مرض السكري وفاكهة الكيوي Kiwi ، ما هي فوائد الكيوي لمرضى السكري ؟

يحتاج المصابون بمرض السكري إلى تناول الأطعمة التي تساعدهم في ضبط المرض الذي يعانون منه نظراً لعدم تمكن الخبراء من التوصل إلى علاجٍ نهائي له، ويقصد بضبط المرض هنا القدرة على إبقاء مستوى السكر في الدم في حالة طبيعية بحيث لا يرتفع ولا يهبط.، فيا هل ترى هل الكيوي من أنواع الفاكهة التي يمكن أن تساهم في ذلك؟

قبل أن نتعرف على إجابة هذا السؤال لابد من إلقاء نظرة سريعة على مرض السكري وأعراضه.

مرض السكري وفاكهة الكيوي Kiwi

مرض السكري

هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري وهما مرض السكري من النوع الاول ومرض السكري من النوع الثاني، ويوجد نوع ثالث يطلق عليه إسم مرض السكر الحملي. تختلف مسببات هذه الأمراض عن بعضها البعض، فمرض السكري من النوع الأول ينتج عن عدم مقدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين وذلك لقيام جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا التي تفرزه، أما النوع الثاني فينتج عن عدم قدرة البنكرياس على إنتاج كميات كافية من الأنسولين، إلا أن العلماء لم يتوصلوا بعد إلى الأسباب الحقيقية التي تؤدي إلى ذلك ولكنهم تمكنوا من تحديد بعض العوامل التي ترفع من خطر الإصابة به ومنها السمنة والوراثة وإضطرابات القلق والتوتر المزمنة.

وترافق الإصابة بمرض السكري العديد من الأعراض ومنها كثرة التبول والعطش والجوع الشديد والإرهاق وصعوبة التئام الجروح وارتعاش الأطراف وغيرها، وقد يؤدي استمرار عدم ضبط المرض إلى تشكل مجموعة من المضاعفات المرضية في المستقبل ومنها الجلطات الدماغية وأمراض القلب والجلد والعيون.

مرض السكري والكيوي

يتصف الكيوي بشكله البيضاوي الجميل ولونه البني الهادئ ومذاقه اللذيذ الذي يتراوح بين الحموضة و الحلاوة، وإلى جانب ذلك يعتبر الكيوي من أنواع الفاكهة التي تمتاز بالكثير من الفوائد ومن تلك ما يخص مرضى السكري ويرجع ذلك عدة أسباب أولها انخفاض المؤشر الجلاسيمي للكيوي وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تجعل الجسم يستغرق وقتاً أطول في امتصاص السكر أثناء عملية الهضم، حيث تكون حركة وصول السكر إلى الدم بطيئة وهذا ما يساعد في بقاء سكر الدم في حالة مستقرة ويساعد المريض في ضبط المرض.

ومن الأسباب التي تجعل الكيوي مفيداً لمرضى السكري أيضاً مساهمته في جعل الجسم يمتص كميةً أقل من السكر الموجود في الأطعمة التي يتناولها وذلك لقيام الألياف الموجودة في الكيوي بجذب المزيد من الماء إليها وهذا ما يزيد من سمكها ويعيق تجاوز السكر لها ووصوله إلى الدم بالسرعة التي اعتاد عليها، مما يؤدي إلى حصول الجسم على نسبة اقل من السكر.

كما ويحتوي الكيوي على نسبة قليلة من الدهون، الأمر الذي يجعل فرص ضبط المرض عند المصابين بالسكري من النوع الثاني أفضل لأن نسبة الدهون القليلة لن تعمل على زيادة الوزن. إلى جانب ذلك كله يتميز الكيوي بامتلاكه لمركبات الإنوسيتول التي تساهم في ضبط مستويات سكر الدم وفي زيادة حساسية الخلايا للأنسولين.

فوائد أخرى للكيوي

يضم الكيوي الكثير من الفوائد الأخرى ومن ضمن تلك الفوائد ما يلي:

  • يساعد في علاج الربو لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة.
  • يقوي جهاز المناعة لامتلاكه الكثير من العناصر الغذائية ومن بينها فيتامين C .
  • يسهل عملية الهضم لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف.
  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • يحمي الإنسان من فقدان النظر.
  • يساعد في ضبط مستوى ضغط الدم
  • يقلل من فرص تشكل الجلطات.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

avocado الأفوكادو

مرض السكر والأفوكادو Avocado ، ماهي فوائد الافوكادو لمرضى السكري؟

مرض السكري والتوت Berries

مرض السكري والتوت Berries ، ما هي فوائد التوت بانواعه لمرضى السكري؟