هل يؤثر مرض السكري على الانجاب والقوة الجنسية عند الرجال

يمثل مرض السكري أحد الأمراض التي تحمل الكثير من الآثار على صحة الإنسان، فالسكري لا يؤثر فقط على الجلد وإنما يؤثر على عدد من الوظائف الأخرى التي يقوم بها الجسم، ولعل من أهم تلك الوظائف وأكثرها حساسية الوظيفة الجنسية.

فقد اعتبر عدد كبير من خبراء العقم مؤخراً في الولايات المتحدة الأمريكية مرض السكري عاملاً رئيسياً من العوامل التي تسبب العقم، فالسكري من وجهة نظرهم لا يؤثر على الخصوبة عند النساء فحسب، بل يؤثر على الرجال أيضاً، وهذا مما يثير تساءل الكثيرين عن إذا ما كان هناك احتمالية لتسبب السكري بالعقم عند الرجال وضعف القدرة الجنسية لديهم؟

يرى الخبراء أن مرض السكري قد يؤدي إلى التسبب في بعض مشاكل العقم عند الرجال وذلك بفعل العديد من العوامل ومن بينها ارتفاع مستوى السكر في الدم، حدوث تلف في الأعصاب وهو ما يعرف بالاعتلال العصبي، وهذا ما قد يسبب مشاكل العقم التالية:

ضعف الانتصاب Erectile dysfunction

يمثل مرض السكري أحد الأسباب التي تقف وراء ضعف الانتصاب عند الرجال، فهذا يعتبر من المشاكل الشائعة التي يعاني منها المصابين بهذا المرض، ومن الأسباب المباشرة التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب معاناة الإنسان من الاعتلال العصبي وضعف في الدورة الدموية وهذا ينتج عن إصابة الرجل بمرض السكري لفترة طويلة من الزمن أو عدم مقدرته على التحكم في المرض.

وتشير الأبحاث إلى أن ارتفاع مستوى سكر الدم و ضغط الدم والكوليسترول كله يرفع من خطر إصابة الرجل بضعف في الانتصاب، والذي بدوره سيقلل من النشاط الجنسي للإنسان ما قد يضعف من فرصة الإنجاب.

تأخر القذف Retarded ejaculation

كما ذكرنا في الأعلى، قد تؤدي الإصابة بمرض السكري إلى إصابة الإنسان بالاعتلال العصبي، وهي الحالة التي يعاني فيها الجهاز العصبي عند الإنسان من التلف في بعض الخلايا فيه، ويعتبر الاعتلال العصبي من الحالات التي تسبب تأخر القذف عند الرجال، وبالتالي هذا سيضعف القوة الجنسية للرجل، وقد يضعف من فرصة حدوث الإنجاب.

ارتجاع السائل المنوي  Retrograde ejaculation

من المشاكل التي تنتج عن الإصابة بمرض السكر ارتجاع السائل المنوي وهي الحالة التي ترجع فيها الحيوانات المنوية إلى المثانة، وسبب ذلك هو إصابة الرجل بالاعتلال العصبي الذي ينتج عن الاصابة بمرض السكري، حيث أن الإصابة به تفقد الأعصاب القدرة على التحكم في عضلات المثانة وإغلاقها عند القذف، ما يفتح الطريق أمام الحيوانات المنوية للدخول إلى المثانة بدلاً من الخروج عبر القضيب ويأتي هذا ضمن المشاكل التي تسبب الضعف في القدرة الجنسية وإعاقة الفرصة أمام حدوث الإنجاب.

انخفاض مستويات التستوستيرون

وجدت البحوث الطبية أن مرض السكري من النوع الثاني يلعب دوراً في انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، وانخفاض مستوى هذا الهرمون في جسم الرجل له مخاطر كبيرة ومن بينها انخفاض نسبة الخصوبة و ضعف الرغبة الجنسية وتعكر المزاج وتساقط الشعر.

ضعف في جودة السائل المنوي

تشير البحوث إلى إمكانية تسبب السكري في ضعف جودة السائل المنوي عند الرجال، وهذا لا يعني عدم قدرة الحيوانات المنوية على التوجه نحو البويضة أو عدم حدوث الحمل، بل إن ذلك فقط يضعف من جودة السائل ويجعله أقل تأثيراً.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

banana

هل مرض السكر يؤثر على الانتصاب عند الرجل

Flowers heart-shaped علاقة زوجية

هل مرض السكري يؤثر على العلاقة الزوجية وما تأثيره Diabetes؟