هل البامية مفيدة لمرضى السكري؟ ماهي الفوائد والمضار؟

ترجع البامية Okra إلى فصيلة النباتات الخضراء المزهرة أو ما يعرف بكاسيات البذور، وتنمو هذه النبتة في مناطق مختلفة من العالم ومنها جنوب آسيا وغرب أفريقيا و أثيوبيا. وفضلاً عن كونها صنفاً لذيذا من أصناف الطعام، تتميز البامية باحتوائها على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ومن تلك الفوائد أنها تحافظ على صحة وسلامة الجلد، كما وتساهم في تقوية النظر، وكونها تحمي الإنسان من بعض أنواع السرطان، إلى جانب فائدتها في تقوية العظام، وحمايتها للقلب من الأمراض، ومساهمتها في خفض مستوى ضغط الدم، وقدرتها على تقوية جهاز المناعة.

البامية Okra

كل ذلك وأكثر جعل البامية محط أنظار بعض الباحثين والمختصين، فأجروا عليها التجارب بحثاً عن إجابة للسؤال الذي يطرح نفسه وهو: هل هناك فائدة في البامية لمرضى السكري ؟

قبل التعرف على إجابة هذا السؤال لابد من أخذ لمحة بسيطة عن مرض السكري.

مرض السكري

تشهد الإصابة بمرض السكري حدوث خللٍ في إنتاج هرمون الأنسولين عند الإنسان، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث يقوم هذا الهرمون بنقل ذلك السكر إلى الخلايا ليتم تحويله إلى طاقة تساعد الخلايا في البقاء على قيد الحياة ولتخزينها لوقت الحاجة. لذلك فقدان الأنسولين أو عدم قيام البنكرياس بتوفير الكمية الكافية منه سيؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم. هناك نوعان من أمراض السكري وهما النوع الأول والنوع الثاني، ومن الأعراض الشائعة للمرض الشعور بالعطش والجوع الشديد وبطئ التئام الجروح و ضبابية الرؤية و كثرة التبول والشعور بالإرهاق.

لذلك يحتاج المصاب بهذا المرض عموماً إلى سد العجز في هرمون الأنسولين، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تناول حقن من ذلك الهرمون، ولكن إلى جانب تلك الحقن هناك من الأغذية ما يمكن أن يساهم في علاج المرض ومنها البامية.

فوائد البامية لمرضى السكري

يذكر الخبراء أن للبامية الكثير من الفوائد ومن بينها ما يخض مرضى السكري، ولعل من أهم تلك الفوائد أن البامية تساعد في خفض مستوى السكر في الدم عند المصابين بجميع أنواع السكري سواء النوع الأول أو الثاني أو الحملي. لذلك يُعتقد أن تكون البامية صنفاً جيداً من أصناف الطعام التي يمكن إدراجها ضمن النظام الغذائي للمصابين بالمرض، كونها تساعد في ضبط المرض.

وهناك الكثير من الفوائد الأخرى التي تستطيع البامية تحقيقها لمرضى السكري، ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • تحتوي البامية على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهذه الألياف تضم الكثير من الفوائد، حيث أنها تسهل عملية الهضم، كما وتساهم الألياف الغذائية يتحسين حالة الأنسولين في الجسم.
  • تساعد البامية في خفض كمية الكوليسترول في الجسم
  • تساهم البامية في تقليل شعور المصابين بالسكري بالإرهاق، خصوصاً عند ممارس التمارين الرياضية.
  • تعمل البامية على محاربة مشاعر التوتر والكآبة التي قد يعاني منها مريض السكري، مما يساهم في استقرار المستوى السكر في الدم.

أضرار البامية لمرضى السكري

لا يوجد هناك ما يثبت تسبب البامية في الضرر لمرضى السكري، بل أن معظم المصادر الطبية تؤكد فائدتها للمصابين به، ولكن ينصح الأطباء المصابين بالحصول على المشورة الطبية قبل الشروع في وضع البامية على لائحة نظامهم الغذائي، وذلك لأن البامية قد تعيق عمل بعض الأدوية التي يتم تناولها لضبط مستوى السكر في الدم مثل الميتوفرمين Metformin.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

خلاصة التوت Bilberry Extract

هل خلاصة التوت مفيدة لمرضى السكري ؟ ما هي الفوائد والمضار؟

القرفة Cinnamon

هل القرفة مفيدة لمرضى السكري؟ ما هي الفوائد والمضار؟