هل العدس أو الفول يرفع السكر في الدم Lentils & Fava Beans؟

يحوي كل من العدس و الفول على الكثير من المواد الغذائية الأساسية كالبروتين والألياف والفيتامينات والأملاح وخاصة البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك. فما تأثير هذه البقول على صحة مرضى السكري؟

fava beans فول

Lentils عدس

الفول

الفول من البقوليات ومنشأه الأصلي هو أواسط قارة أسيا ومن هناك إنتشر إلى الكثير من مناطق العالم. الفول من الوجبات الرئيسية في الكثير من الدول العربية وخاصة في جمهورية مصر العربية حيث يعد وجبة الإفطار الرئيسية هناك ، ويقدم صحن الفول مع إضافة الثوم وعصير الليمون وزيت الزيتون والملح كما يضاف له أحياناً الطحينة وهي عصارة حبوب السمسم.

القيمة الغذائية للفول

يحوي الفول على كبيرة كبيرة من البروتين والألياف الغذائية. كما أنه من المصادر الطبيعية النادرة للمركب الكميائي ليفودوبا L-dopa وهو الذي يستخدم في علاج مرض باركينسون Parkinson، أحد الأمراض العصبية ويمسى أيضاً الشلل الرعاشي.

يحوي كل كوب من الفول أو 170 جرام منه على نحو 13 جرام من البروتين و 33 جرام من الكربوهيدرات و9 جرامات من الألياف و أقل من جرام من الدهون و187 سعرة حرارية. كما أن الفول يحتوي الكثير من الفيتامينات كالفيتامين أ وب 6 وسي و ك و المعادن كالكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس والزنك والصوديوم.

فوائد الفول الصحية لمرضى السكري

يعتبر الفول غني بالألياف والمعادن والفيتامينات وكل هذه المركبات تلعب دور مهم في النمو الجسد وتطوره . الفوسفور الموجود في الفول يساعد في الإبقاء على عظام وأسنان صحية . كمية البوتاسيوم الجيدة في الفول تساعد في  خفض ضغط الدم و الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. الفول منخفض في نسبة الدهون والكولسترول لذا يساعد في خفض الوزن أو الإبقاء عليه ضمن حدود معينة ، لذا يعتبر الفول من الأطعمة المفيدة للذين لديهم مشاكل صحية مرتبطة بالوزن كمرضى السكري. يحوي الفول أيضاً على الالياف التي تساعد في عملية الهضم وتعطي مريض السكري الشعور بالشبع بين الوجبات الغذائية ما يساعده في الإلتزام بحميته. ويعتبر الفول من المصادر الغذائية الغنية بالثيامين Thiamin ، وهو مركب يساعد في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية ، كما يساعد الجسم على الإستفادة من الفيتامينات. الفول مصدر غني بفيتامينات أ و سي ، حيث أن الفيتامين أ يساعد على تحسين الإبصار خاصة لمرضى السكري الذين يعانون من مشاكل في العينين بسبب المرض. كما أنه يحسن الصحة العامة للجلد والنمو وتطوّر العظام. بينما الفيتامين سي يساعد في تقوية جهاز المناعة. الفول غني بكلا نوعي الألياف ، الذائبة وغير الذائبة ، والأطعمة الغنية بالألياف تساعد الجسم في السيطرة على المستويات السكر في الدم كما مستويات الكولسترول.

الأعراض الجانبية للفول على مرضى السكري

بالرغم من جميع الفوائد الصحية للفول إلا أن هناك بعض الأعراض الصحية الناتجة عن إستهلاكه والتي يجب العلم بها . بعض الأشخاص لديهم حساسية من تناول الفول يطلق عليها انحلال الدم الفولي Favism ، وهي مرض وراثي ناتج عن نقص قدرة خلايا الدم الحمراء على إنتاج أنزيم يسمى سداسي فوسفات الجلوكوز أو إختصاراً (G6PD) ولهذا الأنزيم دور مهم في عملية الأيض الخاصة بهذه الخلايا ، المصابون بحالة انحلال الدم الفولي لديهم حساسية شديدة من تناول الفول والعديد من البقوليات ، وتقود هذه الحساسية إلى تحلل الدم مسبباً العديد من الأعراض الخطيرة التي تشمل التبوّل الدموي والغثيان والدوار والتعب الشديد. لذا يجب على مريض السكر دوماً إستشارة الطبيب أو خبير التغذية في حالة الرغبة في إدخال الفول إلى الحمية الغذائية الخاصة بالسكري  للتأكد من أن المريض غير مصاب بحساسية إتجاه الفول. يجب الحذر أيضاً من الكمية التي يتم إستهلاكها من الفول حيث أنه يحوي كميات كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة التي يسبب زيادة إستهلاكها مشاكل في البطن والجهاز الهضمي.

العدس

يعتبر العدس أيضاً من البقوليات ، ويعود أصل هذا النبات إلى الشرق الأوسط ، وتنتشر زراعته في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط كجمهورية مصر العربية ودول الشام وتركيا وجنوب أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. يستخدم العدس في المطبخ العربي والشرقي وتحضّر منه الكثير من الأطباق كشوربة العدس والسلطات. وللعدس كغذاء إرتباط بالحضارات القديمة وكان يزرع لألاف السنين وتم ذكره في العديد من المخطوطات والنصوص المقدسة كالتوراة والقرآن.

القيمة الغذائية للعدس

يوفّر العدس الكثير من المواد الغذائية الأساسية كالبروتين والألياف والفيتامينات كفيتامين ب والأملاح كالحديد والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والماغنيسيوم والنحاس. كما يحوي العدس على مركبات كميائية تسمى فيتوكيميكال Phytochemicals ، وهي مركبات توجد بشكل طبيعي في العديد من أنواع الخضار والفواكه ولها دور في تخفيف إحتمالية الإصابة بمرض السرطان ، العدس أيضاً منخفض في الرقم الجلايسيمي Glycaemic Index ما يساعد مرضى السكري على السيطرة على مستويات السكر لديهم. يحوي كل 100 جرام من العدس على نحو 60 جرام من الكربوهيدرات و26 جراماً من البروتين وجرام واحد من السكر وحوالي 353 سعرة حرارية.

فوائد الصحية لمرضى السكري

يحوي العدس على الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم وتبقي على إحساس الشبع بين الوجبات. مع ذلك يبقى العدس من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لذا يجب الحرص على الكمية التي يتم تناولها منه . الكوب الواحد من العدس يحوي حوالي 40 جرام من الكربوهيدرات ، والكمية المسموحة لمعظم مرضى السكري هي حوالي 15 جرام للوجبة.

الرقم الجلايسيمي للعدس منخفض وهذا يعني بأن الكربوهيدرات فيه لا ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة ، وهذا مفيد للغاية لمرضى السكري حيث يساعدهم في ضبط مستويات السكر لديهم. يجب ملاحظة أن العدس الأخضر المعلب له عدد جلايسيمي أعلى من العدس الأصفر لذا يجب دائماً إستشارة الطبيب أو خبير التغذية في حال الرغبة بإدخال العدس إلى الحمية الغذائية.

أثبتت الدراسات العلمية بأن تناول العدس يومياً يقلل مستويات الكولسترول و مستويات السكر في الدم  ، كما أنه مفيد لعمل القلب والأوعية الدموية ، لذا فإن إدخال العدس إلى الحمية الغذائية لمرضى السكري له الكثير من النتائج الإيجابية لهم خاصة لمرضى السكري من النوع الثاني.

الأعراض الجانبية للعدس

يحوي العدس على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات لذا يجب الحرص على عدم تناوله بكمية كبيرة حيث أنه قد يسبب مشاكل في البطن وعملية الهضم. بالرغم من إخفاض الرقم الجلايسيمي للعدس إلا أن تناول العدس بكمية كبيرة قد يرفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير لذا يجب دائماً تناول العدس وأي غذاء أخر في حمية السكري تبعاً لتوجيهات الطبيب أو خبير التغذية.


التعليقات
  1. محمد:

    السلام عليكم هل بالضروره استخدام ابرة الانسولين لمريض يرتفع عنده السكر الى 250

  2. الهادي إبراهيم حسب الله:

    انا مريض بالسكري ولم أستخدم الأنسولين نهائي واستخدمته المنظم فقط ولان أريد ارشادات كامله عن العلاج والحمية الغذائية

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

watermelon البطيخ

هل البطيخ يرفع السكر في الدم أو ممنوع لمرضى السكري؟

bananasالموز

هل الموز Bananas يرفع السكر في الدم أو ضار لمرضى السكري؟