مرض السكري والمانجو Mangoes. هل اكل المانجو يرفع السكر ؟

تعتبر المانجا من الثمار الشهيرة في العالم وهذا يرجع إلى مذاقها الطيب اللذيذ ورائحتها الفواحة الزكية وشكلها البيضاوي الجميل ولونها الذي يجمع ما بين اللون البرتقالي والأصفر والأخضر، ناهيك عن الفوائد الجمة التي تتوفر فيها والتي منها إسهامها في تقوية جهاز المناعة وحماية الإنسان من أنواع مختلفة من مرض السرطان.

مرض السكري والمانجو Mangoes

ولكن تحتوي المانجا على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والسكر، وهذا ما يجعل الكثير من المصابين بالسكري يترددون في تناولها خوفاً من أن تتسبب لهم في ارتفاع مستوى سكر الدم، فهل المانجا مفيدة أم مضرة لمرضى السكري؟

قبل التعرف على إجابة هذا السؤال لابد من إلقاء لمحة سريعة على مرض السكري.

مرض السكري

ينتج مرض السكري عن وجود خلل في إنتاج هرمون الأنسولين عند الإنسان، والأنسولين هو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم والعمل على مساعدة الخلايا في الحصول على السكر وتحويله إلى طاقة تساعدها في النمو، وغياب الكميات الكافية من الأنسولين أو غيابه بشكل كامل يؤدي إلى ارتفاع مستوى سكر الدم مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض المرضية على جسم الإنسان ومنها إفراط الجسم في إفراز العرق وارتعاش الأطراف و صعوبة التئام الجروح والعطش والجوع الشديد وغيرها من الاعراض.

يوجد نوعان رئيسيان من مرض السكري وهما النوع الأول والنوع الثاني، وهناك نوع ثالث يحمل اسم مرض السكر الحملي وهذا يصيب النساء اثناء فترة الحمل.

مرض السكري والمانجا

تباينت آراء الأطباء وخبراء التغذية حول تأثير المانجا على المصابين بمرض السكري، فمنهم من رأى بفائدتها لمرضى السكري ومنهم من شدد على ضرورة تجنبها أو التقليل من الكمية المتناولة منها.

فبالنسبة لأصحاب وجهة النظر الأولى فقد ذكر أصحاب هذا الرأي أن المانجا مفيدة للمصابين بمرض السكري واعتمدوا في قولهم هذا على دراسة تم إجرائها بواسطة ائتلاف الجمعيات الأمريكية لعلوم الأحياء التطبيقية، حيث ادعت الدراسة بقدرة المانجا على مساعدة مرضى السكري في التحكم بالمرض بل وأضافت الدراسة أن المانجا تساعد في خفض مستوى سكر الدم على الرغم من احتوائها على نسب عالية منه.

ومن ضمن الدراسات الأخرى التي يعتمد عليها أصحاب هذا الرأي دراسة أجرتها جامعة أوكلوهوما الأمريكية، حيث كشف عن قدرة المانجا على المساعدة في زيادة فعالية الأنسولين وتحفيز خلايا الجسم على الاستجابة له بصورة طبيعية.

أما أصحاب وجهة النظر الأخرى فأكدوا على أن المانجا من الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكر لذلك رأوا بضرورة ابتعاد مرضى السكري عنها لأنها ستعمل على رفع مستويات السكر في الدم، إلا أن أصحاب هذا الرأي أيضاً لم ينادوا بإزالة المانجا من قائمة الطعام الخاصة بمرضى السكري تماماً بل قالوا بإمكانية قيام المصابين بتناولها ولكن بكميات محدودة تتناسب مع حالة المريض ودرجة المرض.

ويدعم هذا الرأي الجمعية الأمريكية للوقاية من أمراض السكري حيث صرحت الجمعية بأن المانجا من الفواكه التي تندرج في قائمة الأطعمة التي تنصح مرضى السكري بتناولها، حيث ترى أنه يمكن لمرضى السكري القيام بذلك بشرط عدم قيام المريض بتناول المانجا إلى جانب أطعمة أخرى تحتوي على الكربوهيدرات كالنشويات.

فوائد أخرى للمانجا

تمتاز المانجا باحتوائها على الكثير من الفوائد لصحة الإنسان ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • تقي الإنسان من الإصابة بأنواع مختلفة من أمراض السرطان، حيث وجدت العديد من الدراسات أن المانجا غنية بمجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الإنسان من الإصابة بسرطان الثدي و القولون والبروستاتا.
  • تساهم في تقوية النظر وحماية العين من الجفاف والعمى الليلي.
  • تساعد في تقوية جهاز المناعة.
  • تساهم في تسهيل عملية الهضم نظراً لاحتوائها على نسبة جيدة من الألياف الغذائية.
  • تساعد في إزالة البثور التي قد تصيب الجلد
  • تعمل على خفض مستوى الكولسترول في الجسم

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Normal Blood مستوى السكر

هل يوجد مرض السكر المؤقت؟

bananasالموز

هل الموز Bananas يرفع السكر في الدم أو ضار لمرضى السكري؟