هل تناول السكر بكميات كبيرة يسبب مرض السرطان Cancers ؟

غالباً ما نسمع الناس يتحدثون عن المخاطر الصحية التي تنجم عن تناول السكر بكثرة، ومن بين تلك المخاطر الاعتقاد الشائع أن السكر يسبب مرض السرطان، وقد لاحظنا مؤخراً الكثير من الأخبار والأقوال غير الموثوقة التي كانت ولازالت تحذر الناس من تناول السكر وتدعي بأنه ” السم الأبيض ” الذي يهدد حياة الناس. فما مدى صحة ذلك من وجهة نظر العلم وهل الامتناع عن تناول السكر يسهم فعلاً في الشفاء من مرض السرطان؟

sugar سكر

قبل أن نجيب على هذه الأسئلة، دعونا نأخذ لمحة بسيطة عن طريقة  تشكل السكر والوظيفة الرئيسية التي يقوم بها.

يأخذ السكر في تكوينه أشكالاً متنوعة، ومن تلك الأشكال ما هو بسيط وما هو معقد، وأبسط أشكال السكر ما يعرف بسكر الجزيء الواحد ومن الأمثلة عليه الجلوكوز (glucose) والفركتوز  (fructose) ،  وهذه الجزيئات قد تتحد مع بعظها البعض على صورة زوج مركب أو على صورة سلسلة  طويلة من الجزيئات، وهي ما تعرف بالكربوهيدرات، وهذا يمثل المصدر الأساسي للطاقة في جسم الإنسان.

أما السكر الذي نعرفه نحن، فهذا يسمى بسكر الطعام  (sucrose)، وهذا النوع من السكر يتحلل في الماء ويذوب وهو ما يزود الطعام بمذاقه الحلو، ويتم استخراجه عادة من النباتات كالشمندر وقصب السكر ومن ثم يعالج ويصبح جاهزاً للاستعمال المنزلي.

كغيرها من الكائنات الحية، تحتاج خلايا جسم الإنسان إلى الطاقة لتتمكن من العمل والبقاء على قيد الحياة، وتحصل تلك الخلايا على هذه الطاقة من الجلوكوز الموجود في الدم والذي يأتينا من الطعام الذي نتناوله. لذلك يعتبر السكر عنصر أساسي من عناصر استكمال دورة الحياة في جسم الإنسان.

السكر ومرض السرطان

تتضارب الآراء بخصوص فيما إذا كان السكر يلعب دوراً في إصابة الإنسان بمرض السرطان، فهناك من يرى أن السكر قد يلعب دوراً غير مباشر في ذلك، وهناك من يدعي أنه يلعب دور مباشر.

أما بالنسبة للرأي الأول الذي يرى بأن السكر قد يلعب دوراً غير مباشر في الإصابة بمرض السرطان، فيدعم وجهة نظره هذه بأن تناول السكر بكثرة خصوصا السكر المضاف (سكر الطعام)  يعتبر عاملاً من العوامل التي تؤدي إلى بدانة الإنسان مع مرور الوقت، وهذا ما سيعرض صحته للخطر ، حيث سيصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة ب 13 نوعاً مختلفاً من أمراض السرطان.

وبخصوص الفكرة القائلة بأن السكر يساعد في نمو الخلايا السرطانية لذلك فهو يسبب مرض السرطان بشكل مباشر، فهي غير مقنعة من وجهة نظر هذا الفريق لأن ذلك لا يمكن تجنبه، فهم يدعمون ذلك بقولهم أن جميع الخلايا في جسم الإنسان السليمة والغير سليمة تحتاج إلى الطاقة التي تستمدها من الجلوكوز لكي تنمو وتواصل عملها، لذلك كيف يمكن تزويد الخلايا السليمة بالسكر دون السرطانية؟!

ومساهمة السكر في نمو الخلايا السرطانية لا يعني أنه سبب وجودها، بل أنه لعب هذا الدور بعد أن تشكلت تلك الخلايا.

وأما بالنسبة لوجهة النظر الأخرى، فترى أن تناول السكر وخصوصا السكر المعالج أي سكر الطعام يلعب دوراً مباشراً في الإصابة بمرض السرطان، وهذا ما بينه ريموند فرانسيس في كتابه لا تعرض نفسك للمرض من جديد (Never be Sick Again) ، حيث علل ريموند ذلك بأن السكر يساهم في تشكيل الأحماض، وفي حال تم إستهلاك السكر بشكل يومي فإن ذلك سيقود إلى إرتفاع مستواها في جسم الإنسان، وهذا ما قد يرفع من خطر الإصابة بمرض السرطان.

السكر وصحة الإنسان

بعد الاطلاع على ما ذكرناه في هذا المقال، ربما يتبادر إلى ذهن القارئ السؤال التالي: هل يجب علي أن امتنع عن تناول السكر كونه مسبب مباشر وغير مباشر لمرض السرطان؟

لا بالتأكيد، فالسكر ضروري لجسم الإنسان، فهو من يمد الجسم بالطاقة ويساعد في نمو خلاياه، ولكن ما يجب أن نفعله هو أن نقلل من كمية السكر المضاف (السكر الصناعي)  إلى الأطعمة والمشروبات التي نتناولها، أو نقلل من تناول الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على السكر المضاف، فهو الأكثر ضرراً على صحة الإنسان. وتناوله بكثرة هو ما يؤدي إلى الزيادة السريعة في الوزن وبالتالي يصبح جسم الإنسان أكثر عرضة للأمراض مثل السرطان والسكري.

أما الأطعمة التي يتواجد فيها السكر بشكل طبيعي كالفواكه والخضراوات وغيرها، فهي التي ينبغي أن نتناولها ونمد أجسامنا بالسكر الذي تحتاجه من خلالها، فالسكر الطبيعي مفيد لجسم الإنسان ولا يسبب له الأضرار كالسكر الصناعي. ومعظم الناس لا يزودون أجسادهم بما تحتاجه من السكر الطبيعي.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

sugar سكر

مضار ومخاطر تناول السكر بكميات كبيرة - السكر سم قاتل

sugar سكر

هل تناول السكر بكثرة يسبب مرض السكري Diabetes؟