مرض السكري والفراولة Strawberry ، هل الفروالة مفيدة لمرضى السكري؟

تتمتع الفراولة Strawberry بمظهرها المخروطي الجميل ولونها الأحمر الذي لا يضاهيه مثيل ومذاقها اللذيذ، فضلاً عن مخزونها الكبير من الفوائد الصحية التي تقدمها للإنسان ومن تلك الفوائد تقويتها لجهاز المناعة وحمايتها للجسم من أمراض السرطان ومساعدتها للإنسان في خفض مستوى ضغط الدم، فهل يمكن أن تكون الفراولة مفيدة لمرضى السكري أيضاً؟

قبل التعرف على إجابة هذا السؤال دعونا نتعرف سريعاً على مرض السكري.

مرض السكري والفراولة Strawberry

مرض السكري

صنف العلماء مرض السكري ضمن أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في عالمنا، حيث يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها ما يقارب 29 مليون إنسان يعانون من هذا المرض، وهذا ما لفت انتباه العلماء وجعلهم يبذلون المزيد من الجهود المكثفة لإكتشاف أسبابه والتوصل إلى العلاج الذي يقضي عليه.

ويقصد بمرض السكري الحالة التي تعجز فيها البنكرياس عن إنتاج كميات كافية من هرمون الأنسولين أو تعجز فيها عن إنتاجه من الأصل أو الحالة التي لا تستجيب فيها خلايا الجسم إلى هذا الهرمون بشكلٍ جيد، مما يؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار في مستوى سكر الدم وارتفاعه لأن الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستواه.

هذا الارتفاع يقود إلى ظهور مجموعة من الأعراض المؤذية على جسم المصاب ومنها العطش والجوع وصعوبة التئام الجروح والشعور بالإرهاق، كما وقد يصل خطر تكرار الارتفاع في مستوى سكر الدم إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات في المستقبل ومنها أمراض القلب والجلطات الدماغية وأمراض العين كالساد وغيرها.

فوائد الفراولة لمرضى السكري

تحمل الفراولة في جعبتها الكثير من الفوائد للإنسان ومن تلك الفوائد ما يسعى لها المصابون بمرض السكري، حيث تشير البحوث العلمية إلى قدرة الفراولة على مساعدة مريض السكر في ضبط المرض وذلك لإحتوائها على الألياف وغيرها من المركبات التي تجعل المعدة تستغرق وقتاً أطول في هضم الكربوهيدرات التي يحصل عليها الإنسان من طعامه مما يؤدي إلى عدم انسيابها إلى الدم بسرعة أو مرة واحدة، وهذا ما يساهم في عدم إرتفاع سكر الدم حال تناولها.

وفي دراسة أجراها بعض الباحثون على مجموعة من القوارض وجدوا أن الفراولة يمكن أن تساعد في  الوقاية من أمراض الكلى التي قد تنجم عن الإصابة بمرض السكري مع مرور الزمن وذلك لإحتواء هذه الثمرة على مركب يسمى الفيستين، وأضاف الباحثون أن هذا المركب يمكن أن يفيد أيضاً في خفض خطر الإصابة بأمراض الذاكرة وإعتلال الشبكية والإعتلال العصبي.

فوائد أخرى للفراولة

تضم الفراولة العديد من الفوائد لجسم الإنسان ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • تساعد في تقوية جهاز المناعة نظراً لإحتوائها على فيتامين C، وهذا ما يجعلها علاجاً جيداً يمكن أن يساعد في الشفاء من الزكام والسعال.
  • تساهم في الحفاظ على صحة العين من الجفاف والمشاكل الأخرى كتلف الأعصاب البصرية وتلف بقعة الشبكية، ويرجع سبب ذلك إلى غناها بالعديد من مضادات الأكسدة التي تحمي العينين من هذه المشاكل ومن تلك المضادات الفلافونويد.
  • تفيد في علاج إلتهابات المفاصل والنقرس لإحتوائها على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة ومضادات السموم.
  • تحمي الإنسان من الإصابة بالسرطان وذلك لإحتوائها على فيتامين C والأنثوسينين إلى جانب مجموعة من الخصائص المضادة للمواد المسرطنة.
  • تحافظ على صحة القلب.
  • تعمل الفراولة على خفض ضغط الدم وذلك لاحتوائها على نسبة جيدة من البوتاسيوم والمنغنيز.
  • تساعد في خفض الوزن.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مرض السكري والمشمش Apricots

مرض السكري والمشمش Apricots ، فوائد المشمش لمرضى السكري؟

avocado الأفوكادو

مرض السكر والأفوكادو Avocado ، ماهي فوائد الافوكادو لمرضى السكري؟