هل مرض السكري يسبب الصداع ؟ وما أسباب شعور المريض بالصداع؟

يأتي الصداع headache ضمن المشاكل الصحية الشائعة، التي يعاني أو عانى منها الكثير من الناس، ويتنوع الصداع ويختلف حسب السبب المؤدي إليه أو حسب المنطقة التي يستهدفها أو حسب المدة التي يستغرقها، فقد يحدث الصداع في الجزء الجانبي للرأس، أو الأمامي، أو الخلفي منه، ومنها ما يطول لساعة ومنها ما يطول لأيام.

headache الصداع

ولكن كثيراً ما نسمع الذين يعانون من مرض السكري يشتكون من وجود آلام في الرأس، وهذا ما أثار تساؤل الكثيرين عن ما إذا كان هناك دور لمرض السكري في التسبب بالصداع. لذلك سنتناول في المقال التالي الأسباب العامة التي تؤدي إلى الصداع وما إذا كان للسكري نصيب منها؟

أسباب الشعور بالصداع

هناك نوعان رئيسيان من الصداع وهما الصداع الأولي والصداع الثانوي، ولكل واحد منهما مسبباته الخاصة. فالصداع الأولي عادة ما ينتج عند قيام الأوعية الدموية أو الأعصاب أو العضلات أو الخلايا الدماغية بإرسال إشارات ألم إلى الدماغ، ومن الأمثلة على هذا النوع: الصداع العنقودي و النصفي والتوتري.

أما النوع الثاني من الصداع وهو الصداع الثانوي، وهذا النوع عادة ينتج عن الإصابة بعدد من  الحالات المرضية ومن بينها:

  • ورم في المخ
  • الأنفلونزا
  • التهابات في الأذن
  • تغيرات في مستوى الهرمونات
  • السكتة الدماغية
  • جلطات الدم
  • التهابات الجيوب الأنفية
  • حدوث ارتجاج في المخ
  • مرض السكري

مرض السكر والصداع

يعد مرض السكري من الأمراض الشائعة بين الناس، ومرض السكري عموما هو حالة مرضية يرافقها خلل في إنتاج هرمون الأنسولين الذي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، فعدم وجود كميات كافية من الأنسولين أو عدم وجوده أصلاً يؤدي إلى خلل في مستوى السكر.

وتذكر المصادر الطبية أن مرض السكري يلعب دوراً في شعور الإنسان بالصداع، ويرجع السبب الرئيسي لذلك إلى التغيرات المفاجئة التي تحصل في مستوى سكر الدم، فارتفاع مستوى السكر وانخفاضه يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالصداع.

الصداع الناتج عن ارتفاع سكر الدم

يعتبر مستوى السكر في الدم مرتفعاً إذا تجاوزت نسبته 180 mg/dl، وارتفاع مستوى السكر في الدم عادة يرافقه جملة من الأعراض ومن بينها شعور المصاب بالصداع، وهو من العلامات المبكرة التي تنذر بارتفاع مستوى السكر، وهناك علامات أخرى لذلك ومنها الشعور بالإرهاق، كثرة التبول، الشعور بالجوع والعطش الشديد، الضبابية في الرؤية، والجفاف.

 الصداع الناتج عن انخفاض سكر الدم

يعتبر انخفاض مستوى السكر في الدم من العوامل التي تقود إلى شعور مريض السكر بالصداع، وهذا يحدث عادة عند هبوط مستوى السكر تحت مستوى 70 mg/dl ، ما يؤدي إلى ظهور جملة من الأعراض على المصاب ومنها الشعور بالصداع، الدوار، الغثيان، القلق، الجوع المفاجئ، الارتعاش، وإفراز كمية كبيرة من العرق.

طريقة العلاج

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج الصداع عند الإنسان، وتختلف تلك الطرق باختلاف نوع الصداع الذي يعاني منه المصاب. ومن تلك الطرق ما يتم عبر العلاج الصناعي، ويضم ذلك تناول المريض للأسبرين والبروفين، ومنها ما يتم بالعلاج الطبيعي كالزعتر والزنجبيل، ومنها ما يتم عن طريق العلاج النفسي كالتأمل و اليوغا والمساج ومنها ما يتعلق بالنظام الغذائي، فبعض الأطعمة تلعب دوراً في التسبب بآلام الرأس كالشكولاتة والأطعمة التي تحتوي على الكافيين.

أما بالنسبة لمريض السكري، فينبغي عليه أن يعرض حالته على الطبيب ويستشيره في النظام الغذائي الذي يتبعه، لأن النظام الغذائي هو المنبع الرئيس للسكر الذي يتلاقاه الجسم، لذلك اتباع نظام غذائي صحي من شأنه أن يقلل من خطر التغيرات المفاجئة في مستوى سكر الدم وبالتالي تقليل دور مرض السكري في التسبب في الصداع.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فقر الدم Anemia

هل يسبب مرض السكري فقر الدم Anemia ؟

الغثيان والقيء vomiting

هل يسبب مرض السكري القيء والغثيان ؟ ما هي الأسباب؟