مرض السكري والبطاطا ، هل يتجنب مرضى السكري أكل البطاطا؟

يتأثر مستوى السكر في الدم بالطعام الذي يتناوله الإنسان، فهناك من الأطعمة ما يحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات والسكر وهي ما تسبب الارتفاع في مستوى سكر الدم في الجسم. وهذا الارتفاع عادة ما يتم مقابلته بقيام البنكرياس بإفراز الكمية المناسبة من هرمون الأنسولين الذي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم ونقله إلى الخلايا ليتم تحويله إلى طاقة تشحنها بالحياة وتساعدها على النمو والبقاء.

Potatoes البطاطا

ولكن إصابة الإنسان بمرض السكري تحول دون نجاح هذه العملية، فالسكري يرافقه حدوث خلل في إنتاج هرمون الأنسولين، مما يعني أن مستويات السكر في الدم سوف تتأثر سلباً، حيث ستتجاوز مستواها الطبيعي. وهذا سيرافقه مجموعة من الأعراض المرضية ومن ضمنها العطش الشديد وارتعاش الأطراف وكثرة التبول و الشعور بالإرهاق وعدم التئام الجروح في مدتها الطبيعية وغيرها من الأعراض.

هذا يجعل المصابين بمرض السكري على حذر دائم من الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات والسكر، التي يمكن أن تتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم كالعسل والتمر والموز، ولكن ماذا عن البطاطا، هل البطاطا مفيدة لمرضى السكري؟

قبل التعرف على إجابة هذا السؤال، دعونا نلقي نظرة على بعض الفوائد العامة للبطاطا.

فوائد البطاطا

تمتاز البطاطا، بمختلف أنواعها سواء المالحة أو الحلوة أو الأرجوانية، باحتوائها على الكثير من الفوائد، فمن فوائدها ما يلي:

  • تحتوي البطاطا المالحة على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، فيوجد بها نسبة عالية من الفيتامينات كفيتامين B6 و فيتامين C ، وتضم البطاطا أيضاً نسبة عالية من البوتاسيوم والألياف الغذائية ، كما و يخلو هذا النوع من البطاطا من الدهون و الكوليسترول.
  • تحتوي البطاطا الحلوة على نوع من الفيتامينات يتبع فصيلة فيتامين A، وهذا النوع من الفيتامينات يصنف ضمن المضادات القوية لمرض السرطان والتي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، كما وتساهم في حماية الإنسان من التهابات المفاصل.
  • تزود البطاطا الحلوة الجسم بأنواع أخرى من الفيتامينات الضرورية كفيتامين E و C ، كما ويتمتع هذا النوع من البطاطا أيضاً باحتوائه على عنصر الحديد.
  • تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة جيدة من الصوديوم، كما وتحتوي على البروتينات والألياف.
  • بالنسبة للبطاطا الأرجوانية، فيمتاز هذا النوع من البطاطا باحتوائه على كمية عالية من مضادات الأكسدة، ويقال أن هذا النوع من البطاطا يمكن أن يساعد في تنظيم مستوى سكر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

هل البطاطا مفيدة لمرضى السكري؟

هناك تضارب في الآراء حول تأثير البطاطا على مرضى السكري، فهناك من يرى بأهمية البطاطا وفائدتها لجميع الناس سواء المصابين أو غير المصابين بالسكري، وهذا الفريق يؤمن بأن البطاطا لا تؤثر على مرضى السكري إلا في حالتين وهما: أن يتم تناولها بكميات كبيرة أو أن يتم تناولها بطريقة غير صحية، وهذا يتمثل بإضافة محتويات غير صحية إليها كالسمنة الصناعية والأطعمة المعالجة الأخرى أو أن يتم تناولها مقلية.

أما وجهة النظر الأخرى فترى بأن البطاطا من الخضراوات النشوية التي ينبغي على مرضى السكري تجنبها لأنها تعمل على رفع مستوى السكر في الدم وزيادة الوزن، خصوصاً البطاطا المقلية. ويرى أصحاب هذا الرأي أن البطاطا من الأطعمة التي قد يرفع تناولها من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأخيراً، يمكن للمريض أن يجرب ما ينصح به أصحاب وجهة النظر الأولى، حيث يمكنه أن يضيف البطاطا إلى نظامه الغذائي الصحي ولكن وبكميات قليلة وبعد استشارة الطبيب. وفي حال جرب ذلك وسبب له ذلك ارتفاعاً في مستوى السكر، عندها ينبغي عليه أن يعمل بوجهة النظر الأخرى ويبتعد عن تناول البطاطا.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مرض السكري والخوخ Peach

مرض السكري والخوخ Peach ، هل يأكل مرضى السكري الخوخ؟

fasting الصيام

مريض السكري والصيام - ما تاثير الصيام على مرضى السكر