هل تناول السكر بكثرة يسبب مرض السكري Diabetes؟

يعتبر السكر من العناصر الغذائية التي استخدمها الإنسان بكثرة في تحضير طعامه، والسكر كلمة عامة تحوي في طياتها الكثير، ففي يومنا هذا ينحصر فهم الكثير من الناس لكلمة سكر على أنها السكر المعالج أو ما يعرف بسكر الطعام الذي تنتجه المصانع  ونضيفه إلى أنواع الطعام المختلفة، وهذا غير صحيح، فالسكر أيضا يشكل إحدى العناصر الطبيعية الموجودة في النباتات كقصب السكر والبلح  وتلك الموجودة في الأطعمة الطبيعية كالفواكه والخضروات والألبان وغيرها.

sugar سكر

ولقد تنوعت آراء الأطباء بخصوص الفوائد والأضرار التي قد يسببها السكر لجسم الإنسان، حيث تركز جدال الأطباء بشكل أساسي على السكر الذي نضيفه إلى الطعام وليس على السكر الطبيعي الموجود في الفواكه وغيرها من الأطعمة، كون ذلك النوع أكثر ضررا على صحة الإنسان.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: هل تناول كميات كبيرة من السكر يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري؟

السكر ومرض السكري

قبل أن نتطرق إلى الإجابة على السؤال الموجود أعلاه، لابد من التذكير بأن مرض السكري ينقسم إلى نوعين: مرض السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني. ومرض السكري من النوع الأول ليس له علاقة على الإطلاق بكمية السكر التي تناولناها أو سنتناولها في حياتنا، أي أن تناول السكر لا يعتبر واحداً من أسباب الإصابة به، ولكن السبب الرئيس وراء الإصابة هو قيام جهاز المناعة بتحطيم الخلايا الموجودة في البنكرياس والتي تقوم بإنتاج الأنسولين.

أما مرض السكري من النوع الثاني، فقد يكون السكر أحد الأسباب التي تلعب دوراً في الإصابة به ولكن بصورة غير مباشرة. فمن الأسباب المحتملة لهذا المرض الوزن الزائد، والوزن الزائد كما هو معروف ينتج عن تزويد الجسم ما يفوق حاجته من السعرات الحرارية، وهذه السعرات توجد بكثرة في الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر.

لذلك كلما كان وزن الإنسان في ازدياد كلما ازداد خطر إصابته بمرض السكري من النوع الثاني، ولكن لابد من التذكير مرة أخرى إلى أن مرض السكري من النوع الثاني من الأمراض المعقدة التي يوجد العديد من المسببات لها، لذك لا يمكن أن نعتبر تناول السكر بكثرة السبب الوحيد للإصابة.

 السكر ومرضى السكري

يشعر الكثير من المصابين بمرض السكري بالخوف من الأطعمة التي تحتوي على السكر، ظانين أن تناولها ولو بكمية قليلة يؤدي إلى تدهور حالتهم الصحية. ولكن هل هذا الاعتقاد صحيح فعلا؟

جميعنا يحب تناول الحلوى و المشروبات ذات المذاق الحلو، و اعتقاد الكثير من المصابين بمرض السكري أن تلك الأطعمة تزيد من تدهور حالتهم الصحية يجعلهم في حزن وقلق دائم. ولكن نود القول هنا أنه لا داعي لذلك، فإصابة الإنسان بمرض السكر لا يعني وجوب امتناعه عن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر قطعيا وبشكل كامل، فلو سار المصابون وفق نظام غذائي صحي ومتزن، يحتوي على نسبة خفيفة من السكر فإن ذلك لن يضرهم، لدرجة أنه في بعض الأحيان ينصح الأطباء بعض المصابين بالسكري بتناول المشروبات التي تحتوي على السكر أو أقراص الجلوكوز وذلك في حال كانوا يعانون من تدني نسبة الجلكوز في الدم.

ولكن لابد من التذكير هنا إلى أنه يجب الحذر من أنواع السكر المضاف، أي سكر الطعام، فهو الذي يجب التركيز على التخفيف من تناوله، أما الفواكه والخضراوات التي تحتوي على السكر الطبيعي فهي مفيدة لجسم الإنسان، والناس عموما لا يتناولون الكمية المطلوبة التي يحتاجها الجسم منها، ولكن هذا لا يعني إلى ان نصل لدرجة الإفراط في تناولها.

ومشكلتنا هو أننا نفرط في تناول السكر مما يؤدي إلى إلحاق الأضرار الكبيرة بأجسامنا، فالإفراط في تناول السكر يعني الزيادة في السعرات الحرارية و زيادة ذلك يعني الزيادة في الوزن وهذا يؤدي إلى فقدان مقدرة المصابين بمرض السكر على ضبطه، ناهيك عن أن ذلك يرفع خطر الإصابة بمجموعة من المشاكل الصحية الأخرى كأمراض القلب.

أما بالنسبة لكمية السكر الواجب تناولها، ينصح الأطباء بتقليص نسبة السكر التي نتناولها يوميا بمقدار النصف، أي ما يعادل 5 ملاعق شاي يوميا.

نصائح للتخفيف من كمية السكر التي يتناولها الجسم

هناك العديد من النصائح التي يقدمها الأطباء للتخفيف من كمية السكر التي يتناولها الجسم، وبالتالي الوقاية من المشاكل الصحية التي قد يسببها، وتلك النصائح تشمل استبدال ألواح الشكولاتة وقطع البسكويت والكيك بالفواكه والخضروات، فهي تحتوي على سكر طبيعي يعتبر أخف ضررا من السكر الذي تحتوي عليه تلك المواد المصنعة، وفي حال كان الإنسان يحب الشكولاتة يمكنه حينها أن يتناول القليل من الشكولاتة ذات المذاق المر.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

sugar سكر

هل تناول السكر بكميات كبيرة يسبب مرض السرطان Cancers ؟

sugar سكر

مضار ومخاطر تناول السكر بكميات كبيرة - السكر سم قاتل