال الشبكية السكري مبكراً وتناول الأدوية التي توصف لك والتقيد بتعليمات الطبيب يساعد في إبطاء أعراض المرض أو منعها. كما أن الحفاظ على حمية صحية وممارسة الرياضة والتحكم بضغط الدم المرتفع والتوقف عن التدخين عوامل أساسية تساعد في التخفيف من أعراض السكري وتقي من اي مضاعفات جديدة.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

brain عقل بشري

ما هو اعتلال الأعصاب السكري Diabetic Neuropathy

Kidney الكلى

أسباب وأعراض وعلاج اعتلال الكلى السكري Diabetic Nephropathy