مرض السكري والإجاص أو الكمثرى Pears ، ماهي الفوائد والمضار؟

يتمتع الأجاص بقيمته الغذائية العالية حيث يحتوي على البوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والمعادن وأنواع عدة من الفيتامينات كفيتامين C وK و B إضافة إلى الألياف الغذائية والنحاس ومركبات الفينول وحمض الفوليك وغيرها من العناصر الضرورية لجسم الإنسان. هذا وغيره يجعل هذه الثمرة اللذيذة من الثمار الغنية بالكثير من الفوائد ومن ضمن تلك الفوائد المهمة قدرة الأجاص على حماية الجسم من العديد من الأمراض كالسرطان والجلطات القلبية، فيا هل ترى ما هي فوائد الأجاص لمرضى السكري؟

مرض السكري والإجاص أو الكمثرى Pears

مرض السكري والاجاص

يسير الأجاص في قافلة الفواكه التي تحتوي على الفائدة لمرضى السكري، فمن فوائد هذه الثمرة قدرتها على مساعدة مرضى السكري في ضبط المرض الذي يعانون منه، ويرجع سبب ذلك إلى إحتواء الأجاص على نسبة جيدة من الألياف تقدر ب 6 جرامات في الحبة الواحدة متوسطة الحجم، ما يعادل 24% من قيمة الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً.

ومما يؤهل الأجاص أيضاً إلى منزلة الفواكه المفيدة لمرضى السكري إنخفاض المؤشر الجلاسيمي له والذي يعادل 38% وهذا يعني تدني تأثير الأجاص على سكر الدم وعدم تسببه في إرتفاعه بشكل ملحوظ.

فوائد صحية أخرى للأجاص

  • يسهل عملية الهضم ويحمي الإنسان من الإصابة بالإمساك والإسهال.
  • يساعد في تخفيف الوزن وذلك لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية إلى جانب غزارته بالعناصر الغذائية الأخرى ومنها الألياف التي تساعد في سد حاجة الجسم من الغذاء.
  • يقي الأجاص الإنسان من الإصابة بالعديد من أمراض السرطان ومنها سرطان القولون والثدي والبروستاتا والرئتين والمستقيم وذلك لوجود نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة في هذه الثمرة.
  • يساعد الأجاص في تقوية جهاز المناعة لإحتوائه على فيتامين C الذي يساعد في إنتاج المزيد من كرات الدم البيضاء وزيادة فعاليتها، وهذا يساهم في تقوية مناعة الإنسان أمام العديد من الأمراض كالأنفلونزا والزكام.
  • يعمل الأجاص على خفض ضغط الدم ووقاية الإنسان من الجلطات لوجود كمية جيدة من البوتاسيوم في هذه الثمرة، حيث يشتهر البوتاسيوم بقدرته العالية في توسيع الشرايين والاوعية الدموية.
  • يسهم في علاج فقر الدم أو الأنيميا وذلك لوجود الحديد والنحاس فيه.
  • يعمل على تقوية العظام وتحسين حالتها الصحية وذلك لاحتواء الأجاص على نسبة عالية من المعادن بما فيها الفسفور والكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والنحاس وهذا ما يمكن أن يقي الإنسان من الشعور بالضعف العام وتجنب الإصابة بهشاشة العظام.
  • يحمي الشعر من التساقط ويحافظ على بقاء الجلد في حالةٍ مشرقة ويخفف من مظاهر وعلامات الكبر.
  • يحمي العيون من الأمراض كمرض الساد.
  • يُسرع الشفاء من الجروح لإحتوائه على فيتامين C .

أضرار الأجاص لمرضى السكري

لا يوجد هناك ما يثبت تسبب الأجاص بالضرر لمرضى السكري، بل أن هناك ما يثبت فائدة هذه الثمرة للحاملين لهذا المرض، إلا أنه ينبغي على المريض بشكل عام ألا يفرط في تناول أي من أنواع الطعام وأن يحصل على المشورة الطبية قبل إدراج أنواع الطعام المختلفة إلى نظامه الغذائي لأن بعض الأطعمة إذا ترافقت معاً قد تسبب نتائج غير محمودة.

كمية الأجاص الواجب تناولها

المتأمل في الفوائد السابقة التي يقدمها الأجاص يشعر بمدى أهمية الأجاص وضرورة حضوره في سلة غذائنا اليومية، وفي حال كان مريض السكر يريد الاستفادة من هذه الثمرة العظيمة ما عليه إلا أن يتناول حبتين (2 حبة)  في اليوم وهي أفضل كمية يمكن تناولها، حيث أن هذه الكمية تكفي حاجة جسم الإنسان اليومية من الفواكه، فهي كفيلة بتزويد الجسم بما يحتاجه من العناصر الغذائية الضرورية ومنها الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

avocado الأفوكادو

مرض السكر والأفوكادو Avocado ، ماهي فوائد الافوكادو لمرضى السكري؟

مرض السكري والمشمش Apricots

مرض السكري والمشمش Apricots ، فوائد المشمش لمرضى السكري؟