مرض السكر والعسل ، ماهي الفوائد والأضرار؟

تحتاج خلايا جسم الإنسان إلى الطاقة، وهذه الطاقة عادة يتم الحصول عليها من الكربوهيدرات الموجودة في طعامه ومنها السكر، لذلك لا يمكن للإنسان أن ينقطع عن تناول السكر الطبيعي تماماً حتى ولو كان مصاباً بمرض السكري. والسكر أنواع منه ما هو طبيعي ومنه ما هو معالج ويتم استخلاصه من النباتات وهو المتمثل بسكر الطعام.

يعتبر العسل واحداً من منتوجات الطبيعة التي يتم اعتبارها على أنها شكل من أشكال السكر نظراً لمذاقه الحلو الشديد، ويُنتج العسل عند قيام النحل بامتصاص رحيق الأزهار ومن ثم إفرازه على شكل مادة شمعية في خلاياه ولكن هل يمكن مساواة العسل بالسكر الحقيقي؟

honey فوائد العسل لمرضى السكر

بالتأكيد لا، فالعسل لا يحتوي على السكر فحسب بل يضم في جعبته عناصر  أخرى ومن بينها الماء والفيتامينات و المعادن ومضادات الأكسدة، فنسبة السكر في العسل هي 82 % فقط في حين أن السكر لا تشاركه عناصر أخرى في تكوينه فمادة السكر تشكل فيه نسبة 99.9 %. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن: هل العسل مفيد أم مضر لمرضى السكري؟

هل العسل مفيد لمرضى السكري؟

بعد إجراء مجموعة من الدراسات على العسل، وجد الباحثون أن الأثر الذي يخلفه العسل على مستويات السكر في الدم عند المصابين بمرض السكري من النوع الثاني أقل من الأثر الذي يخلفه سكر الجلوكوز بمفرده. كما وأجرى الباحثون تجربة أخرى قارنوا فيها بين أثر العسل وسكر الطعام (السكر المضاف) بشكل عام، فوجودا أن الأثر الذي تركه العسل على مستويات الدم كان أخف من الأثر الذي خلفه سكر الطعام على الرغم من احتواء كلاهما على الجلوكوز والفركتوز. وأن العسل يحفز البنكرياس على إنتاج نسبة أعلى من الانسولين من ما يفعله سكر الطعام.

وبالرجوع إلى السؤال الذي يطرح نفسه في الأعلى، فبالتأكيد لا يمكن القول بأن العسل يفيد في علاج مرض السكري، فالعسل في النهاية يحتوي على 82% من السكر، وهذا يعني أن تناوله سوف يعرض مستوى السكر في الدم إلى الارتفاع، فأين الفائدة من وراء ذلك إذاً؟!

بالتأكيد لو نظرنا إلى العسل من زاوية المقارنة بينه وبين السكر بشكل عام فسنجد أن العسل أفضل من السكر على أية حال كون تأثيره على مستويات السكر في الدم أخف، فضلاً عن احتوائه على العديد من الفوائد الأخرى لجسم الإنسان بشكل عام.

وعليه تفيد بعض المصادر الطبية بأن تناول العسل كبديل عن السكر قد يكون مفيداً لمريض السكري بشرط أن يكون المريض قادراً على ضبط المرض جيداً وأن يكون وزنه صحي وطبيعي. أما لو كان المريض يعاني من الزيادة في الوزن ومستوى ضبطه للمرض ضعيف عندها ينبغي عليه تجنب العسل لأن ذلك سيؤدي إلى عدم تحسن حالته.

فوائد أخرى للعسل

تذكر بعض المصادر الطبية أن العسل قد يكون جيداً في حال قام المريض بالسكر بتناوله إلى جانب الأدوية والعلاجات المضادة لمرض السكري، وذلك لكون العسل مفيداً فيما يلي:

  • يعمل العسل على تحسين مستوى الكوليسترول في الجسم، حيث كشفت مجموعة من الدراسات العلمية أن تكرار استهلاك العسل يساهم في خفض مستوى الكوليسترول الكلي عن ارتفاعه.
  • يحتوي العسل على مضادات الأكسدة والتي تساهم في الحماية من الكثير من الأمراض.
  • يساهم العسل في تسريع الشفاء من الجروح

وبالتأكيد، للعسل فوائد أخرى كثيرة بعيداً عن مرض السكري فالعسل يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، كما ويحمي الإنسان من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، ومن فوائده أيضاً أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة وغيرها من الفوائد الكثيرة.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مرض السكري والإجاص أو الكمثرى Pears

مرض السكري والإجاص أو الكمثرى Pears ، ماهي الفوائد والمضار؟

Ginger الزنجبيل

هل الزنجبيل مفيد لمرضى السكري؟ ماهي الفوائد والمضار؟