ما هي المشروبات الضارة أو المضرة لمرضى السكري وترفع السكر

إذا كنت مصاباً بالسكري خاصة من النوع الثاني يجب أن تنتبه إلى ما تتناوله خاصة المشروبات الغنية بالكربوهيدرات والسكريات التي يمكن أن تؤثر على وزنك ومستويات السكر لديك. بمعنى أنه يجب أن تحصل على أغلب السعرات الحرارية والكربوهيدرات في حميتك الغذائية من الأطعمة وليس المشروبات. فأفضل المشروبات هي تلك التي تحوي القليل أو لا شيء من السعرات الحرارية والسكريات ، والأسوء منها هو الذي يحوي الكثير من السعرات والسكريات والكربوهيدرات. وهنا سنضع بعض أسوء المشروبات بالنسبة لمرضى السكري وخاصة من النوع الثاني والتي ينصح بالتقليل منها أو عدم تناولها على الإطلاق .

Soft drinks مشروبات ضارة

المشروبات الضارة لمرضى السكري

1-الصودا

soda1صودا

تعتبر الصودا من بين أسوء المشروبات على الإطلاق لمرضى السكري حيث أنها تحتوي على نحو 150 سعرة حرارية لكل علبة تقريباً ، وهذا ما يعادل نحو 10 ملاعق طعام كاملة من السكر ، ولحرق مثل هذه الكمية يجب عليك السير لنحو 2 كيلو متر أو نصف ساعة من الرياضة الخفيفة ، يمكن إستبدال مشروب الصودا العادية بصودا خالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

2-التناول المفرط للقهوة

800px-A_small_cup_of_coffee

بالرغم من أن القهوة بحد ذاتها منخفضة في السعرات الحرارية إلا أن الإضافات التي توضع عليها كالسكر والكريما تشكل خطر على صحة مرضى السكري ، بالإضافة إلى ذلك تحوي القهوة على الكافيين الذي يؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم ، لذا حاول التقيد بعدم شرب أكثر من فنجانين من القهوة يومياً ، وتجنب وضع الكريما أو السكر عليها أو تناول القهوة السوداء فقط.

3- المشروبات الغازية

COLAكولا

يجب على مرضى السكري الحذر من المشروبات الغازية حتى تلك التي تحوي صفر من السعرات الحرارية والسكريات ، لأن تلك المشروبات تؤدي إلى سهولة إكتساب الوزن وتؤثر على الآلية الطبيعية التي يمتص بها جسدك السكر من الدم ، وقد وجدت الدراسات بأن شرب المشروبات الغازية يزيد إحتمالية الإصابة بمرض السكري بنسبة تصل إلى نحو 65% . حاول إستبدال المشروبات الغازية بالشاي والماء والعصائر الطبيعية.

4-العصائر المحلاة

cocktail عصير محلى

تحوي العصائر المحلاة على حوالي 10 ملاعق من السكر في كل 300 ملي لتر منها أو علبة واحدة ، هذا يزيد إحتمالية إكتساب الوزن وزيادة مستويات السكري لديك بسرعة ، كما أنه قد يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض الأخرى من مثل ضغط الدم ومشاكل القلب والشرايين. كل علبة من العصائر المحلاة تضيف نحو 150 سعرة حرارية وحوالي 40 جرام من الكربوهيدرات سريعة التحول إلى السكر. كما أن زيادة الوزن المرافقة لها تؤثر على فاعلية الأنسولين وتزيد مقاومة الجسم له.

5-الكحول

Alcohol كحول

يعتبر الكحول من أكثر المشروبات ضرراً لمرضى السكري وخاصة من النوع الثاني ، حيث أنه يؤثر على الأدوية التي يستخدمها بعض مرضى السكري في ضبط مستويات السكر لديهم. حتى في حالة خلو الكحول من السكريات يمكن له أن يخدر الحواس ويمنع إدراك المريض لأي أعراض  للإرتفاع المفاجىء لمستويات السكر لديه ما قد يعرضه للخطر.


التعليقات
  1. Mohamed elsaleh:

    معلومات مفيدة وراءعة اكرمكم الله

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Calcium مشروبات مفيدة

ما هي المشروبات المفيدة لمرضى السكري وتخفض نسبةالسكر في الدم

fruit فواكه وسكري

هل الفواكه ترفع السكر في الدم لمرضى السكري أو سكر الحمل؟