مرض السكري والثوم ، هل الثوم مفيد لمرضى السكري؟

يعتبر الثوم Garlic  من أشهر الثمار في العالم، والتي استعملها الإنسان منذ آلاف السنين لأغراض غذائية وعلاجية، كما كان يفعل المصريون القدماء. ويرجع الثوم إلى فصيلة الثوميات ومن النباتات التي تنتمي إلى هذه الفصيلة البصل والكراث وغيرها. يتميز الثوم بمذاقه الحار اللاذع، ورائحته الزكية القوية وهذا ما يجعل الثوم مكوناً أساسياً للكثير من الوجبات.

فوائد الثوم لمرضى السكر Garlic

كما ويمتاز الثوم باحتوائه على الكثير من الفوائد الصحية التي تجعله في مقدمة الثمار والنباتات التي تعالج الكثير من الأمراض، فمن فوائده  أنه يساعد في الشفاء من الزكام ومرض القدم الرياضي و يمنع من تساقط الشعر ويساهم في علاج حب الشباب ويساعد في علاج الصدفية، كل هذه الفوائد وغيرها تجعلنا نثير السؤال التالي: هل الثوم مفيد لمرضى السكري؟

عند إصابة الإنسان بمرض السكري تصبح البنكرياس غير قادرة على تمويل الجسم بكميات كافية من الأنسولين، والأنسولين هو هرمون يحمل مسؤولية تنظيم مستوى السكر في دم الإنسان، ونقله إلى خلايا الجسم ليتم تحويله إلى طاقة تستهلكها الخلايا أو تقوم بتخزينها لوقت الحاجة. وغياب القدر الكافي من الأنسولين أو غيابه تماماً ينتج عنه ارتفاع في مستوى السكر في الدم، وهذا يرافقه العديد من الأعراض ومنها العطش الشديد وكثرة التبول وصعوبة التئام الجروح وغيرها، وقد يؤدي استمرار ذلك لفترة من الزمن إلى حدوث مضاعفات أخرى تهدد حياة المصاب كإصابة الإنسان بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

لذلك يتجه المصابين بمرض السكري إلى تناول الأطعمة التي تعمل على خفض مستوى سكر الدم، وتجنب تلك التي تزيد منه، فهل الثوم من الأطعمة التي تساعد في علاج المرض؟

فوائد الثوم لمرضى السكري

يعد الثوم من الخضراوات الغنية بالكثير من الفوائد، ومن فوائده ما يحتاجها مرضى السكري، حيث تشير الدراسات الطبية إلى قدرة الثوم على خفض مستوى السكر في الدم، واحتوائه على فيتامين C الذي يشارك في الحفاظ على استقرار مستوى سكر الدم، كما وتضيف البحوث الطبية أن الثوم يحتوي على 400 مركب كيمائي، منها ما يحفز البنكرياس على إنتاج كمية أكبر من هرمون الأنسولين، الأمر الذي يجعل الثوم من الأطعمة التي تساهم في ضبط مرض السكري.

ومن فوائد الثوم الأخرى لمرضى السكري أنه قد يساهم في حمايتهم من المضاعفات التي قد تنتج عن المرض والتخفيف من الأثر الناجم عنها، ويقال أن للثوم القدرة على محاربة الالتهابات وخفض مستوى الكوليسترول وتسهيل سريان الدم في الجسم.

وفوائد الثوم عموماً أكثر من أن تحصى، حيث تمتلك هذه الثمرة الكثير من القدرات والإمكانات العلاجية، حيث أن الثوم:

  • يساعد في خفض مستوى ضغط الدم
  • يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية
  • يوقف نمو الخلايا السرطانية
  • يحتوي على خصائص مضادة للأورام
  • يحارب المواد البكتيرية والفطرية

أضرار الثوم على مرضى السكري

لا يوجد للثوم أضرار فعلية على صحة المصابين بمرض السكري، ولكن ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناوله لأن ذلك قد يتسبب في حدوث مضاعفات غير محمودة خصوصاً إذا كان المريض يتناول أدوية أخرى كالأدوية المضادة لتخثر الدم، أو يتناول عقاقير أخرى تعمل على خفض مستوى السكر التي من شأنها أن تؤدي إلى إصابة المريض بالنقص الحاد في مستواه.

وقد يرافق تناول الثوم بكثرة مجموعة من الآثار الجانبية على صحة المريض، ومنها:

  • الغثيان
  • التقيؤ
  • تشكل الغازات
  • حرقة المعدة
  • الإسهال

لذلك ينبغي عدم الإفراط في تناوله، وأخذ المشورة الطبية قبل القيام بإدراجه في قائمة الأغذية الصحية التي يتناولها المصاب بالسكري.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ginger الزنجبيل

هل الزنجبيل مفيد لمرضى السكري؟ ماهي الفوائد والمضار؟

مرض السكري والكرز Cherries

مرض السكري والكرز Cherries. هل الكرز مفيد لمرضى السكري؟