هل الفواكه ترفع السكر في الدم لمرضى السكري أو سكر الحمل؟

من الخرافات الرائجة بين الناس حول مرض السكري هو عدم قدرة مريض السكر على تناول الفواكه ، وأن لها دور كبير في رفع مستويات السكر في الدم لإحتوائها على السكر . وصحيح أن جميع الفواكه تحوي سكريات طبيعية ولكنها أيضاً تحوي بالمقابل على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف.

fruit فواكه وسكري

لماذا تعد الفواكه مفيدة لمرضى السكري؟

تناول الفواكه والخضار بشكل عام يقلل من إحتمالية الإصابة ببعض الامراض ، مثل ضغط الدم العالي وأمراض القلب والسمنة وتطوير بعض أنواع السرطان. من المهم أن يتناول مرضى السكري الكثير من الفواكه والخضار لان هذه الأمراض التي ذكرناها تزيد إحتمالية الإصابة بها لديهم. تحوي الفواكه والخضار على الكثير من المعادن والمواد الغذائية الفعالة والألياف والتي تجعل هذه الأنواع من الأطعمة مرافق صحي ليس لمرضى السكري فحسب بل للجميع.

السكر في الفواكه

مرض السكري يتعلق بقدرة المريض على تنظيم مستويات الجلوكوز لديه وتخفيض الوزن الزائد ، وللفواكه القدرة على المساعدة في كل ذلك. وصحيح أن الفواكه تحوي بعض السكريات ولكنها تصنف في أسفل المقياس الجلايسيمي Glycaemic Index ، وهذا يعني بأن هذه المواد الغذائية لن ترفع مستويات السكر لديك بسرعة على عكس بعض المواد مثل الدهون والزيوت والخبز الأبيض. إن كمية الفواكه التي تستهلكها مهم للغاية. لوضع الأمر في حيز المقاربة فإن المشروبات الغازية تحوي كمية أكبر من الكربوهيدرات من تلك الموجودة في نفس الكمية من الفواكه أو الخضار. لذا إذا كنت ترغب في تخفيض كميات الكربوهيرات في حميتك فإنه يجب عليك النظر  إلى تخفيضها من أطعمة مثل  المشروبات الغازية و الكيك والبسكوت والشكولاتا وبقية الوجبات الخفيفة. بعد أن تقوم بذلك يمكن لك تخفيض جرعات السكر من من الأطعمة العالية بالسكريات.من غير المحتمل أن تكون الفواكه هي الملامة على إرتفاع مستويات الجلوكوز في الدم . من المفيد وضع الكثير من الفواكه والخضار إلى حمية السكري لديك.

هل يجب على مرضى السكري تجنب تناول الفواكه؟

يمكن لعصائر الفواكه أن تكون غنية بالسكريات ، ولأنها أقل بالألياف من الفواكه الكاملة ، فلن تكون بفس القدر من الفائدة الغذائية. ولأنه من السهل عليك تناول كمية كبيرة من الشراب مقارنة بالفواكه الطازجة قد ينتهي بك الأمر إلى الحصول على كمية كبيرة من الكربوهيدرات في وقت قصير جداً . بناءاً على كيفية إدارتك لحميتك الغذائية ، فإن ذلك قد ينتج عنه زيادة في مستويات السكر لديك. لذا من الأفضل أن تلتزم بتناول الفواكه الطازجة بدلاً من العصائر. وإذا أردت تناول العصائر حاول أن تقلل الكمية وهذا أمر هام جداً لتفادي السلبيات التي يحملها شرب الكثير من العصير. يميل الناس إلى تناول العصير مع الوجبات وإذا تم ذلك فيجب أن يتم إحتساب الزيادة في الكربوهيدرات وتعويضها في الأطعمة.

معلومات أخرى مهمة لمرضى السكري

يفضل تناول الفواكه والخضار نيّة حيث أن الكثير من المركبات والفوائد الصحية لها تفقد عند الطهي ، جرب الطبخ بالبخار أو المايكرويف بدلاً من الطبخ في الماء المغلي وضع عليها بعض التوابل والبهارات لإعطاء الطعم المفضل.  الفواكه والخضار لديها الكثير من المغذّيات والفوائد العديدة لذا حاول التعرف على هذه المغذيات والمزج بينها للحصول على أفضل نتيجة ، دائماً تعرف على القيمة الغذائية الخاصة بجميع الفواكه والخضار التي تضعها ضمن حميتك مع إعطاء الأهمية للكمية.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

blueberryفاكهة مضرة

الفواكه الممنوعة لمرضى السكري والتي ترفع السكر في الدم

watermelon البطيخ

هل البطيخ يرفع السكر في الدم أو ممنوع لمرضى السكري؟