مرض السكري والليمون Lemon، هل الليمون مفيد لمرضى السكري؟

يتميز الليمون Lemon بمظهره البيضاوي الجميل ورائحته الفواحة ومذاقه الحاذق الذي يضيف إلى الطعام النكهة والطعم الطيب اللذيذ، كما ويتميز الليمون باحتوائه على الكثير من الفوائد بدءاً من مساعدته في الحفاظ على صحة شعر الرأس عند الإنسان ووصولاً إلى أسفل الجسم إلى القدمين حيث يساهم في تخفيف الألم الذي قد يصيبهما.

مرض السكري والليمون Lemon

الفوائد الصحية الجمة لليمون جعلت الكثير من المصابين بالسكري يتساءلون عن الدور الذي قد يلعبه الليمون ناحية المرض الذي يصيبهم، وهذا يجعلنا نثير السؤال التالي: هل الليمون مفيد لمرضى السكري؟

قبل النظر في إجابة هذا السؤال لابد من عرض نبذة مختصرة عن مرض السكري.

مرض السكري

يوجد نوعان رئيسيان من مرض السكري وهما مرض السكري من النوع الأول ومرض السكري من النوع الثاني، وهناك نوع ثالث يعرف بإسم مرض السكري الحملي وهذا النوع يصيب النساء أحياناً أثناء مرحلة الحمل.

تختلف مسببات الأنواع السابقة عن بعضها البعض، كما وتختلف الأعراض التي ترافقها إلى حد ما، إلا أنه يمكن اختصار التعريف بهذه الأمراض بالقول أن مرض السكري يطلق على الحالة التي لا تستطيع البنكرياس فيها إنتاج الأنسولين أو إنتاج كميات كافية منه مما يؤدي إلى اختلال مستويات السكر في الدم لأن الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن تنظيمها.

غياب الكميات الكافية من الأنسولين أو غيابه تماماً  يقود في الغالب إلى إرتفاع مستوى سكر الدم عند تناول الإنسان للأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والسكر مما يؤدي إلى مرور الإنسان بمجموعة من الأعراض المؤذية ومنها العطش والجوع الشديد وكثرة التبول وإفراز نسبة عالية من العرق والإرهاق وصعوبة التئام الجروح.

مرض السكري والليمون

يتميز الليمون باحتوائه على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ومن ضمن تلك الفوائد ما يهم مرضى السكري، حيث يمتلك الليمون مؤشراً جلاسيمياً منخفضاً مقارنة مع باقي الحمضيات وهذا يعني انخفاض تأثير الليمون على مستوى سكر الدم أي تدني احتمالية ارتفاعه بعد تناول الليمون.

إضافة إلى المؤشر الجلاسيمي المنخفض لليمون تحتوي هذه الثمرة على نسبة جيدة من الألياف القابلة للذوبان وهذا يعني امتلاكها القدرة على خفض مستوي الكوليسترول في الجسم إلى جانب خفض مستوى السكر في الدم وحماية المريض من إرتفاعه نظراً لمساهمة الألياف القابلة للذوبان في جعل الجهاز الهضمي يستغرق مدة أطول في هضم السكر.

وهناك دراسات علمية تثبت ذلك، فوفقاً لدراسة تم نشرها في مجلة إنجلترا الجديدة للعلوم الطبيبة، تعتبر الألياف القابلة للذوبان من العناصر الغذائية التي تساعد في ضبط مستويات السكر في الدم، حيث تم ملاحظة ذلك في تجربة تم إجراؤها على مجموعة من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، حيث وجد القائمون على هذه التجربة أن الأشخاص الذين تناولوا 50 جراماً من الألياف خصوصاَ تلك القابلة للذوبان بشكل يومي تمكنوا من ضبط سكر الدم بدرجة أفضل من أولئك الذين تناولوا كميات أقل.

فوائد أخرى لليمون

فضلاً عن الفوائد الصحية التي يقدمها الليمون لمرضى السكري، تمتاز هذه الثمرة بغناها بالكثير من الفوائد الأخرى لصحة الإنسان ومنها ما يلي:

  • يساهم في شفاء الإنسان من الحمى والزكام والأمراض الفيروسية الأخرى
  • يساعد الليمون في علاج عسر الهضم والإمساك
  • يعمل على التخلص من ألم الأسنان ويحافظ على نظافتها
  • يساعد في وقف نزيف اللثة ويعمل على التخلص من رائحة الفم الكريهة
  • يساهم في علاج مشاكل الجلد المختلفة
  • يستعمل في علاج الحروق وإزالة آثارها
  • يساعد في وقف نزيف الأنف الداخلي
  • يساعد في تخفيف الوزن
  • يساعد في خفض ضغط الدم
  • يساهم في التخلص من الدوخة
  • يساعد في تخفيف حدة التوتر والقلق والكآبة

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

lemon عصير الليمون

علاج مرض السكري بالماء الساخن والليمون Lemon & Hot water

مرض السكري والكرز Cherries

مرض السكري والكرز Cherries. هل الكرز مفيد لمرضى السكري؟