أقل الفواكه سكريات أو سكر قليل ومناسبة لمرضى السكري

الفواكه تعتبر مكونات أساسية للوجبة الصحية المتوازنة . معظمنا لا يأكل ما يكفي من الفواكه والخضار يومياً  ما يحرمنا من فوائدها الصحية العديدة. الفواكه المجففة تعتبر من المصادر الممتازة للمغذيات ولكنها تعتبر عالية جداً بالسكريات بسبب عملية التجفيف في إعدادها .من المهم للذين يتبعون حمية منخفضة الكربوهيدرات معرفة الفواكه المنخفضة في السكريات ، من خلال هذا المقال سنتحدث عن أقل الفواكه سكريات وأكثرها مناسبة لمرضى السكري.

low suger fruits أقل الفواكه بالسكر

لماذا وجود السكر يشكل مشاكل لحمية السكري؟

السكر أو الجلوكوز هو مصدر الطاقة لأجسادنا لتنفيذ كافة النشاطات العقلية والجسدية ، ونحصل على معظم السكر من الغذاء ، بعد أن يتم إستخراج السكر من الغذاء بعملية الهضم يجري نقله إلى كافة أجزاء الجسم من خلال الجهاز الدوري . يحتاج السكر إلى هرمون يطلق عليه الأنسولين حتى يدخل إلى داخل الخلايا ويتم تحويله إلى طاقة هناك ، يتم إفراز هذا الهرمون من غدة كبيرة تسمى البنكرياس تقع خلف المعدة. لدى مرضى السكري مشكلة في إفراز هذا الهرمون أو تتكون مناعة في أجسادهم ضد تاثيراته ما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم وحصول الكثير من المضاعفات الصحية السيئة ، لذا يحرص مرضى السكري على تخفيض الوزن وتحديد كميات السكر في غذائهم ، وهذا يشمل أيضاً مواد غذائية أخرى مثل الكربوهيدرات ، حيث أن بعض الكربوهيدرات تتحول بسرعة إلى سكريات عند هضمها.

الفواكه المنخفضة في السكر

من السهل معرفة الفواكه قليلة السكر فهي تشمل الليمون والتوت والعليق الأسود ، وهذه الفواكه تعتبر ممتازة لعمل الشراب لمرضى السكري أو يمكن أكلها طازجة. بعض الفواكه الأخرى القليل بالسكريات إلى متوسطة تشمل  الشمام والبطيخ والعنب والفراولة والخوخ. هذه الفواكه مناسبة للحميات التي تهدف إلى إنقاص الوزن أو التقيد بكمية محددة من الكربوهيدرات.

خمسة فواكه قليلة بالسكريات

1- الشمام

Cantaloupe شمام

يحوي الشمام على حوالي 6.7 جراماً من السكر في كل 85 جراماً منه. ويشكل الماء أغلب وزن الشمام ويعد من الفواكه الإستوائية المنعشة والمرطبة وذات فوائد كبيرة جداً تشمل تنشيط الجسد وعلاج الإمساك و حصوات الكلى والتجميل لإحتوائه على الكثير من الألياف و الفيتامينات والأملاح.

2- الجريب فروت

Grapefruit2جريب فروت

يحوي الجروب فروت على حوالي 5.9 جراماً من السكر في كل 85 جراماً منه. الجريب فروت من الحمضيات ، وهو غني جداً بالفيتامينات ومضادات الأكسدة ويساعد في الوقاية من الأمراض وتقوية جهاز المناعة وعلاج نزلات البرد وعلاج حموضة المعدة والإمساك ، كما أنه يساعد في تخفيف التوتر والقلق.

3- البابايا

papayaالبابايا

تحوي البابايا على نحو 5 جراماً من السكر لكل 85 جراماً منها ، وتعتبر البابايا من الفواكه الإستوائية ، ولها طعم شبيه بالشمام و قريب من المانجو ، ولها لب أصفر وقشرة خضراء. هذه الفاكهة غنية بالألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة ما يجعلها مفيدة في مقاومة الإلتهابات والأمراض وتقوية جهاز المناعة ، كما أنها تحوي أنزيمات تساعد في عميلة الهضم للبروتينات الموجودة في اللحوم ، وهي تستخدم أيضاً في علاج القرحات الهضمية و مشاكل الشعر.

4-الفراولة

strawberries الفراولة

تحوي الفراولة على حوالي 4.2 جراماً من السكر لكل 85 جراماً منها ، طعم الفراولة اللذيذ وإنخفاض سعراتها الحرارية يجعلها مرافق صحي لحميات تخفيض الوزن والسكر ، والفراولة غنية بفيتامين سي الهام في الحفاظ على خلايا الجسم والأنسجة و تقوية جهاز المناعة.

5-الليمون

Lemon ليمون

يحوي الليمون على حوالي 2.5 جراماً من السكر لكل 85 جراماً منه ، والليمون من الحمضيات التي تستخدم في الطبخ و العلاج والتجميل ، وهوغني بالكثير من المواد الغذائية من مثل الفيتامينات كفيتامين سي والأملاح كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والألياف ، ولذا يساعد الليمون في تقوية العظام والقلب ، ويعمل كمطهر ومضاد للإلتهابات ، ويساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد والزكام.


التعليقات
  1. محمود يوسف:

    بارك الله فيكم

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

blueberryفاكهة مضرة

الفواكه الممنوعة لمرضى السكري والتي ترفع السكر في الدم

fruit فواكه وسكري

هل الفواكه ترفع السكر في الدم لمرضى السكري أو سكر الحمل؟