تعريف ما هو المؤشر الجلايسيمي Glycaemic Index

المؤشر الجلاسيمي (Glycemic Index (GI هو نظام قياس يتم من خلاله تحديد حجم الأثر الذي تتركه الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات على مستوى سكر الدم عند الإنسان. ويعتبر المؤشر الجلاسيمي مرتفعا إذا تجاوزت درجة ذلك الأثر ال 70 فما فوق، في حين يكون المؤشر متوسطا إذا كان مستوى الأثر ما بين ال 56 و 69، أما إذا كان دون ال 55 فإن ذلك ينذر بانخفاضه. ويعمل المؤشر الجلاسيمي عادة بعد تناول الطعام بساعتين.

|وهو دليل لقياس قدرة الأصناف المتنوعة من الأطعمة التي تحوي كربوهيدرات في مكوناتها على رفع مستويات السكر في الدم خلال مدة ساعتين من تناولها. الأطعمة التي لديها مؤشر جلايسيمي عالي تسبب إرتفاع سريع في مستويات السكر في الدم مقارنة بالأطعمة الأقل في المؤشر، وهذا يفيد المرضى في ترتيب الحمية الغذائية الخاصة بهم والتي تناسب أجسامهم.

تكمن أهمية المؤشر الجلاسيمي في معرفة مدى تأثر مستوى سكر الدم بالطعام الذي نأكله، فانخفاض هذا المؤشر على سبيل المثال يعني انخفاض تأثر مستوى سكر الدم بالطعام الذي تناولناه وانخفاض مستوى الكربوهيدرات في ذلك الطعام، وبينت الدراسات أن هذا الانخفاض يقلل من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض ومنها مرض السكري من النوع الثاني، أمراض القلب والأوعية الدموية، السكتة الدماغية، سرطان الثدي، إمراض الكلى المزمنة، والكآبة وغيرها من الأمراض.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

diabetes default image

تعريف ما هو هرمون التستسترون Testosterone

diabetes default image

تعريف ما هو الجلوكوز أو سكر الدم Glusose