مرض السكري و الرمان ، هل الرمان يرفع السكر في الدم؟

يقطن في الرمان Pomegranate العديد من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان ومن تلك العناصر الألياف والبروتينات والفيتامينات إلى جانب حمض الفوليك والبوتاسيوم. إضافة إلى العناصر السابقة يتميز الرمان عن غيره من الفواكه بإحتوائه على مركبين نباتيين يُحملانه بالكثير من الفوائد الصحية وهذين المركبين هما البونيجالاجين وحمض البونيسيك، فمن فوائد الرمان الصحية أنه يساعد في حماية قلب الإنسان من الأمراض والوقاية من أنواعٍ مختلفة من السرطان كسرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

الرمان pomegranate

ورغم احتواء بذور الرمان على كمية ملحوظة من السكر الطبيعي حيث يضم الكأس الواحد منها 24 جراماً إلا أن الرمان عموماً من الفواكه التي يتوفر في جعبتها الكثير من الفوائد لمرضى السكري، فما هي تلك الفوائد وكيف يمكن للمرض الحصول عليها؟

فوائد الرمان لمرضى السكري

يتعرض المصابون بمرض السكري عادة إلى حدوث تغيرات سريعة ومفاجئة في مستويات سكر الدم عند تناول أنواعٍ معينة من الأطعمة كتلك التي تحتوي على نسب عالية من السكر والكربوهيدرات وذلك لفقدان البنكرياس القدرة على إنتاج كميات كافية من هرمون الأنسولين الذي يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم أو لعدم استجابة خلايا الجسم إلى ذلك الهرمون بشكل جيد، وتتمثل هذه التغيرات عادة بارتفاع مستوى سكرالدم وتجاوزه الحد الطبيعي. ولتجنب حدوث ذلك، يوصي الأطباء مرضى السكري بإدراج الرمان ضمن قائمة الطعام الخاصة بهم لما لهذه الثمرة من فوائد عدة لأصحاب هذا المرض، حيث تشير البحوث الطبية إلى أن الرمان يساعد في خفض مستوى السكر في الدم لكونه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في ذلك. ومن ضمن الفوائد الأخرى التي يقدمها الرمان للمصابين بالمرض أنه يساعد في رفع حساسية خلايا الجسم إلى هرمون الأنسولين، مما يساهم في إنخفاض مستوى السكر في الدم وعمل خلايا الجسم بشكل طبيعي. وإلى جانب الفوائد السابقة، يضم الرمان في طياته مركب الأنثوسينين الذي يكسبه اللون الأحمر ويمكنه من مساعدة المريض في ضبط مرضه.

فوائد أخرى للرمان

هناك الكثير من الفوائد الأخرى لفاكهة الرمان ومنها ما يلي:

  • يساعد الرمان في محاربة أنواع عدة من السرطان ومنها سرطان البروستاتا والثدي.
  • يساهم الرمان في خفض مستوى ضغط الدم.
  • يساعد الرمان في مكافحة التهابات المفاصل.
  • يقي الإنسان من الإصابة بأمراض القلب.
  • يساعد الرمان في تقوية الذاكرة عند الإنسان وحمايتها من أمراض عدة كالزهايمر.
  • يفيد في علاج مشكلة ضعف الانتصاب.
  • يساهم الرمان في مكافحة الإلتهابات البكتيرية والفيروسية كإلتهابات اللثة.
  • يضم الرمان مجموعة من الخصائص المضادة للإلتهابات.
  • يساعد في تخفيف الأعراض الناتجة عن مرض فقر الدم كالدوخة والضعف العام.
  • يساهم الرمان في تخفيف التجاعيد وغيرها من علامت وآثار الكبر.
  • يساعد في تحسين الحالة المزاجية للإنسان.

كمية الرمان الواجب تناولها

رغم الفوائد السابقة الكثيرة التي يقدمها الرمان لمرضى السكري، ينصح الأطباء المصابين بهذا المرض بعدم الإفراط في تناول هذه الثمرة، حيث ينبغي على المصاب أن لا يزيد في تناوله لها عن حبة واحدة يومياً، هذه الكمية كفيلة بأن تحقق الفوائد المرجوة من الرمان.

ويمكن للمريض القيام بعصر الرمان وتناوله كباقي المشروبات، إلا أن الأطباء يحذرون المرضى من إضافة السكر إليه لأن ذلك سيؤدي إلى ذهاب الفائدة منه، بل وسيقود ذلك إلى تأثر مستويات السكر في الدم.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

pomegranate رمان

هل الرمان يرفع السكر في الدم؟ هل عصيره مفيد لمرضى السكري؟

مرض السكري والتفاح Apple

مرض السكري والتفاح Apple، هل التفاح يرفع السكر في الدم؟