هل الزنجبيل مفيد لمرضى السكري؟ ماهي الفوائد والمضار؟

يعتبر الزنجبيل Ginger من النباتات ذات الاستعمالات الكثيرة، حيث يضاف الزنجبيل للطعام ليزوده بالنكهة والمذاق الطيب، كما ويستخدم كعلاج للكثير من الأمراض، إلى جانب ذلك يستعمل الزنجبيل في صناعة أنواع من الصابون ومستحضرات التجميل، حيث يضيف لها الرائحة الزكية.

Ginger الزنجبيل

وللزنجبيل الكثير من الفوائد لصحة جسم الإنسان ومن تلك الفوائد أنه يعتبر علاجاً جيداً للغثيان ويعمل على خفض مستوى الكوليسترول، ويقال أن فيه مادة تحمي الإنسان من الإصابة بمرض السرطان، ولكن ماذا عن الزنجبيل ومرض السكري، وما هي فوائده لمرضى السكري وهل هناك أضرار له؟

فوائد الزنجبيل لمرضى السكري

يوجد للزنجبيل الكثير من الفوائد ومن بين تلك الفوائد ما يخص مرضى السكري، حيث كشفت مجموعة من الدراسات الطبية عن مقدرة الزنجبيل في تحقيق الفوائد التالية لمرضى السكري، وهي:

ضبط مستوى السكر في الدم

يساعد الزنجبيل في خفض مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري، وحسب دراسة أجراها مجموعة من الباحثين في جامعة سيدني في أستراليا على نوع من الزنجبيل ينمو في أستراليا، فإن الزنجبيل يساعد في نقل الجلوكوز أو سكر الدم إلى الخلايا بدون الحاجة إلى الأنسولين، وكل هذا يجعل من الزنجبيل أداةً جيدة يمكن من خلالها التحكم في مستوى السكر في الدم.

حماية المريض من الإصابة بالساد

الساد أو ماء العين الأبيض cataract هو مرض يصيب عدسة العين مما يؤدي إلى إعتامها وينتج عنه مشاكل في الرؤية عند الإنسان، ويعتبر الساد من المضاعفات المرضية التي قد تنتج عن الإصابة بمرض السكري لفترة طويلة. وتشير بعض الدراسات إلى أن الزنجبيل يساعد في تأخير الإصابة بهذا المرض.

زيادة إفراز الأنسولين

أفاد مجموعة من الباحثين أن الزنجبيل يساعد في زيادة نسبة الأنسولين الذي ينتجه الجسم، حيث قام أولئك الباحثون بإجراء تجربة علاجية تم فيها خلط مادتين مستخلصتين من الزنجبيل وهما السبيسيم  spissum والمشتق الآخر كان عبارة عن زيت الزنجبيل، ووجد الباحثان أن تلك العناصر قد تفاعلت مع مستقبلات السيروتينين serotonin مما قاد إلى زيادة في إفراز الأنسولين. وهذه التجربة  ساهمت في خفض مستوى سكر الدم بنسبة 35% و زيادة مستوى الأنسولين بنسبة 10 % عند المريض التي أجريت عليه.

ومن الفوائد الأخرى للزنجبيل أنه يساعد في التخلص من الغثيان ويساهم في الشفاء من آلام العضلات، كما ويعمل الزنجبيل على الشفاء من عسر الهضم، إضافة إلى ذلك يساهم الزنجبيل في التخفيف من الآلام الناتجة عن الطمث، كما ويعمل الزنجبيل على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم، ومن فوائد الزنجبيل أيضاً أنه يحتوي على مادة تقي الإنسان من الإصابة بمرض السرطان، كما ويساعد الزنجبيل في محاربة الالتهابات.

أضرار الزنجبيل على مرضى السكري

معظم الدراسات الطبية التي تم إجراؤها على الزنجبيل أكدت باحتواء هذا النبات على الفوائد الكثيرة لجسم الإنسان، ولم يذكر أي من تلك الدراسات وجود ضرر من تناول الزنجبيل سواء للمصابين بمرض السكري أو غير المصابين به.

وهذا لا يعني أن يفرط الإنسان في استخدامه ، فيحذر الأطباء من الإكثار من استهلاك الزنجبيل، لأن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بحرقة المعدة والإسهال. وينصح الأطباء مرضى السكري بالقيام بالحصول على الاستشارة الطبية قبل الشروع في استخدام الزنجبيل في ضبط المرض.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

القرفة Cinnamon

هل القرفة مفيدة لمرضى السكري؟ ما هي الفوائد والمضار؟

مرض السكري والإجاص أو الكمثرى Pears

مرض السكري والإجاص أو الكمثرى Pears ، ماهي الفوائد والمضار؟