تعريف ما هي الكيتونات Ketones

الكيتونات أو Ketones هي مواد سامة تنتج عند تفكيك الجسم للأحماض الدهنية للحصول على الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات الموجودة في الغذاء وذلك بسبب غياب هرمون الأنسولين، الكيتونات مواد سامة زيادة مستواها في الدم يؤدي إلى الإصابة بحالة طبية خطرة على الحياة تسمى الحماض الكيتوني السكري.

يمكن تعريف الكيتونات (ketones) على أنها مواد يتم إنتاجها عند قيام الجسم بتحويل الدهون إلى طاقة، والطاقة التي يحتاجها الجسم عموما يتم الحصول عليها من سكر الدم (الجلوكوز) الذي يأتينا من الكربوهيدرات الموجودة في الطعام، ولكن في حال كانت كمية تلك الكربوهيدرات في الطعام قليلة أو كان هناك عائق أمام الخلايا يمنع من حصولها على السكر الموجود في الدم بصورة صحيحة، عندها يقوم الجسم بإنتاج الكيتونات لتساعد في تحطيم الدهون وتحويلها إلى طاقة لتسد ذلك العجز.

وفي حال زادت نسبة الكيتونات التي أنتجها الجسم فإن ذلك قد يساهم في إصابة الإنسان ب بحماض كيتوني السكري (diabetic ketoacidosis)، وهي حالة مرضية تؤدي إلى فقدان التوازن في المركبات الكيميائية في الجسم ولها العديد من الأعراض ومنها التقيؤ والغثيان وآلام البطن. وفي حال تم ملاحظة تلك الأعراض فإنه ينصح بإجراء فحص لمستوى الكيتونات في الجسم، وهو ما يعرف ب (Ketones Test).


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

diabetes default image

تعريف ما هو الجلوكوز أو سكر الدم Glusose

الخلايا الجذعية Stem Cells

الحماض الكيتوني السكري (DKA) الأسباب والأعراض والوقاية