مضار ومخاطر تناول السكر بكميات كبيرة – السكر سم قاتل

يشكل السكر إحدى العناصر الغذائية التي تفرض علينا نفسها في وجبات الطعام المختلفة، فجميعنا يهوى الحلوى وقطع البسكويت والفطائر المحلاة، فضلاً عن المشروبات الغازية والعصائر ذات المذاق الحلو. ولكن هل فكرنا يوماً بمدى خطورة مثل هذه الأطعمة ذات النسب العالية من السكر على حياتنا ؟!

sugar سكر

تشير بعض الدراسات الطبية إلى أن السكر يمثل السم القاتل للإنسان، الذي يختبأ له في طعامه، ويهدم كيانه، ويلقي به في هاوية الأمراض من دون أن يدري. فيا هل ترى ما مدى خطر تناول السكر على صحة الإنسان؟

هذا ما سنجيب عليه في تقريرنا التالي، الذي يتناول المخاطر التي يهدد بها تناول السكر صحة الإنسان.

مخاطر تناول السكر على صحة الإنسان

ذكر ريموند فرانسيس في كتابه لا تُعرض نفسك للمرض من جديد (Never Be Sick Again) عدداً لا بأس به من المشاكل الصحية التي يسببها الإكثار من تناول السكر، ومن تلك المشاكل ما يلي:

ضعف جهاز المناعة

يعتبر جهاز المناعة الحصن المنيع للإنسان الذي يحميه من الأمراض، ففي حال تم اختراق هذا الحصن، تصبح فرصة تمكن الأمراض من جسم الإنسان أسهل وأسرع، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ضعف مناعة الجسم تناول السكر بكثرة، وهذا بالتأكيد سيجعل الإنسان أكثر عرضة للعديد من الأمراض التي يقع على عاتق المناعة التصدي لها مثل الإنفلونزا و نزلات البرد والسرطان وغيرها.

الإصابة بمرض السكر

هناك نوعان من مرض السكري: مرض السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني، ومرض السكري بشكل عام ينتج عن عدم مقدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين أو كمية كافية منه، والأنسولين مادة تساعد الجسم في تخزين واستعمال السكر الذي يحصل عليه من الطعام، وتذكر المصادر العلمية أن السكر يلعب دوراً في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك لأنه يؤدي إلى السمنة التي تجعل الإنسان أكثر عرضة لهذا المرض.

نقص في كمية معادن الجسم

إن نقص كمية المعادن في جسم الإنسان كالمغنيسيوم والزنك والكروم يؤدي إلى خلل في إنتاج الإنزيمات الهاضمة، وهي الإنزيمات التي يحتاجها الجسم من أجل سير عملية الهضم بصورة سليمة، وهذا الخلل عادة يسمح لأجزاء الطعام غير المهضومة جيدا بالوصول لمجرى الدم، وهذا قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية ومنها مرض المناعة الذاتي والحساسية، وتناول السكر يلعب دوراً في نقص كمية المعادن في جسم الإنسان كالكالسيوم والزنك والمغنيسيوم والكروم.

  الإصابة بالسرطان

يمثل مرض السرطان واحداً من الأمراض الخطيرة التي قد تسلب من الإنسان حياته، ويوجد أنواع عديدة من هذا المرض، إلا أنه يمكن إجمالها في أن جميعها تشهد نمواً غير طبيعي لبعض خلايا الجسم التي قد تهاجم أجزاء أخرى منه أوتنتشر فيها. وتناول السكر بكثرة يقوي من فرصة إصابة الإنسان بالسرطان، وذلك لأنه يسهم في تشكيل الأحماض، وفي حال تم استهلاك السكر بصورة يومية، فإن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع كبير في نسبة الأحماض في الجسم، وهذا ما سيجعله عرضة للإصابة بالسرطان.

خلل في هرمونات الجسم

من المشاكل الصحية أيضاً التي قد يؤثر بها السكر على جسم الإنسان فقدان توازن هرمونات الجسم، فكلما زادت كمية السكر التي يتناولها الإنسان كلما زاد اضطراب بعض الهرمونات، ومن المعروف أن المستويات غير الطبيعية للهرمونات تؤثر على أمور عديدة ومنها البلوغ عند المراهقين، فقد أجريت دراسة في عام 2015 عن التكاثر البشري كشفت أن البنات اللاتي يستهلكن سكر أكثر يبدأ الطمث عندهن في مرحلة عمرية أصغر من أولئك اللاتي يستهلكن كميات أقل من السكر. وبالتأكيد هذا سيكون له آثار سلبية عديدة على صحتهن في المستقبل.

مشاكل صحية أخرى

من المشاكل الصحية التي قد يسببها تناول السكر أيضا ما يلي:

  • إصابة الإنسان بهشاشة العظام
  • تعرض الإنسان للإصابة بمرض الزهايمر، حيث تؤكد بعض الدلائل العلمية أن السكر قد يكون واحد من الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى هذا المرض.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم والتهاب المفاصل، نظراً لمساهمة السكر في تشكل AGEs ،وهي مجموعة من  المركبات الكيميائية التي تتشكل عندما يتفاعل السكر مع البروتينات والسوائل والجزيئات العضوية الأخرى، وخطر هذه المركبات يكمن في تعزيزها لإصابة الإنسان بالأمراض المذكورة، فضلاً عن أنها تجعل الإنسان يبدو أكبر من سنه.
  • حدوث الاضطرابات النفسية والعاطفية
  • قلة التركيز والإصابة بالرهاب واضطراب الوسواس القهري
  • اضطرابات في السلوك

ما الحل إذن؟!

بعد الاطلاع على المخاطر الصحية السابقة التي تنجم عن تناول السكر، لابد وأن يكون هناك شعور بالخوف والقلق من السكر قد جرى في داخلنا، فضلاً عن وجود شعور بالحيرة فيما إذا نتوقف عن استعمالنا للسكر أو نستمر في استعماله ولكن بكميات قليلة.
يرى أهل الاختصاص أن أفضل الحلول لذلك هو أن يتجنب الإنسان من تناول السكر المكرر (الصناعي)  بقدر ما يستطيع، واستبدال ذلك بالسكر الطبيعي وهو الذي يتواجد بشكل طبيعي في أنواع الطعام المختلفة كالفواكه والخضراوات والألبان وغيرها، فهذا من شأنه أن يبقي الإنسان بصحة أفضل ويجعل بينه وبين الأمراض سداً منيعاً.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

sugar سكر

هل تناول السكر بكميات كبيرة يسبب مرض السرطان Cancers ؟

sugar سكر

هل تناول السكر بكثرة يسبب مرض السكري Diabetes؟